ما هو القرابين عند اليهود

ما هو القرابين عند اليهود

ما هو القرابين عند اليهود، وما معناه وأهميته الدينية لديهم؟ حيث تعتبر لقرابين موجودة منذ العصور القديمة جدًا وقد كان الناس يتقربون بها إلى الآلهة من خلال تقديمها في شعائر وأوقات خاصة، وقد اختلف شكل القرابين وتغيرت مع ظهور الدعوة الإسلامية ولكن بعض الشعوب كاليهود بقوا على بعض عاداتهم في تقديم القرابين بطريقتهم الخاصة، ومن خلال السطور التالية عبر موقع محتويات سيتم التعرف إلى مفهوم القرابين لدى اليهود.

معنى كلمة القربان

القربان  أو قربانوت  لدى اليهود هي من الطقوس الدينية التي تتم ضمن ترتيب مقدس معين يسمى التلمود، ومعنى قربان هو التخلي عن شيء ما وتقديمه للخالق وهي مشتقة من الاقتراب أي الاقتراب من الخالق من خلال بذل كل ما هو غالي وله قيمة معينة لدى النفس البشرية، وتقدم القرابين ضمن طقوس دينية يمكن أن يقوم بها كافة الناس وليس بالضرورة الطبقة الدينية، وتقدم عادة في الهيكل في القدس.[1]

ما هو القرابين عند اليهود

مع اقتراب موعد تقديم القرابين لدى اليهود من المهم جدًا التعرف إلى معنى القاربين لدى الشعب اليهودي وهو كما يلي:

  • يعمل اليهود من خلال ذبح القرابين إلى إحياء وتذكر معبدهم الذي يزعمون بوجوده فيحيون ذكراه من خلال القرابين.
  • تعتبر عملية ذبح القرابين واحدة من الطقوس الدينية الهامة والموجودة لديهم في التوراة.
  • تضم الطقوس الدينية الأخرى لليهود بالإضافة إلى ذبح القرابين الدخول كذلك إلى المسجد الأقصى والقيام بحركات ملحمية منها الانبطاح بشكل متسلسل حتى ذبح القرابين.
  • إن عملية ذبح القربان لليهود هي عملية إحياء معنوي لهيكل معبدهم المزعوم.
  • كما تعتبر طقوس تقديم القرابين قديمة جدًا ولها جذور لدى الشعب اليهودي منذ آلاف السنين.
  • لدى اليهود طبقة تدعى طبقة الكهنة أو طبقة السنهدرين وهي الطبقة المختصة بالأمور الدينية، كما إن عملية ذبح القرابين تتم من خلال تدريبات جماعية.

شاهد أيضًا: ما هي ايام اجازة اليهود

هل يقدم اليهود القرابين اليوم

معظم يهود العالم لا يقومون بتقديم القرابين الحيوانية او الأنواع الأخرى من القرابين منذ العام الثاني بعد الميلاد، لأنهم وبحسب زعمهم لم يجدوا مكانًا مناسبًا لتقديمها ويعتبر اليهود أن تقديم القربان في مكان غير المكان الصحيح هو خطيئة لا تغفر لهم أبدًا فتقديم القرابين يكون حصرًا عند هيكلهم الذي مر، وقد ذكرت في كتبهم أن القرابين تقدم عند توافر الشروط جميعها، وأما يهود الأرثوذكس الموجودون في فلسطين فإنهم يمارسون طقوس التضحية بالقرابين ويخلدون الذكرى الأساسية للمعبد، حيث يذبحون قرابينهم قبل الفصح بالقرب من جبل الهيكل.[1]

متى توقف اليهود عن تقديم الذبائح ولماذا

يزعم اليهود بحسب المصادر المأخوذة عنهم أنهم توقفوا منذ زمن بعيد عن تقديم القرابين وذلك عندما قامت قوات الجنود الرومانيين بتدمير هيكلهم الموجود في اورشليم عاصمتهم (مدينة القدس الفلسطينية) ومن ثم عاد اليهود إلى ممارسة طقوس التضحية خلال الأعوام الثلاثة من 132 ميلادي إلى 135 ميلادي، عندما أشعل اليهود نيران الحرب وأنهوا تلك العادة بعد خسارتهم الكبيرة، كما يرى اليهود أنه يتوجب عليهم بناء الهيكل الموجود حاليًا مكان المسجد الأقصى وإعادة بناء هيكلهم ليتمكنوا من تقديم قرابينهم.[1]

شاهد أيضًا: طريقة الذبح عند اليهود

ما هي المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها القربان لدى اليهود

يقوم القربان على ثلاثة مفاهيم رئيسية مذكورة في كتبهم المقدسة ومنها:[1]

  • المفهوم الأول هو مفهوم العطاء: والتنازل عن القربان ووهبه لأحد آخر وتعتبر الحيوانات الأليفة من القرابين ذات الأهمية الكبيرة وأما الحيوانات البرية فهي لا تعني لليهودي شيء فلا تعتبر قربان.
  • المفهوم الثاني هو مفهوم الاستبدال: أي استبدال القربان بمغفرة الرب عن طريق التخلي عما هو ذو شأن مقابل الحصول على الرحمة.
  • المفهوم الثالث المهم هو الاقتراب: بمعنى التضحية بالحيوانات أو الأمور المحببة من أجل التقرب من الله.

الغرض من القربان

هنالك الكثير من الأهداف التي يحققها القربان لليهود ومن هذه الأهداف ما يلي:[1]

  • الحصول على المغفرة من الأخطاء والآثام التي ارتكبوها.
  • إن طقوس القربان تتضمن مجيء اليهود إلى الهيكل في القدس ثلاثة مرات في كل عام لتقديم القرابين وهي فرصة لاجتماع العائلات اليهودية وتقربهم من بعضهم البعض وإحياء العلاقات الاجتماعية.
  • يعبر القربان عن مناجاة الخالق بالإضافة إلى شكره على نعمه وفضائله.
  • يقدم اليهودي القربان بالإضافة إلى تقديم التوبة عن خطاياه ليتم قبول القربان منه، وبحسب زعمهم لا يحاسب اليهود على الأخطاء التي ارتكبوها من غير عمد أو تحت الإجبار والضغط.

شاهد أيضًا: ماذا يعبد اليهود

وفي الختام تم التعرف إلى ما هو القرابين عند اليهود، وقد تبين أن القربان هو عبارة عن طقس من طقوس اليهود القديمة التي تهدف إلى تقربهم من الله، كما تم التعرف إلى الغرض من تقديم القرابين ومكان تقديم القرابين والمفاهيم الرئيسية لاتي يقوم القربان عليها.

المراجع

  1. ^ mechon-mamre.org , Qorbanot: Sacrifices and Offerings , 14/4/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *