كم رسوم التحويل بين البنوك السعودية

كم رسوم التحويل بين البنوك السعودية

كم رسوم التحويل بين البنوك السعودية؟، حيث تختلف رسوم التحويل بين بنوك المملكة العربية السعودية باختلاف العديد من الشروط والتي تحدد قيمة الرسوم، كما تعتمد قيمة الرسوم على القوانين والأنظمة التي يضعها كل بنك وطريقة المعاملات البنكية التي تعتمدها البنوك. لكن قام البنك المركزي في المملكة بتوحيد الرسوم في الفترة الأخيرة. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على كم رسوم التحويل بين البنوك السعودية.

كم رسوم التحويل بين البنوك السعودية

عملت مؤسسة النقد الموجودة داخل المملكة العربية السعودية على تنظيم جميع الأعمال التي تخص البنوك داخل المملكة، بالإضافة إلى أنها قامت بتحديد رسوم التحويل من حساب بنكي لآخر، وهي على الشكل التالي.[1]

كم رسوم التحويل من بنك إلى بنك في السعودية

تم تحديد الرسوم الخاصة بتحويل الأموال من بنك لآخر بقيمة 7 ريالات سعودية، وذلك بعد أن حددت مؤسسة النقد العربية مع البنك المركزي في المملكة، قيمة جميع الرسوم التي تتعلق بعمليات التحويل من بنك لآخر داخل أراضي المملكة، كما يتم خصم قيمة الرسوم من الحساب المرسل. كما يجب أن تتم عملية التحويل بفترة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة.

كم رسوم التحويل بين البنوك الالكترونية

يتم التحويل بين البنوك الالكترونية بشكل مجاني، حيث كان يخصم حوالي 7 ريال سعودي عند كل عملية تحويل يقوم بها العميل بين البنوك المحلية وحتى الدولية الالكترونية، حتى قام البنك المركزي في السعودية بالإعلان عن أن عملية التحويل الإلكتروني مجانية، وبالتالي لن يتم خصم أي رسوم من رصيد أحد الطرفين، إضافة إلى اعتماد خصم 7 ريالات سعودية بحال التحويل اليدوي. مما يساعد الدولة على إدخال ثقافة التحويل الرقمي بين المواطنين.

شاهد أيضاً: رسوم التحويل من الاهلي للراجحي.

كم رسوم التحويل بين البنوك المحلية من خلال نظام سريع

عملت مؤسسة النقد العربي على إنشاء نظام تحويل جديد، والذي يمكن عن طريقه إرسال الأموال بشكل إلكتروني وبسرعة فائقة، وذلك مقابل رسوم محددة وهي على الشكل التالي:

  • التحويلات الخاصة بالموظف الحكومي تتم بشكل مجاني دون خصم أي رسوم.
  • تبلغ قيمة رسوم التحويلات اليدوية السريعة أي بنفس اليوم حوالي 25 ريال سعودي مقابل كل عملية تحويل.
  • تبلغ قيمة رسوم التحويلات اليدوية، والتي يتم استلامها في اليوم التالي حوالي 15 ريال سعودي مقابل كل عملية تحويل.
  • قيمة رسوم التحويل بشكل إلكتروني وبنفس اليوم 7 ريالات سعودية، يتم خصمها من حساب الشخص المرسل.
  • قيمة رسوم التحويل بشكل إلكتروني باليوم التالي 5 ريالات سعودية مقابل كل عملية تحويل. يتم خصمها من حساب الشخص المرسل.

رسوم التحويل من خلال بنك الراجحي

يوفر بنك الراجحي العديد من خدمات التحويل المحلية والدولية لعملائه بطرق مختلفة، وذلك من خلال المراكز التابعة للبنك في مختلف أنحاء المملكة. على سبيل المثال: التحويل من الباب للباب، بالإضافة للتحويل من خلال كاش أون لاين، وذلك مقابل رسوم تحويل تعتبر مناسبة لجميع الشرائح وهي على الشكل التالي:

  • رسوم الحوالة السريعة بنفس اليوم: 25 ريال سعودي.
  • رسوم الحوالة السريعة وصول في اليوم التالي مباشر: 75 ريال سعودي.، كما يمكن للعملاء الاطلاع على رسوم البنك الراجحي وكافة طرق التحويل التي يوفرها البنك من خلال الموقع الرسمي للبنك “من هنا”.

ما هو نظام التحويل الجديد بين البنوك السعودية

قام البنك المركزي السعودي بإنشاء تطبيق STC pay الجديد، والذي يساعد العملاء على تحويل الأموال داخل المملكة بشكل سريع، بالإضافة إلى أن هذا التطبيق متوفر لجميع المواطنين الموجودين ضمن حدود المملكة، حيث يساعد العملاء في انجاز جميع أعمالهم وتداولاتهم المالية دون الحاجة للذهاب إلى أي بنك. بالإضافة إلى أن قيمة الرسوم الخاصة بعمليات التحويل تبلغ حوالي 7 ريالات سعودية، كما يوجد عدد كبير من البنوك في المملكة تعتمد على تطبيق STC pay الجديد، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للعملاء.

شاهد أيضاً: ما هي البنوك الاسلامية في السعودية.

مدة التحويل بين البنوك السعودية

تختلف فترة تحويل الأموال باختلاف الأسلوب الذي يتم اتباعه، حيث أنه إذا كان التحويل يدوي ستستغرق العملية يوم كامل، أما بحال التحويل الإلكتروني ستصل الحوالة بنفس اليوم، بالإضافة إلى أنه يجب على العميل اختيار الأوقات التي يعمل فيها البنك، وذلك حتى يتمكن الطرف الآخر من استلام أمواله في اليوم نفسه. على سبيل المثال إذا قام العميل بتحويل المال بعد الساعة الثالثة والنصف مساءً، سيتم استلام الأموال في اليوم التالي، وذلك بسبب عدم قدرة البنك على صرف المال، لأن وقت العمل في البنك يكون قد انتهى. ومن الجدير بالذكر بأن البنوك السعودية تسمح بصرف الأموال واستلامها خلال شهر واحد بعد التحويل، وإذا لم يستلم المرسل إليه المال سيتم إرجاعها للشخص المرسل.

إلغاء رسوم التحويل الدولية

قامت العديد من البنوك داخل المملكة العربية السعودية بإتاحة فرصة التحويل المجاني من بنك لآخر داخل وحتى خارج المملكة، وذلك بعد جائحة كورونا، كما يعتبر بنك الراجحي من أول البنوك التي أقدمت على هذه الخطوة، حيث حدد البنك أعلى قيمة للتحويل هي 40 ألف ريال سعودي، كما ينبغي على المرسل إليه استلام هذه الحوالة خلال شهر واحد من تاريخ إرسال الحوالة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كم رسوم التحويل بين البنوك السعودية، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن قيمة الرسوم المترتبة على مختلف عمليات التحويل، بالإضافة للمدة اللازمة التي تحتاجها الحوالة حتى تصل ونظام التحويل الجديد في المملكة.

المراجع

  1. ^ expatica.com , Guide to making international money transfers in Saudi Arabia , 18/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *