ما معنى تعويم الجنيه

ما معنى تعويم الجنيه

ما معنى تعويم الجنيه؟، حيث تعتبر دولة مصر إحدى أبرز الدول في العالم، والتي تملك الكثير من المناطق الأثرية والسياحية، والتي تجذب ملايين السياح في كل عام، علاوة على وجود قناة السويس أهم قناة بحرية في العالم، كما يعتبر الجنيه هو العملة الرسمية في مصر، والذي يشهد حالة من عدم الاستقرار نتيجة الأزمة المالية التي يشهدها العالم، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على ما معنى تعويم الجنيه.

ما هو الجنيه

الجنيه هو العملة الرسمية في جمهورية مصر العربية، والذي ينقسم إلى 100 قرش صادر عن البنك المركزي في مصر، بالإضافة إلى أنه يتم استخدام رمز EPG كدلالة على هذه العملة، علاوة على رمز الأيزو 4217 الخاص بهذه العملة، بالإضافة إلى أنه تم إصدار الجنيه المصري للمرة الأولى في عام 1834 م وتم صك العملة لأول مرة في عام 1836 م. ومن الجدير بالذكر بأن أصل هذه الكلمة يعود إلى دولة غانا الإفريقية عندما كان يتم شحن الذهب منها إلى بريطانيا حيث كان الجنيه  اسم عملة بريطانية في تلك الفترة.

شاهد أيضًا: ما هو قرار البنك المركزي المصري اليوم 2022

ما معنى تعويم الجنيه

يقصد بعملية تعويم الجنيه هي فك ارتباط العملة بأي عملة أخرى أو حتى بالذهب وجعلها حرة أي عائمة تنخفض وترتفع وفق العرض والطلب عليها، وذلك نتيجة قيام البنك المركزي المصري برفع يده بشكل كلي عن العملة. ومن الجدير بالذكر بأن هذه العملية تعود بشكل سلبي على السوق المصرية، حيث سترتفع الأسعار وتنخفض قيمة العملة وزيادة مستوى التضخم.[1]

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما معنى تعويم الجنيه، والذي أجبنا فيه بشكل مفصل عن هذا الاستفسار حول العملة المصرية، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بهذه العملة.

أسئلة شائعة

  • سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار؟

    كل 1 جنيه يساوي 0.043 دولار أمريكي.

المراجع

  1. ^ cbe.org.eg , البنك المركزي المصري , 27/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *