متى تشتغل نافورة جده 2022

متى تشتغل نافورة جده

متى تشتغل نافورة جده 2022 ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فمدينة جدة السعودية تحوي نافورةً شهيرةً تتميز بها وتسمى أيضًا نافورة الملك فهد على الشواطئ الشرقية للبحر الحمر في غرب المملكة العربية السعودية وهي أحد أشهر معالم مدينة جده وتعد هديةً من الملك فهد بن عبد العزيز لمدينة جده وسكانها.

متى تشتغل نافورة جده 2022

تبقى هذه النافورة مفتوحة بشكل دائم ولا تتوقف إلا لأعمال الصيانة وتعود بعد ذلك للعمل على مدار الساعة محافظة جدة هي ثاني أكبر مدينة في السعودية بعد الرياض ويعيش فيها حوالي ثلاثة ملايين شخص، تقع على الساحل الشرقي للبحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية تابعةً لمنطقة الرياض، وتتميز بنافورتها الشهيرة التي دخلت مجموعة غينيس كأكبر نافورة من نوعها في العالم.[1]

شاهد أيضًا: ما هو اسم نافورة جده  King Fahad fountain

تاريخ نافورة جدة

قام الملك فهد بن عبد العزيز بزيارة إلى جنيف حيث رأى نافورتها الجميلة فبدأت تنمو في ذهنه أفكارًا حول بناء نافورة عالمية يهديها لسكان المملكة العربية السعودية، وبعد دراسة الموضوع بشكل جدي تقرر أن تكون مدينة جدة هي مكان بناء النافورة التي ستشكل معلمًا هامًا في المدينة، فبدأ العمل لإعداد وتصميم النافورة في حديقة قصر السلام الذي يشكل مقر الحكومة السعودية في المدينة وتقرر أن يكون ارتفاعها 120 مترًا، تم البدء بتشييدها في عام 1980 على طراز نافورة مدينة جنيف، وتم الانتهاء من إعدادها في عام 1983، ولكن الحكومة ارتأت إجراء بعض التحسينات على النافورة وكان ذلك في عام 1985.

ملامح نافورة الملك فهد بجدة

فيما يلي أهم المعلومات حول شكل وطريقة تصميم نافورة مدينة جدة:

  • قاعدة النافورة صممت على شكل مبخرة لتكون بذلك رمزًا للأصالة العربية وتاريخ المملكة الإسلامي.
  • النافورة تضخ المياه المستجرة من البحر ولذلك اهتم القائمين على إنشاءها على اتخاذ احتياطات تحمي النافورة من مخاطر تعرضها للصدأ والتآكل.
  • المياه التي تضخ عبر النافورة تمر قبل وصولها إليها على عدة مرشحات تعمل على تنقيتها من الشوائب والتربة والرمال والمواد العضوية.
  • إضاءة النافورة تكون عبر 500 كشاف ضوئي وهي مصممة لتتحمل السقوط المستمر لآلاف الأطنان من الماء من مئات الأمتار.
  • تثبت هذه الكشافات على جزر خاصة.

أعلى نافورة في العالم جده

نافورة جده هي الأعلى من نوعها في العالم ومسجلة لدى مجموعة غينيس للأرقام القياسية ويبلغ طولها 1024 قدمًا وهو ما يعادل حوالي 312 مترًا، وبذلك تكون أعلى من برج إيفل الشهير في فرنسا، وبنفس طول تمثال الحرية في أمريكا تليها في ذلك نافورة جيتواي جيسير الواقعة في سانت لويس في الولايات المتحدة الأمريكية بطول 192 متر وهو ما يعادل نصف طول نافورة جده.

صور نافورة جده

فيما يلي بعض الصور التي توضح جمال نافورة جده وعظمتها

صور نافورة جده

صور نافورة جده

صور نافورة جده

وفي الختام أوضحنا متى تشتغل نافورة جده 2022 وأهم المعلومات المتعلقة بتاريخ النافورة الأكبر في العالم حسب غينيس للأرقام القياسية وهي نافورة جده.

المراجع

  1. ^ visitsaudi.com , Visit King Fahd’s Fountain , 11/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *