ما معنى مليم في القران

ما معنى مليم في القران

ما معنى مليم في القران حيث يوجد العديد من الكلمات في القرآن الكريم التي لا يعرف الكثير معناها، ومنها كلمة مليم، ولكن معنى هذه الكلمات يكون من أسهل ما يمكن شرحه العلماء وفقهاء اللغة والدين إلى من يريد الاستماع إليهم وفهم القرآن الكريم وتدبر معاينة، وثواب من يقرأ القرآن وهو متقن وفاهم ومتدبر لآيات القرآن الكريم يكون ثوابه أكبر، وذلك لأنه اجتهد حتى يعرف معناه.

ما معنى مليم في القران

إن معنى كلمة مليم في القرآن الكريم هو المذنب والمسيء،  والمذنب هو من يأتي بالقول أو الفعل الذي يوبخه أو يجعل عليه ملامة، وذلك لقوله تعالى “فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ”، أو يقصد بكلمة مليم العملة النقدية التي كانت تستخدم قديما في مصر ومستعملة الآن في السودان وتونس، وهي من حيث القيامة فتختلف م مكان لآخر، وهي جمعها ملاليم أو مليمات.[1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة يمحق ومواضع ذكرها في القرآن

فضل قراءة القرآن الكريم

لقد ذكر العديد من العلماء والفقهاء فضل قراءة القرآن الكريم، نذكر ذلك الفضل وأقوال العلماء فيما يلي:

  • أولًا قول أحد السلف “إذا أردت أن يكلمك الله فعليك بقراءة القرآن، وإذا أردت أن تكلم الله فعليك بالدعاء، وإذا أردت أن تكلم الله ويكلمك فعليك بالصلاة”.
  • وقيل أن يوم القيامة يكون أشر الناس هما من لا يقرءون القرآن الكريم بألسنتهم، حيث قال البه سبحانه وتعالى “أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ”.
  • ثانيًا قول الحسن، حيث كان يقول أنه رويي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال “أيها الناس، اقرؤوا القرآن، وابتغوا ما عند الله عز وجل بقراءته، مِن قبل أن يقرأَه قوم يبتغون به ما عند الناس”.
  • وقال أيضًا “إن الرجل إذا طلب القرآن والعلمَ لله عز وجل، لم يَلْبَث أن يُرَى ذلك في خشوعه، وزهده، وحلمه، وتواضعه”.
  • كما قال أيضًا “رحم الله امرَأً خلا بكتاب الله عز وجل، وعرض عليه نفسه، فإن وافقه، حَمِد ربه، وسأله المزيد من فضله، وإن خالفه، تاب وأناب ورجع من قريب”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما معنى مليم في القران والتي ذكرت في سورة الصافات والذاريات يكون هو المسيء أو المذنب، والمذنب أو المسيء هو من يقول بالفعل أو القول الذي يجعله في موقف لا يحسد عليه حيث يتم توبيخه وجعل الملامة عليه.

المراجع

  1. ^ almaany.com , معنى مُلِيمٌ في القرآن الكريم , 09\04\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *