ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أحد أهم الأحداث السياسية البارزة على الساحة العالمية في السنوات الماضية، والذي تسبب في خسارة الاتحاد الأوروبي لأحد أكبر القوى الاقتصادية والسياسية في الاتحاد، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن كافة الأسباب وراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي، هو إحدى الجمعيات الدولية الهامة التي تم إطلاقها وتضم الدول الأوروبية يضم 27 دولة وآخرهم كانت كرواتيا التي انضمت إلى الاتحاد في 1 يوليو 2013، فقد تأسس بناء على اتفاقية معاهدة ماستريخت، والتي تم توقيعها في عام 1991 ميلاديًا، ولكن كانت أفكار الاتحاد متواجدة منذ خمسينات القرن الماضي.[1]

ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أحد الأحداث السياسية البارزة والمؤثرة على العالم في السنوات الماضية، حيث تمت الموافقة على الخروج بعد الاستفتاء الذي تم إجراءه بداخل بريطانيا والموافقة عليه من قبل الحكومة البريطانية، حيث جاء الخروج لعدة أسباب وهي:

التخلص من تكاليف اللاجئين والمهاجرين

إن السبب الرئيسي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هو العبء الاقتصادي الكبير على الميزانية العامة للدولة، بسبب تحمل أكثر من 860 ألف مهاجر من مختلف دول العالم، والذي يكلف الخزينة أكثر من 3.6 مليار جنيه إسترليني بشكل سنوي، والذي يعادل أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي، حيث تعمل الحكومة البريطانية على الحد من المهاجرين من خارج الاتحاد.

القلق من الإرهاب

تسبب فتح الاتحاد الأوروبي لحدوده أمام المهاجرين من مختلف دول العالم، في حدوث العديد من العمليات الإرهابية التي تسببت في العديد من المشاكل الاقتصادية وخسائر الأرواح في عدة دول من الاتحاد الأوروبي، حيث تسعى الحكومة البريطانية لمنع حدوث مثل هذه العمليات على الأراضي البريطانية بسبب دخول بعض المهاجرين بشكل غير شرعي.

التوفير المالي للصحة والتعليم

تسعى الحكومة البريطانية إلى توفير النفقات من أجل تطوير الصحة والتعليم بشكل كبير، من خلال توفير النفقات التي تتكبدها الحكومة البريطانية من أجل رعاية المهاجرين القادمين من مختلف دول العالم، حيث تبلغ التكاليف أكثر من 480 مليون دولار أمريكي في الأسبوع الواحد، وهو المبلغ الذي سيتم توفيره للاستفادة به في خدمة المواطنين في بريطانيا.

أهمية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي له العديد من الفوائد التي ستحصدها الدولة البريطانية وهي:

توقع الازدهار

توقع العديد من الخبراء الاقتصاديين، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، سوف يعود بالعديد من الفوائد الاقتصادية على الدولة وعلى المواطن البريطاني، من خلال تقليل النفقات التي يتم صرفها على المهاجرين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث سيتم استثمار مليارات الدولارات في مختلف القطاعات من أجل زيادة النمو الاقتصادي في الدولة.

شاهد أيضًا: هل انجلترا هي بريطانيا

التجارة الحرة

سوف تحصل بريطانيا على حرية عقد الصفقات التجارية الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول العالم، وذلك بناء على مصالحهم وقوانينهم بدون الحاجة للالتزام بقوانين الاتحاد الأوروبي، ويمكن العمل على إقامة منطقة تجارة حرة في بريطانيا.

زيادة النفوذ الدولي لبريطانيا

في ظل تواجد بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي تسبب ذلك في ضعف النفوذ الدولي لبريطانيا بشكل كبير، وذلك بسبب التحدث على لسان الاتحاد الأوروبي وهو الأمر الذي تسبب في استياء كبير لدى المواطنين، بسبب ضعف التأثير الدولي للدولة البريطانية في مختلف القضايا السياسية الهامة.

شاهد أيضًا: موقع مقر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه

متى خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي في الأول من شهر كانون الثاني يناير عام 2021، وذلك بعد فترة طويلة من المناقشات السياسية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي من أجل توقيع اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي مع الحفاظ على جميع الاتفاقيات الموقعة بين بريطانيا والاتحاد.

دول الاتحاد الأوروبي

يضم الاتحاد الأوروبي 27 دولة في الوقت الحالي، كما تتواجد ست دول مرشحة للانضمام إلى الاتحاد وتتواجد 16 دولة أخرى لا تسعى للانضمام وهم:

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

جاءت أسماء الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كالتالي:

  • ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا ولوكسمبورغ وهولندا وهي دول مؤسسة في الاتحاد.
  • الدنمارك وأيرلندا واليونان وإسبانيا وجبل طارق والبرتغال والسويد وفنلندا والنمسا وإستونيا وبولندا وسلوفاكيا.
  • جمهورية التشيك وسلوفينيا ولاتفيا وقبرص ومالطا وليتوانيا والمجر وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا.

الدول المرشحة للعضوية في الاتحاد الأوروبي

بينما جاءت الدول المرشحة للعضوية كالتالي:

  • جمهورية ألبانيا.
  • تركيا.
  • مقدونيا.
  • صربيا.
  • آيسلندا.
  • الجبل الأسود.

شاهد أيضًا: هل أوكرانيا ضمن الاتحاد الأوروبي

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال ما سبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول الاتحاد الاوروبي.

المراجع

  1. ^ european-union.europa.eu , الموقع الرسمي للاتحاد الاوروبي , 05/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *