ماذا يطلق على الهموم

ماذا يطلق على الهموم

ماذا يطلق على الهموم ؟ حيث تعتبر الحزن والهم والأرق من الأشياء التي تسبب ضغطًا نفسيًا للإنسان، فينعكس ذلك على شكله الخارجي وعلى أفكاره وتوجهاته، فيتحرل رونق الوجه إلى شحوب، والأمل وحب الحياة إلى كآبة وضعف وعجز، وفي هذا المقال سنعرف على أنواع الهموم وماذا يطلق عليها.

ماذا يطلق على الهموم

 يطلق على يطلق على الهموم المكروه الذي يخشى منه الإنسان مستقبلًا، وذلك كضياع الوظيفة أو المَنصب، ونزول المصيبة والمرض، أو الخوف من فقد المال والأحبة والجاه، وغير ذلك، أو عدم النجاحِ في عمل أو مهمة أو مقابلةٍ، أو غير ذلك، وكلما ازداد التفكيرُ السلبي، وأشغل بالَ الإنسان، وأرّق فِكْره، وثَبَتْ جنودُ الهمِّ والغَم في عَقْله وفكره بقوة، ويعتبر الهم من أكثر الأشياء التي تهدم صحةَ الإنسان، وتسببُ القلق والاكتئاب، وهما من أهم أسباب الانتحار في العالم؛ حيثُ تشيرُ الإحصاءات وأرقام منظمة الصحة العالمية إلى أعداد مُخيفة بنسبة المنتحرين بسبب الاكتئاب. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على علم الأمراض

أنواع الهموم

الهموم التي تسيطر على الآنسان لها أنواع وأشمال متعددة ومختلفة، وفيما يأتي بعض من أنواع الهموم:

  • هموم عصامية، ويعتبر هذا النوع من الهموم السامية، فهي مثل هم الدعوة إلى دين جديد ونشره، وهم إصلاح شأن العباد، ومثلها هم الحاكم الذي يخاف على رعيته، وهم المسلم جراء ما يحصب مع إخوانه ادمسلمين في أقطار الأرض.
  • هموم ناتجة عن المعصية، وهي من أكبر الهموم التي تسيطر على الإنسان، وتكون لها دلالات، مثل الحمل الذي ينتج عن علاقة غير شرعية هي الزنا.
  • هموم المظلوم، يكابد الشخص المظلوم همًا مضاعفًا بسبب الظلم الذي وقع عليه، فهو شخص مغلوب على أمره، ويكون الظلم أشد مرارة إذا كان من الأشخاص المقربين والأصدقاء.
  • من الهموم الأخرى، هم الشخص الصادق إذا تم تكذيبه، وهم الشخص البريء إذا وجهت إليه أصابع الاتهام، والهم خوفًا من المستقبل، وغير ذلك من الهم الغم.

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على كسر الشيء

نصائح للتخفيف من الهموم

بعد معرفة ماذا يطلق على الهموم، وما هي أنواعها، لا بد من ترةوجيه بعض النصائح لتخفيف موجة الهمِّ والحزن، ومقاومة جنودهما، من خلال ما يأتي:

  • الرضا بقضاء الله تعالى وقَدَرِه، والصبرُ على كل ما يُسبِّبُ الهمَّ والحزن، فكل شيءٍ قضاءٌ وقدرٌ، والمؤمنُ يوكِل الأمورَ إلى الله تعالى، ويَرضى بما قضى الله تعالى، لأن أمرَه كلَّه خيرٌ؛ إنْ إصابتْهُ سرَّاءُ شكَرَ فكانَ خيرًا لهُ، وإن أصابتْه ضرَّاءُ صبَرَ فكانَ خيرًا له.
  • التوسلُ إلى الله تعالى بأسمائهِ الحُسنى وصفاته العلا، وكثرةُ التضرُّع إليه، فهو مِن أحبِّ الوسائل إليه.
  • العودة إلى الله تعالى، والإقلاعُ عن المعاصي بالتوبةِ الصادقةِ، فهو الكاشفُ لكلِّ كُربةٍ، النافعُ الضارُ، وبيده مفاتيحُ الفرج، وعندهُ خزائنُ كلِّ شيءٍ، وكلتا يديه يَمينٌ، ولا فارجَ للهمِّ والكرب إلا هو، فلا تَبحثْ عبَثًا على أبواب الآخرين، والله أقربُ إلينَا مِن حَبلِ الوَريد.
  • كثرةُ ذِكر الله تعالى، فإنه بَلْسَمٌ للقلب والرُّوح، وسببٌ للطُّمأنينة والاستقرار، ومِفتاحٌ عظيمٌ من مفاتيح الفرج بإذن الله تعالى؛ قال تعالى: “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”[2]

أدعية للتخلص من الهموم

وفيما يأتي بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي تحصن المسلم من الهم والغم والحزن: [3]

  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لاإِلَهَ إِلا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، واللَّهُ اللَّهُ رَبِّي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا.
  • اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ.
  • اللهم أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلاءَ حُزْنِي وَذَهَابَ هَمِّي، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجا.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى شده الملوحه في اللغه العربيه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا يطلق على الهموم، وهو المكروه الذي يخشى الإنسان منه في المستقبل القريب أو البعيد، وتتعدد أنواع الهموم التي تحيط بالإنسان، وتختلف من شخص لآخر.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الهم والحزن الضيفان الثقيلان , 19-08-2021
  2. ^ سورة الرعد , الآية 28
  3. ^ islamweb.net , علاج الهموم , 19-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *