ما هي قصه رشاش الحقيقيه

ما هي قصه رشاش الحقيقيه
قصه رشاش الحقيقيه

ما هي قصه رشاش الحقيقيه التي تعد من أخطر القصص الإجرامية التي حدثت في المملكة العربية السعودية في القرن الماضي، حيث اشتهرت قصة رشاش بشكل واسع بين جميع السعوديين في ثمانينيات القرن الماضي، وعادت القصة من جديد لتتداول في المجالس وعلى مواقع التواصل بعد عرض الحلقات الأولى من مسلسل رشاش على منصة شاهد، وفيما يأتي نتعرف على القصة الحقيقية لرشاش بتفاصيلها.

قصه رشاش الحقيقيه

رشاش هو مجرم وقاطع طرق في السعودية بثمانينيات القرن الماضي، أسس من أصدقائه وإخوته عصابة تعمل على السرقة والنهب للمسافرين على الطرق السعودية البعيدة عن قبضة الأمن، وكانت العصابة شديدة البراعة والخفة عند إتمام عمليات السرقة والهرب من قوات الأمن عند مطاردتها لها، وبذلت شرطة السعودية جهودًا ضخمة للقبض عليهم وبالفعل تم القبض على جميع أفراد العصابة وإعدامهم ليكونوا عبرة كبيرة لمن تسول له نفسه المساس بالأمن القومي للمملكة.

شاهد أيضًا: من هي زوجة رشاش العتيبي

أفراد عصابة رشاش

عصابة رشاش مكونة من ستة أفراد على رأسهم رشاش الشيباني والباقي هم: قحص الشيباني ومهل الشيباني وسلطات الشيباني ومصلح الشيباني والصديق قعيد النفيعي، وقامت تلك العصابة بعمليات النهب والسرقة وقطع الطرق في ثمانينيات القرن الماضي، وكانوا أشهر قطاع الطرق في تاريخ السعودية والتي استغرقت من حكومة المملكة مجهود كبير لإلقاء القبض على أفراد العصابة.

نهاية عصابة رشاش

بذلت  الحكومة السعودية جهودًا كبيرة للإمساك بتلك العصابة والقبض عليها، ولكن كانت عصابة رشاش تعرف الكثير من المخابئ والأماكن التي تهرب بها في صحاري السعودية، واستمرت تلك المطاردات لأشهر بين الجبال والصحاري وتفرقهم في أماكن مختلفة، لذا اختلفت طريقة القبض على كل مجرم:

نهاية قصة رشاش

هرب رشاش إلى اليمن وتحالف مع أحد القبائل اليمنية وأغراهم بمبلغ كبير من المال، ولكن بمجرد أن علمت المخابرات اليمنية ألقت القبض عليه وبدورها سلمته للشرطة السعودية، وسجن عدة أشهر ونفذ فيه حكم الإعدام في اكتوبر 1989 وصلب جسده لمدة أسبوع ليكون عبرة لمن يريد المساس بأمن المملكة.

شاهد أيضًا: من هو الضابط الذي قبض على رشاش

نهاية قحص الشيباني

حوصر قحص في جبل الدوادمي ولكنه كان مسلحًا، لذا فكان يتصيد رجال الأمن نظرًا لكونه على القمة، وبعدما نفذت الذخيرة التي كان يمتلكها أطلق الرصاصة الأخيرة على نفسه وانتحر.

نهاية سلطان ومهل الشيباني

عممت أوصافهم في جميع أنحاء المملكة، وعند مرروهم على مغسلة ملابس لتنظيف ملابسهم وأخبروا العامل أنهما سيعودان غدًا لاستلام ملابسهما، وتعرف عليهما العامل وعلى الفور أخبر الشرطة التي جاءت في اليوم التالي متنكرة في زي عمال في المغسلة وخارجها لإلقاء القبض عليهما.

نهابة مصلح الشيباني وقعيد النفيعي

اقتحم مصلح الديوان الملكي من بوابات الخروج، ولكن اعترضه رقيب ليقتله على الفور، حيث لم يفصله عن الملك سوى باب واحد فقط، أما قعيد النفيعي لم يذكر طريقة القبض عليهم ولكن تم صلبهم وإعدامهم.

أم رشاش العتيبي

والدة رشاش العتيبي هي بزعاء حجلان وابنها رشاش العتيبي رئيس عصابة رشاش الإجرامية التي عملت على قطع الطرق والسرقة والنهب في السعودية في الثمانينيات، وعرفت والدة رشاش في الفترة الأخيرة نتيجة لاعتراضها عرض مسلسل رشاش الذي يحكي قصة ابنها المجرم العتيد بدون إذن من العائلة، حيث تراودها المخاوف من التنمر والمضايقات وتشويه صورة العائلة والتأثير السلبي عليها.

شاهد أيضًا: هل رشاش الشيباني متزوج

رشاش مسلسل

يدور مسلسل رشاش حول أحدث أخذت من أرشيف المباحث الجنائية السعودية حول رشاش الشيباني الذي مارس أنشطته الإجرامية في السعودية، وتستند قصة العمل على أحداث واقعية حدثت بالفعل، كما يروي المسلسل الجهود الكبيرة والضخمة من السلطات السعودية للقبض على رشاش العتيبي وتقديمه للعدالة، ويعد مسلسل رشاش أكبر عمل درامي سعودي يعرض على أضخم منصة رقمية في المنطقة وهي منصة شاهد، ويعرض بمعدل حلقة واحدة أسبوعيًا كل يوم جمعة، ويتكون المسلسل من 8 حلقات.

شاهد أيضًا: اسماء عصابة رشاش العتيبي

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي قصه رشاش الحقيقيه بالتفصيل، وكيف تم القبض على عصابة رشاش العتيبي، كما تعرفنا على مسلسل رشاش الذي أثار الضجة في المجتمع السعودي في الفترة الماضية.