ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية

ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية

ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية حسب القانون السعودي، حيث معروف أن المملكة العربية السعودية تتخذ من القران الكريم والسنة النبوية أساساً في الحكم بجانب الدستور السعودي، حيث هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للسب والشتم على مواقع التواصل الإجتماعي، ويريدون التعرف على ماهي عقوبة السب والشتم في السعودية، وكيفية اثبات السب والشتم في المملكة.

ما هو السب والشتم

الشتم هو تقبيح أمر المشتوم بالقول وأصله من الشماتة وهو قبح الوجه ورجل شتيم قبيح الوجه، وقد سمي الأسد شتيماً لقبح منظره، أما السب فهو الاطناب في الشتم والإطالة فيه واشتقاقه من السب وهي الشقة الطويلة ويقال لها سبيب أيضاً، وسبيب الفرس أي شعر ذنبه سمي بذلك لطوله خلاف الأعراف، والسب العمامة الطويلة يعني،وفي لسان العرب: الشتم: قبيح الكلام وليس فيه قذف، والشتم: السب، شتمه يشتمه ويشتمه شتما، فهو مشتوم، والأنثى مشتومة وشتيم، بغير هاء عن اللحياني: سبه، وهي المشتمة والشتيمة.

ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية

جريمة السب والشتم والقذف من الجرائم التي يشدد عليها القانون السعودي وفق مبادئ الشريعة الإسلامية، وهناك بعض الحالات في السب والشتم التي يضطر فيها الشخص للتوجه إلى القضاء من أجل جرائم السب والشتم الإلكترونية، ولقد نصت القوانين في المملكة العربية السعودية على وضح حد لكل من تسول له نفسه التطاول على غيره بالسب والشتم، وقد حددت بعض العقوبات التي تحرص على تنفيذها على كل شخص مذنب، وتتمثل هذه العقوبة في مايلي:

  • التعويض المادي والمعنوي سوياً،
  • التعويض المادي: وهو أن دفع الشخص المتهم مبلغ مالي يتم تحديده وفق تقدير الضرر الواقع لغرض استعادة الموقع إلى الإصلاح،
  • التعويض المعنوي المقصود فيه هو استرداد الكرامة والشرف وهو أمر لا يمكن تقييمه بالتعويض المادي، ويأتي هنا القضاء والشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي، وتعمل المحاكم بالمملكة وفق القانون حول تقدير العقوبة المستحقة للضرر المعنوي الواقع على الشخص المدعي.

شاهد أيضاً: نموذج رفع دعوى مكتب العمل pdf 1442

عقوبة جرائم الشتم الإلكتروني

يعتبر السب الإلكتروني من أكثر أنواع الجرائم انتشاراً مع التقدم التكنولوجي الحديث والتقنيات المتطورة على نطاق واسع، وهو الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الجريمة الإلكتورنية، وقد أوقعت الحكومة السعودية عقوبة مستحقة على كل شخص مسيء أو يسب غيره عبر وسائل التواصل الإجتماعي، حيث أكدت أن كافة مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر وغيرهم تخضعان لنظام مكافحة الإلكترونياً، والذي يقضي بتحديد موقع الويب على أنه المكان المناسب لتنشيط البيانات على شبكة الإنترنت.

وأي عمل غير قانوني أو متوافق مع الشريعة الإسلامية على شبكة الإنترنت يخضع لمكافحة الجرائم المرتكبة ضد المعلومات، وعقوبة السب والشتيمة والتشهير قامت الحكومة السعودية بتحديدها وهي :

  • في حالة كان الشتم والسب إلكترونياً يتم المعاقبة بمدة لا تزيد عن عام وغرامة لا تتجاوز نصف مليون ريال سعودي.
  • في حالة كان محتوى السب والقذف المساس بالنظام العام والقيم الدينية والحياة الخاصة والأخلاقية يتم تطبيق المادة السادسة من من نظام الجرائم المعلوماتية بالعقوبة مدة لا تزيد عن 5 أعوام ولا تتجاوز الثلاثة ملايين ريال سعودي كحد أقصى.
  • كل من تعدى بالسب أو القذف الغير من خلال الشبكة الإلكترونية بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاثة أعوام وغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي.

حالات السب والشتم والتشهير الإلكتروني

هناك العديد من حالات السب والشتم والتشهير التي وضعتها الحكومة السعودية التي يتم فيها وضع العقوبة التي قامت الحكومة السعودية بالإعلان عنها، حيث أن حالات السب والشتم والتشهير الإلكتروني يكافحها القانون السعودي بشكل كبير، وهذه الحالات كالآتي:[1]

  • الحالة الأولى: في حالة كان المحتوى المنشور تشهيراً تقرر الجهات المختصة عقوبة الجاني بالحبس مدة لا تزيد عن عام واحد ودفع غرامة مالية قدرها 500 آلف ريال سعودي فقط لا غير، أو توقيع أحد العقوبتين حسب ما نصت عليه المادة رقم 3 من نظام مكافحة الكمبيوتر.
  • الحالة الثانية: في حالة كان المحتوى الإلكتروني المنشور متضمناً بعض المخالفات المهنية مثل نشر الأكاذيب، وترويج الإشاعات ونشر صور مماثلة، تقرر اللجنة الخاصة العقوبة المستحقة وفقاً لمخالفات المنشورات الإلكترونية.
  • الحالة الثالثة: في حالة كان المحتوى المنشور غرضه السب أو الشتم أو التشهير تقرر المحكمة الجنائية المختصة توقيع عقوبة التحدي والإهانة على الشخص مرتكب الجريمة، ويخضع تحت طائلة التشهير ضد الشخص الذي تم اتهامه.

شاهد أيضاً: متى تقبل شهادة القاذف بعد اقامة الحد عليه

شروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية

تعتبر جريمة السب والقذف من الجرائم التي شدد عليها القانون السعودي في العقوبة، حيث أنه في حالة اضطر الشخص للتوجه إلى القضاء من أجل الحصول على حقه من المتهمين في السب والشتم بالأخص الإلكتروني، يجب أن تتوفر العديد من الشروط حول دعاوي السب والشتم في المملكة، وهذه الشروط والأحكام يجب توافرها لإثبات حالة السب والشتم ورفع دعوى سب متكاملة الأركان والجوانب، ومن أهم هذه الشروط مايلي:

  • يجب إثبات واقعة القذف والسب من خلال التسجيلات الصوتية أو تسجيل أحد المكالمات، أو الإحتفاظ برسالة نصية تحتوي على الشتائم والألفاظ غير المحببة.
  • تصوير الشاشة التي بها الشتائم والسب والتوجه لأقرب مركز للشرطة لتحرير محضر بالواقعة.

اجراءات التعرض السب أو الشتم

هناك بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة تعرض الشخص للسب أو الشتم على الانترنت أو في الطبيعة، والتي تتم بشكل طبيعي عند القيام برفع دعوى شتم أو سب ضد أحد الأشخاص، وهذه الإجراءات كالآتي:

  • توجه المشتكي إلى أقرب مركز شرطة وتحرير بلاغ بالواقعة.
  • يقوم مركز الشرطة بإحالة التقرير الخاص بالواقعة لمكتب التحقيق والإدعاء العام.
  • يقوم الإدعاء العام بالتحقيق في الجريمة، والتحقيق في هوية المبلغ عنه بالإشتراك مع السلطات المختصة الأخرى.
  • يقوم المكتب بإعداد ورقة اتهام للمتهم وإحالة الملف الخاص بالقضية إلى المحكمة الجنائية.
  • يستطيع المجني عليه أن يتسم إلى قضية النيابة العامة ومطالبة الجاني بالحصول على تعويض مالي.

إجراءات تقديم شكوى من جريمة السب والشتم عبر أبشر

تحرص الحكومة السعودية على حفظ حقوق سكان المملكة العربية السعودية من خلال تقديم شكوى ضد الشخص القاذف أو الذي شتم عبر منصة أبشر الإلكترونية، وهي من الخدمات الإلكترونية المميزة التي وفرتها الحكومة لسكان المملكة، وهذه الإجراءات كالآتي:

  • تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد الامارة.
  • الضغط على الخدمات الالكترونية.
  • الضغط على (الشكاوي).
  • تحديد (نوع الشكوى)، وهنا يتم تحديد شكوى سب وقذف.
  • تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة لتقديم الشّكوى.
  • إرسال الطلب.

نموذج صحيفة دعوى عن قذف وشتم

يمكن تقديم صحيفة دعوى عن القذف والشتم والتي تعتبر مهمة بشكل كبير، ويجب على المشتكين التعرف على الصيغة الخاصة بالدعوى من أجل القذف والشتم، لهذا سوف نقدم لكم نموذج صحيفة دعوى عن القذف والشتم والتي يتطلب تعبئتها وتقديمها للقضاء في السعودية وهذا النموذج كالآتي:

إنَّه فى يوم…….. الموافق ……/…./……الساعة ……..

بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..

أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :

السيد/…….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..

و أعلنته بالآتى

بتاريخ ………….. تقدم المعلن اليه بشكوى ضد الطالب أرسل صورا منها الى عدة جهات هى …….. ضمنها أن الطالب …….. وقد تداولتها الايدى و أجريت التحقيقات فيما تضمنتها , و تحقق قصد المعلن اليه الذى انصرف الى اذاعة ما نسب للطالب و هو ما يتحقق به ركن العلانية .

و لما كان المقرر قانونا أن استظهار القصد الجنائى فى جريمة القذف و السب علنا من اختصاص محكمة الموضوع تستخلصه من وقائع الدعوى و ظروفها دون معقب عليها ما دام موجب هذه الوقائع و الظروف لا يتنافر عقلا مع هذا الاستنتاج , و كان الثابت من الشكوى المشار اليها بما تضمنته من اسناد القذف و السب الى الطالب و ما أتخذ بشأنها من اجراءات , توافر قصد التشهير علنا بما يتحقق معه ركن العلانية و سوء نية المعلن اليه , مما تتوفر معه أركان جريمة القذف و السب علنا .

و يكون المعلن اليه قد : تقدم بشكوى ضد الطالب تضمنت سب و قذفا علنيا فى حقه و عرضه و شرفه، وهو الأمر المعاقب عليه بالمواد 303 , 304 , 308 من قانون العقوبات.

و لما كان هذا الخطأ الجنائى قد ترتب عليه اضرار مادية و أدبية حاقت بالطالب و من ثم يحق له الرجوع على المعلن اليه بسبب ذلك بتعويض عن هذا الضرر , و اذ كان الاصل فى الادعاء المباشر أن المدعى بالحق المدنى لا يكلف باثبات عناصر الضرر و لا تلتزم المحكمة ببيانها , و يكفى أن تبين فى حكمها أساس التعويض الذى قضت به وفقا لقضاء النقض , فان ذلك لا مجال له طالما أن الطالب يقصر دعواه على التعويض المؤقت .

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه إلى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة جنح …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق…………. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. على سبيل التعويض المؤقت، وذلك بعد ادانته جنائيا عملا بمواد الاتهام و المصاريف ومقابل أتعاب المحامي.

هذه هي كافة المعلومات بخصوص ما هي عقوبة السب والشتم في السعودية، وقد بينا لكم عقوبة جرائم الشتم الإلكتروني، حالات السب والشتم والتشهير الإلكتروني، وشروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية.

المراجع

  1. ^ citc.gov.sa , مكافحة جرائم المعلوماتية , 15/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *