ماذا قيل بحرف الجيم

ماذا قيل بحرف الجيم

ماذا قيل بحرف الجيم، تضم لغة الضاد ثمانية وعشرين حرفًا أبجديًا، أولها حرف الألف وآخرها حرف الياء، وفيما بينهما مجموعة من الحروف، التي تختلف أشكال كل منها باختلاف ترتيب ورودها في الكلمة، كما تختلف مخارج النطق من حرف لآخر، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بحرف الجيم، ويذكر أشكاله، وأروع ما قيل فيه من جمل.

ماذا قيل بحرف الجيم

بحرف الجيم قيلت الكثير من الجمل الموزونة والعبارات الجميلة، ومن أروعها نذكر:

“أنت جنتي وجناني، وأنتِ جهنمي وجحيمي، وأنتِ جمالي وجزائي، وأنتِ جلالي وجُبني، وأنتِ جوادي وجودي وجزعي وجشعي، وأنتِ جبري وجُبِي، أنتِ جنوني وجُسوري، وأنتِ جناحي وجوفي وجوفي وجوهري وجمهوري، وأنتِ جبالي وجداولي وجروحي، وأنتِ جذوعي وجسدي وجلائي”.

ونلاحظ في هذه العبارة كمية التناغم بين الكلمات، والقوة في التعبير التي أضفاها تكرار حرف الجيم.

شاهد أيضًا: ماذا قيل بحرف العين

مخرج حرف الجيم

حرف الجيم هو الحرف الخامس من حيث الترتيب بين الحروف الأبجدية للغة العربية، بحيث يتم نطقه من جهة السقف في منتصف الحلق، وتتم ملاحظة هذا المخرج بقوة في حال كان حرف الجيم ساكنًا، وتسبقه مباشرةً همزة وصل متحركة، مثال اجتهاد، حاول نطق الكلمة وتلاحظ كيفية مخرج الحرف.

صفات حرف الجيم

حرف الجيم هو حرف جهري، أي يتم نطقه مع إصدار الصوت، حيث إنه لا ينتمي إلى حروف الهمس المجموعة في عبارة “فحثه شخص سكت”، كما يمكن تصنيف حرف الجيم على أنه من الحروف الشديدة والقوية، فهو أحد حروف عبارة “أجد قط بكت”، إلى جانب كونه من حروف الاستفالة لا الاستعلاء، كما أن أهم ما يميز حرف الجيم هو فتح الفم عند نطقه فهو من أحرف الانفتاح وليس الإطباق.

شاهد أيضًا: ماذا قيل بحرف الهاء

أشكال حرف الجيم

لحرف الجيم في اللغة العربية أربعة أشكال تختلف باختلاف مكان وروده في الكلمة، وهذه الأشكال هي:

  • في أول الكلمة متصل: يكتب بالشكل “جـ”، مثال كلمة جمل.
  • في وسط الكلمة متصل: يكتب بالشكل “ـجـ”، مثال كلمة شجرة.
  • في آخر الكلمة متصل: يكتب الشكل “ـج”، مثال كلمة إسفنج.
  • في آخر الكلمة منفصل: يكتب بالشكل “ج”، مثال كلمة حراج.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ماذا قيل بحرف الجيم ، كما تم التعريف بحرف الجيم وذكر كيفية نطقه، وأهم صفاته، كما تم شرح أشكال حرف الجيم بحسب ترتيب وروده ضمن الكلمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *