ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات

ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات

ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات ؟، إن الطريقة العلمية هي طريقة منهجية للتعرف على العالم من حولنا والإجابة على الأسئلة، حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الطريقة العلمية والطرق الأخرى لاكتساب المعرفة في تكوين فرضية ثم اختبارها بالتجربة، كما أن الطريقة العلمية تتكون من عدة خطوات، فما هي الخطوة التالية لتحليل البيانات، هذا ما سيتم التعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات

يقوم منفذ التجربة بخطوة استخلاص النتائج بعد تحليل البيانات، أخيرًا، لقد تم الوصول إلى الاستنتاجات، وحان الوقت الآن لتلخيص وشرح ما حدث في التجربة، حيث يجب أن يجيب استنتاجك على السؤال المطروح في الخطوة الأولى، كما يجب أن يعتمد استنتاجك على نتائجك فقط.

فكر في الأسئلة التالية:[1]

  • هل كانت الفرضية صحيحة؟
  • إذا لم تكن فرضيتك صحيحة، فماذا يمكن أن تستنتج من ذلك؟
  • هل تحتاج إلى إجراء تجربتك مرة أخرى لتغيير متغير؟
  • هل بياناتك محددة بوضوح حتى يتمكن الجميع من فهم النتائج واتباع تفكيرك؟

إلى جانب ذلك، تذكر جيدًا أنه حتى التجربة الفاشلة يمكن أن تسفر عن درس قيم.

صياغة تفسيرات معقولة واستنتاجات صحيحة

يتم استخدام البيانات التي تم جمعها أثناء التجربة وتكراراتها للتوصل إلى نتيجة، حيث يمكن أن تدعم البيانات الفرضية أو لا تدعمها، فإذا كانت نتائج التجربة لا تتطابق مع فرضيتك، فهذا لا يعني أن فرضيتك خاطئة، فربما تحتاج إلى إعادة تصميم تجربتك، أو البحث عن مصادر الخطأ.

عندما يُطلب منك تحديد الاستنتاجات بناءً على أوصاف التحقيق وجداول البيانات والرسوم البيانية والرسومات، تذكر القيام بما يلي:[2]

  • انظر إلى الفرضية.
  • قم بتحديد المتغيرات المستقلة والتابعة.
  • انظر إلى البيانات بعناية.
  • ابحث عن الاتجاه العام في البيانات.
  • حدد ما إذا كانت البيانات تدعم الفرضية أم لا.
  • اكتب بيانًا يلخص النتائج وينعكس على الفرضية، أو إذا كانت الإجابة على سؤال متعدد الخيارات، فانتقل إلى كل عبارة وحدد ما إذا كانت البيانات تدعم البيان وما إذا كان البيان ذات صلة بالتحقيق أو البحث.
  • حدد ما إذا كانت البيانات قابلة للتكرار وما إذا كان أخذ العينات يتم بشكل عشوائي.

لاحظ أن الاستنتاج الجيد لا يحتوي عادةً على كلمات، مثل الأفضل، الأسوأ، دائمًا، أبدًا، فهذه الكلمات لا تنعكس على فرضية، ولا يمكن قياسها، وغالبًا ما ترتبط برأي، حيث يجب أن تستند الاستنتاجات إلى البيانات التي تم جمعها أثناء التحقيق ويجب أن تكون خالية من الرأي والاستدلال.

شاهد أيضًا: قوم ما اهمية تكرار اجراء التجربه العلميه

وفي آخر الأمر، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات، الذي تحدثنا فيه عن ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات، وأيضًا صياغة تفسيرات معقولة واستنتاجات صحيحة.

المراجع

  1. ^ harford.libguides.com , Scientific Method: Step 6: CONCLUSION , 08/09/2021
  2. ^ texasgateway.org , Conclusions and Scientific Explanations , 08/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *