متى يكون المنادى منصوب

متى يكون المنادى منصوب

متى يكون المنادى منصوب وما هو تعريف المنادى؟، تدور كل هذه الأسئلة في أذهان كثير من طلاب العلم، وخاصة محبي اللغة العربية والراغبين في التعمق في قواعدها، ومنهم من يبحث عن كافة المعلومات التي تخص المنادى، وفي هذا المقال سوف نقوم بشرح كافة المعلومات عنه.

متى يكون المنادى منصوب

يكون المنادى منصوب إذا جاء في (موقع المضاف) مثل (يا ذا العرش المجيد)، أو جاء شبيه مضاف، وتختلف هذه الحالات باختلاف حالة المنادى، والمنادى هو الاسم الذي يكون موقعه بعد أداة من أدوات النداء، وأدوات النداء تتمثل في يا، أيا، هيا وتكون للمنادى البعيد مثل (أيا محمد هل تسمعني)، والهمزة وتكون للمنادى القريب مثل (أمحمد ذاكر)

أحكام المنادى في النحو

للتعرف على أحكام المنادى في النحو يجب أولًا ان نتعرف على أقسام المنادى، فالمنادي يأتي مفردًا، ومضافا إليه، وشبيه بالمضاف، ولكل منهم حالة خاصة به كالتالي:

  • المنادى المفرد: يكون علمًا مثل يا مصر، أو يا محمد، أو يكون نكرة مثل يا رجل، والمنادي المفرد هو الذي يأتي ليس مضاف إليه ولا شبيه بالمضاف، ويمكن أن يكون المنادى مفرد مثل يا رجل، أو مثنى مثل يا رجلان، أو جمع فيكون يا رجال، وحكم المنادى المفرد في الإعراب أنه يبني على ما يرفع به أو مفعول به، فرجال تعرب على أنها منادي مبنى على الضم في محل نصب على النداء.
  • والمنادى المضاف: هو الذي يتبعه اسم مضاف إليه مثل يا علماء الغد، فكلمة علماء تعرب على أنها منادي منصوب، والغد مضاف إليه مجرور.
  • المنادى الشبيه بالمضاف: هو الاسم الذي يأتي بعده اسم يضيف إليه معنى الإضافة، مثل يا طالبًا علمًا.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الاساليب النحوية في اللغة العربية

لماذا يُنصَب المنادى مرة ويُرفع مرة أخرى

الأصل في المنادى هو النصب، ولكنه يرفع إذا كان علمًا واحدًا أي منادي مفردًا أو مثنى أو جمع، أما إذا كان منادي مضاف أو شبيه بالمضاف فيأتي منصوب.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا متى يكون المنادى منصوب وقمنا بذكر كافة المعلومات المتعلقة بالمنادي، يجب على جميع عشاق اللغة العربية الإحاطة بكافة جوانبه ونواحيه، فبحور اللغة العربية عميقة ومتشعبة يغوص فيها كل طلاب العلم.

المراجع

  1. ^ ahlalhdeeth.com , تعريف المنادى , 10-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *