متى تم افتتاح استاد الملك فهد الدولي

متى تم افتتاح استاد الملك فهد الدولي

متى تم افتتاح استاد الملك فهد الدولي المعروف بملعب الخيمة، حيث يعتبر استاد فهد الدولي من الملاعب الأكبر في المملكة العربية السعودية، والذي تميز بمساحته الكبيرة، حيث هناك بحثاً في الأونة الأخيرة على موعد افتتاح استاد الملك فهد الدولي الذي لقب بدرة الملاعب، وهو الأمر الذي سوف نبينه ضمن موضوعنا، حيث سنقدم لكم معلومات أكثر حول استاد الملك فهد الدولي.

استاد الملك فهد الدولي

استاد الملك فهد الدولي الذي يلقب بدرة الملاعب وملعب الخيمة، والذي يتواجد في الجزء الشرقي من العاصمة السعودية الرياض، تم افتتاح ملعب الملك فهد الدولي كأكبر ملعب رياضي من حيث السعة في المملكة العربية السعودية. في الثمانينيات ، أصبح المكان الذي يحتوي على أكبر سقف ملعب في العالم. يوفر السقف الظل والراحة في المناخ الصحراوي الحار. استضاف الملعب أول نهائي له في البطولة والذي يُعرف حاليًا باسم كأس العالم تحت 20 سنة FIFA عام 1989. وفازت جمهورية البرتغال بالمباراة بعد فوزها على نيجيريا 2-0. يستخدم نادي الهلال ونادي الشباب لكرة القدم ملعب الملك فهد الدولي للمباريات على أرضه. توج كلا الناديين بطلاً للكرة السعودية مرات مختلفة. في عام 1991 ، أصبح الهلال أول بطل آسيوي لكرة القدم من المملكة العربية السعودية.

متى تم افتتاح استاد الملك فهد الدولي

تم افتتاح استاد الملك فهد الدولي في عام 1987 ميلادي الموافق 1408 هجري، وقد كانت انطلاقة المشروع يوم 7 ديسمبر 1982 وقد إنشئ الموقع على مساحة اجمالية بلغت 500 ألف متر مربع، وتمتلكها الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياض، وقد استغرق تنفيذ الملعب مدة أربعة سنوات وأربعة شهور، ووصل عدد العاملين في هذا الملعب وقت الذروة 1800 عامل، يعملون كل يوم على مدار ثلاثة فترات، وتستوعب مدرجات استاد الملك فهد الدولي 60 ألف متفرج، لكل متفرج مقعد خاص فيه، كما يرتبط الإستاد بمطار الملك خالد الدولي وطريق الدمام السريع، ويحيط به عدة طرق رئيسية مهمتها تسهيل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية والجمهور.

شاهد أيضاً: ما هو اكبر ملعب كرة قدم في العالم واين يقع

تصميم المدرجات في استاد الملك فهد الدولي

تم تصميم مدرجات استاد الملك فهد الدولي لكي يضم 64 ألف متفرج على شكل بيضاوي منحني مكافئ عند المقطع، لكي يوفر مشاهدة ورؤية مثالية، ويوجد صف سفلي على شكل بيضاوي كامل يرتفع بمساحات متساوية من جميع الجوانب، ويكون توزيع مدرجات الأستاد وفق الشكل التالي:

  • المقصورة الملكية، وطاقتها الاستيعابية 79 مقعد وتم تصميمها بحيث تكون المقاعد الأمامية بعدد 40 مقعد وخلفية بعدد 39 مقعد وامام كل مقعد من الصف الامامي شاسة تليفزيون وتليفون وتكييف.
  • كبار الشخصيات رقم 1 والعدد الإجمالي لمقاعد الفئة 106 مقعد وامام كل مقعد شاشة تلفزيون وتكييف.
  • كبار الشخصيات رقم 2 وموجودة على جوانب مقاعد كبار الشخصيات رقم 1 وطاقتها الاستيعابية 276 مقعد.
  • كبار الشخصيات رقم 3 وموجودة على جوانب مقاعد كبار الشخصيات رقم 2 وطاقتها الاستيعابية 286 مقعد.
  • الدرجة الأولى: الممتازة وطاقتها الاستيعابية 3060 مقعد.
  • الدرجة الأولى: العادية وطاقتها الاستيعابية 9027 مقعد.
  • الدرجة الثانية: وطاقتها الاستيعاية 25244 مقعد.
  • الدرجة الثالثة: وطاقتها الاستيعاية 32669 مقعد.

شاهد أيضاً: كم مساحة ملعب جامعة الملك سعود

الخدمات المساعدة في الاستاد

يحتوي استاد الملك فهد الدولي لكرة القدم على 23 غرفة خاصة بالمعلقين للراديو والتلفزيون، كما يوجد سبعة غرف فوق في الجناح الملكي والبقية تتواجد فوق مدرجات الناحية الشرقية من الاستاد، وقد تم توفير العديد من الأجهزة والتحسينات التي تساهم في خدمة جميع الموظفين والجوانب الفنية والجمهور في الاستاد، وهو ما ساهم في أن يكون هذا الاستاد من أشهر وأكبر الملاعب في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وقد احتوى على مايلي:

  • اللوحات الإلكترونية: حيث يوجد لوحتين ملونتين تعتبر من احدث ساعات الملاعب في العالم، وتستقطب الإرسال التلفزيوني على الهواء مباشرة، ويمكن تشغيلها من خلال شرائط الفيديو، ويمكن نقل التصوير المباشر من أرضية الملعب عبر اللوحتين عن طريق مركز التحكم الإلكتروني، ويمكن برمجة الرسمات والكتابات والصور لعرضها على اللوحة.
  • التصوير التليفزيوني: يحاط الملعب ب15 كاميرا للتصوير التلفزيوني من زوايا مختلفة تضمنت تغطية أبعاد الاستاد من كل جوانبه، وقد ضم استديو تلفزيوني متكامل بأستطاعته نقل المباريات والمناسبات التي بداخله بسهولة.
  • الإضاءة والصوت: توفر في الاستاد كشافات ضوئية تثبت على الحلقة الدائرية لسقف الاستاد بغرض اعطائه علوية شاملة، وتميز نظام الإضاءة في الاستاد بعدم اظهار ظل اللاعب داخل الملعب خلال تشغيلها ، وهو يماثل الصوت الإضاءة في التوزيع العلوي، بحيث يغطي جميع جوانب ووحدات الاستاد ومرافقه، وتثبت أجهزة الصوت في الحلقة الدائرية لسقف الاستاد، ويستمد طاقته الكهربائية عن طريق الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الوسطة، ويوجد 6 مولدات احتياطية للعمل عن الحاجة آليا.
  • الشمعات مدعومة بأكثر من 2600 شمعة تعمل على اخفاء ظل اللاعب في الملعب وعدم الحاجة إلى استخدام الفلاش بالنسبة للمصورين.
  • مواقف السيارات : مواقف السيارات موجد فيها 26,500 موقف، منها 6500 داخل أسوار الاستاد ويأخذ في الاعتبار احتياج مواقف زائدة.
  • نظام حماية الجمهور : ومن بين الخدمات التي توفرها تجهيزات الاستاد الخاصة، نظام التحكم والرقابة لحماية الفرق الرياضية والجمهور وضمان سلامتهم.

هذه هي كافة المعلومات بخصوص متى تم افتتاح استاد الملك فهد الدولي، وقد بينا لكم تصميم المدرجات في استاد الملك فهد الدولي، كما بينا لكم الخدمات المساعدة في الاستاد، حيث يعتبر من أكثر الملاعب تطوراً في العالم.

المراجع

  1. ^ goal.com , استاد الملك فهد الدولي , 22/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *