ماذا اعرف عن النباتات

ماذا اعرف عن النباتات
ماذا اعرف عن النباتات

ماذا اعرف عن النباتات؟، من معلومات هامة، وما هو دورها في حفظ البيئة؟ تعتبر النباتات إحدى أنواع الكائنات الحية التي تتميز بقدرتها على إنتاج الغذاء بشكل ذاتي، وللنباتات أهمية كبيرة جدًا في حفظ النظام البيئي، فهي تقوم بعدة وظائف وعمليات مهمة جدًا لا يمكن للإنسان والكائنات الأخرى الاستغناء عنها، ومن خلال السطور التالية التي سوف يقدمها لكم موقع محتويات سيتم شرح الكثير من المعلومات حول النباتات.

ماذا اعرف عن النباتات

اعرف عن النباتات المعلومات التالية: النباتات هي كائنات حية تتكون من ملايين الخلايا النباتية التي تتميز عن الخلايا الحيوانية بالعديد من الصفات، ومن أهمها احتواؤها على الصانعات الخضراء (البلاستيدات) وصباغ الكلوروفيل التي تقوم من خلاله بعملية التركيب الضوئي، وعملية البناء الضوئية تمتص غاز ثاني أوكسيد الكربون من الجو، وتطرح غاز الأوكسجين، وقد جعل الخالق للنباتات وظيفة جمالية بالإضافة لوظيفتها في تقديم الغذاء للإنسان والحيوان، كما عن لها وظيفة في تنقية الجو من الغازات السامة وتخفيض الحرارة، ولولا النباتات لماتت كل الكائنات الحية الأخرى.[1]

مميزات النباتات

تعتبر النباتات مختلفة عن الحيوانات، ومن أهم مزايا النباتات:[1]

  • هنالك ملايين الأنواع التي تندرج تحت تصنيف المملكة النباتية مثل الأشجار الضخمة والشجيرات الصغيرة والأعشاب والنباتات المتنوعة المزهرة والأشجار المثمرة.
  • النباتات كائنات غير قادرة على الحركة والانتقال فهي لا تملك جهازًا عصبيًا لكنها تتحرك باتجاه الشمس وتميل مع الرياح.
  • تحتوي خلايا النباتات على جدار مكون من السيليلوز مهمته دعم النبات وحمايته، كما تحتوي خلايا النباتات على نواة وعلى صبغة تمنحها اللون الأخضر تسمى صبغة الكلوروفيل.
  • هنالك أنواع من النباتات تسمى نباتات تلقائية تنمو لوحدها، ونباتات مغروسة تتم زراعتها.

شاهد أيضًا:ةبحث عن خلايا النباتات وانسجته

عملية البناء الضوئي في النباتات

تعتبر عملية البناء الضوئي من أهم العمليات على سطح الأرض وفيما يلي معلومات عن تلك العملية:[1]

  • تعتبر النباتات من الكائنات ذاتية التغذية لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي وهي العملية التي تقوم من خلالها بتركيب السكريات والمواد المغذية الأخرى.
  • تتبادل النباتات العناصر الغذائية مع محيطها حيث تمتص من التربة الماء والأملاح، وتأخذ غاز ثاني أوكسيد الكربون، كما تمتص أشعة الشمس.
  • تحول النباتات تلك العناصر إلى سكريات وتطرح غاز الأوكسجين والماء.

ما هي أجزاء النبات

يتكون النبات من ثلاثة أجزاء رئيسية لكل منها وظيفته الخاصة وهي كما يلي:[1]

  • الجذر: جذر النبات هو الجزء الذي يقوم بتثبيت النبات ضمن التربة، وهو الجزء الذي يتواجد ضمن التربة.
  • الساق: وهو الجزء الوسطي مهمته نقل العناصر الغذائية بين أنحاء النبات ونقل الماء والأملاح المعدنية من الجذر إلى الأوراق.
  • الأوراق: الجزء الأساسي الذي يقوم بعملية البناء الضوئي.

شاهد أيضًا: بحث عن النباتات اللاوعائية

وفي الختام تم التعرف إلى ماذا اعرف عن النباتات، وقد تبين أن النباتات من الكائنات الحية المميزة جدًا بمكوناتها وبعملياتها، كما تم التعرف إلى أهم المزايا التي تعتبر خاصة بالنباتات، بالإضافة إلى شرح بعض المعلومات المختصرة عن عملية البناء الضوئي في النبات، وشرح أجزاء النباتات.

المراجع

[1]byjus.comParts Of Plants27/3/2022