ما هو احد الشعانين

ماهو احد الشعانين

ما هو احد الشعانين؟، المناسبات الدينية كثيرة ومتنوعة في الدين المسيحي مثل الأديان الأخرى، ومع اختلاف طقوس كل مناسبة مع مرور الزمن والأجيال، وبالرغم من كل ذلك التجدد لا تزال الكثير من طقوس راسخة وثابتة حتى يومنا هذا، فأحد الشعانين له مكانة قدسية وهامة في الدين المسيحي ويقوم المسيحيون بإحيائه في مختلف دول العالم، فما سبب تسميته بهذا الاسم؟ وما هي أهم طقوسه؟ ماذا ترمز الباقة والنخيل؟ كل ذلك وأكثر سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

ماهو احد الشعانين

أحد الشعانين أو بالإنجليزية PLAM SUNDAY من الأسبوع المقدس،  هو مناسبة دينية يحيها أبناء الدين المسيحي لذكرى دخول المسيح إلى البيت المقدس، ويصادف يوم الأحد السابع من بعد الصوم الكبير قبل عيد الفصح، أو كما يطلق عليه أحد السعف، وتعود هذه التسمية إلى كون أهل القدس استقبلوا السيد المسيح بأغصان الزيتون والنخيل كإشارة إلى السلام والنصر، أو قد يسمى بأحد الاّلام سبب كونه نذيرًا لبداية الألم ومعاناة المسيح والتي أدت الى صلبه.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة عيد الشعانين

أصل كلمة الشعانين

إن كلمة شعنينة هي كلمة عبرانية الأصل من هو شيعه نان، والتي تعني يا رب خلص، ومنها تأتي الكلمة اليونانية أوصنا، وهي كلمة استعملت من قبل المبشرون ومذكورة في الإنجيل، وأيضًا صرخ بها أهل القدس يوم دخول موكب يسوع المسيح إليها راكب الحمار محققًا نبؤة نبي الله زكريا عليه السلام.

طقوس عيد الشعانين

تختلف الطقوس أحد الشعانين باختلاف المكان، فكل مكان له تقاليده الخاصة ومع ذلك يوجد العديد من الطقوس المشتركة بينهم، وبالرغم من هذا الاختلاف بين الطقوس في كل أنحاء العالم وثبات بعضها، لا تزال العائلات الحزينة تحتفل بهذا العيد في اليوم السابق تحضير بعض الشعائر لإحيائه كصنع الباقات وحمل أغصان الزيتون والنخيل في منازلهم، ويمتنعون عن الحضور إلى الكنيسة لما يحمله هذا العيد من دلالة إلى الفرح والخلاص.

شاهد أيضًا: لماذا يحتفل المسيحيون بالهالوين

طقوس أحد الشعانين في البلاد الغربية

في البلاد الغربية في يوم سبت العازر السابق لأحد الشعانين، يقوم المسيحيون بتحضير باقات سعف الشعانين بداخلها الصليب من أجل العيد، يتم قراءة فصول من الأناجيل الأربعة في أرجاء الكنيسة تبشيراً بالإنجيل في كل أنحاء العالم، ومن بعض الطقوس في كنائس أخرى، خارج الكنيسة يتم وضع سعف الشعانين في الماء المقدس ويطلق عليه حدث تقديس الشعانين.

طقوس أحد الشعانين في البلاد العربية

يعتبر أحد الشعانين في البلاد العربية مناسبةً خاصةً، وفيها تزين المنازل والشوارع والكنائس بأغصان الزيتون والنخيل، وهي من أهم شعائر الاحتفال نظرًا لما تحمله من دلالة مهمة، ويقوم المسيحيون بإحيائه شعائره في الكنائس، ويجهز الأطفال بباقة من الورود وأغصان النخيل تحتوي على صليب صغير من أجل الطوفان عند نهاية القداس، في هذا العيد تتم قراءة الأناجيل الأربعة وغناء التراتيل الخاصة، في النهاية تحمل الأغصان من أجل التلويح بها في الموكب، وعند انتهاء القداس تبدأ المواكب الاستعراضية مترافقة بفرق الكشافة رمزًا للفرح بدخول المسيح إلى القدس.

 طقوس أحد الشعانين في الهند

هو أكثر الأيام قدسية حسب تقويم مسيحي مار توما، عند قراءة الإنجيل يقوم المسيحيون برمي الزهور حول الهيكل عند قول عبارة هوشعنا في الأعالي مبارك الآتي باسم الرب ثلاث مرات، ويطوف الكهنة حاملين أغصان السعف والنخيل حول أبواب الكنائس للإشارة إلى لما حدث في بيت المقدس، وعند الانتهاء القداس يبدأ المواكب وترمى الأزهار ورش الماء.

شاهد أيضًا: كم عدد المسيحيين في العالم 2022

إلى ماذا ترمز الباقة

تحضر الباقات والأغصان في السبت السابق للعيد وتوزع أحد الشعانين في الكنائس، وتعتبر هذه الباقات رمز إلى النصر والسلام الذي عم في هذا اليوم، كما يعتقد البعض بأنها تبارك في الكنائس، بالإضافة إلى كونها توضع في المنازل كحماية دينية.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة ما هو احد الشعانين، ما هو سبب تسميته بهذا الاسم، مع تسليط الضوء على أبرز طقوس التي تتم ممارستها في هذا اليوم في مختلف أنحاء العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Palm Sunday , 11/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *