ما هو بركان كلاتشي واين وقع

ما هو بركان كلاتشي واين وقع

ما هو بركان كلاتشي واين وقع أحد البراكين الشهيرة التي اشتهر اسمها في الأيام القليلة الماضية، وذلك بعدما ثار البركان في الفترة الماضية، وتسبب في العديد من المشاكل القوية سواء المادية أو البشرية، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن بركان كلاتشي.

البركان

البراكين هي عبارة عن تشققات تحدث في قشرة الكواكب والتي تسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة والغازات، والتي تخرج من أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق متواجدة في البركان، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب بناء على نوعها والتي تشكل أشكالًا أرضية مختلفة، والتي تكون مثل التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية، والتي تكون مثل منتزه بلوستون الوطني بأمريكا الشمالية، ويتواجد في العالم ما يقرب حوالي 500 بركان نشط، ويتواجد ثلاثة أرباعها في حلقة النار في المحيط الهادي، وأعلى الجبال النشطة في القارة الأمريكية.

شاهد أيضًا: لماذا تحتوي بعض الصخور البركانية على فجوات

ما هو بركان كلاتشي واين وقع

بركان كلاتشي، هو أحد البراكين النشطة البارزة في منطقة كالاتشي في جمهورية كازاخستان، والذي تسبب في العديد من المشاكل لأهالي القرية ومنها نوم سكان القرية لفترات طويلة للغاية بدون أسباب واضحة لتلك المشكلة، حيث تسبب البركان في حدوث مشاكل كبيرة سواء مادية أو بشرية.

شاهد أيضًا: الزلازل والبراكين تسبب

معلومات عن مدينة كالاتشي

مدينة كلاتشي، هي أحد القرى الواقعة في مقاطعة أكمولينسك الواقعة في جمهورية كازاخستان، حيث تقع على بعد عدة كيلومترات من مناجم استخراج اليورانيوم، وقد اعتبرت تلك المناجم مصدر هام لغاز الرادون، والذي يعتقد أنه تسبب في حدوث إصابات لسكان المدينة بمرض غامض يتسبب في دخولهم إلى نوبات نوم طويلة ومفاجئة أثناء فترات النهار، والتي تكون أقرب إلى الموت، حيث عقب الإفاقة لا يتذكر المريض أي شئ مما حدث من قبل.

شاهد أيضًا: من الأمثلة على الجبال البركانية

اشهر البراكين في العالم

يتواجد العديد من البراكين الشهيرة المتواجدة في كافة أنحاء العالم وهي:[1]

  • بركان جبل فوجي في اليابان: يعد من أشهر البراكين حول العالم، وهو بركان بشكل مخروطي ويمتلك قمة جبلية رائعة مغطاة بالثلوج، وهو من أشهر المعالم السياحية في اليابان.
  • مونا لوا في هاوي: من البراكين الشهيرة المتواجدة في جزيرة هاواي الأمريكية، ومن أكبر البراكين النشطة في العالم.
  • بركان جبل إتنا في إيطاليا: إن بركان جبل إتنا المتواجد في إيطاليا، هو أعلى بركان نشط في أوروبا، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 10 آلاف قدم فوق سطح البحر، كما يبلغ محيط قاعدته حوالي 93 ميلًا، ويعتبر من أكثر البراكين النشطة في العالم.
  • جبل فيزوف في ايطاليا: يعد بركان جبل فيزوف في إيطاليا، من أبرز وأشهر البراكين في إيطاليا، كما يصنف كأنه من أخطر البراكين في العالم، فقد تسبب ذلك البركان من قبل في تدمير مدينتي بومبي وهيركولانيوم بشكل كامل.

شاهد أيضًا: الحرات هي سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة

في النهاية نصل بكم لختام مقال ما هو بركان كلاتشي واين وقع؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول بركان كلاتشي.

المراجع

  1. ^ www.encyclopedia.com , volcanoes , 23/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *