ماهي الحروف المرتكزه على السطر

ماهي الحروف المرتكزه على السطر

ماهي الحروف المرتكزه على السطر ؟ كان تراث المسلمين رائعًا في مجال الخط العربي، الأمر الذي جعله فنًّا مميِّزًا للحضارة الإسلامية على امتداد عصورها، وفي كل بقعة من بقاع العالم الإسلامي، ويعد الخط العربي فنًا اسلاميًا خالصًا، وارتبط ارتباط وثيق بكتاب الله عز وجل، وفي هذا المقال سنتعرف على الحروف المرتكزه على السطر، وتعريف الحرف، وأنواع الخطوط العربية.

ماهي الحروف المرتكزه على السطر

الحروف المرتكزه على السطر هي: “أ، ب، د، ط، هـ ، ك”، وأما الحروف النازلة عن السطر هي: “ن، ص، ل، ي، ش، ر، و، ع، م، هـ، ج”، وهذا التقسيم في خط النسخ الذي يعد أشهر الخطوط العربيه، وتعريف الحرف في علم الخط هو: صورة لفظ حرف التهجي، أو هو العلامة المرسومة الدالة على لفظ الحرف المنطوق، وعدد الحروف خطا تسعة وعشرون حرفا، هي: “الهمزة ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ا ي”، والحروف وظيفتها الأساسية تكمن في التعبر عن النفس البشرية، عندما تتشكل على هيئة كلمات، وجمل.

أنواع الخطوط العربية

تتميز اللغة العربية عن سائر لغات العالم بجماليتها، فلم يسبق في عصر من العصور أن كانت الكلمة فنًا مرئيًا قبل ظهور القرآن الكريم، فلقد أطفى القران قداسته على اللغة العربية، وفيما يلي بعض من أنواع الخطوط العربية:[1]

  • الخط الكوفي: ويعد أقدم أنواع الخطوط، وسبب تسميته بهذا الاسم نسبة الى أهل الكوفى فلقد اشتهروا برسمهم للخط الكوفي، ويتكون من صيغة معدلة من الحروف النبطية القديمة، فقد تفرَّع عن الكوفي مثلاً: الكوفي المورق – الكوفي المزهر – الكوفي المنحصر – الكوفي المعشق أو المظفر أو الموشح، وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص، وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي.
  • الخط النسخي: وقد سمي بعدة تسميات، البديع، المقور، المدور، وسبب تسميته بخط النسخ أنه كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب، فهو يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره.
  • خط الثلث: سمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، وهو من أصعب الخطوط في اللغة العربية وأكثرها تعقيدًا.
  • الخط الأندلسي: نشأ هذا الخط في بلاد الأندلس، وتأثر بالخط الكوفي، ويتميز بغلبة الزوايا فيه.
  • خط الرقعة: يعتبر من أنواع الخطوط الحديثة، فقد ابتكره العثمانيون عام 1280هـ، يتسم هذا الخط بالسهولة والبساطة، وسبب تسميته، نتيجةً لكتابة الناس له على الرقاع.
  • الخط الديواني: سمي بالديواني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية، وسمي أيضَا الخط الغزلاني، نسبة للخطاط مصطفى غزلان، الذي قام بتجميله ووضع قواعده.
  • خط التعليق: استخلصه حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقاع والثلث، ويمتاز بسهولته وعدم تعقيده.
  • خط الاجازة: وهو مجموع من خطي النسخ والثلث.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال ماهي الحروف المرتكزه على السطر ؟ وهي: “أ، ب، د، ط، هـ ، ك”، وبينا في هذا المقال تعريف الحرف، وبعض أنواع الخطوط في اللغة العربية: الخط الكوفي، والنسخي، والثلث، والأندلسي، والرقعة، والديواني، والتعليق، والإجازة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *