متى ينتهي التقديم على منصة احكام

متى ينتهي التقديم على منصة احكام

متى ينتهي التقديم على منصة احكام ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع اقتراب الموعد المُقرر للتقديم إلى منصة إحكام الرّقميّة؛ ومُطالبة الكثير من المواطنين السعوديين بتمديد المهلة المُقررة للتقديم على هذه المنصة، والتي تُعدّ من المنصات المهمة الهادفة إلى تسجيل ملّاك العقارات وفق الإجراءات القانونيّة المعمول بها في البلاد، فمتى نهاية موعد التقديم على مَنصة إحكام؟ إليكم الإجابة هُنا عبر مقالنا.

عن منصة إحكام

منصة إحكام الرّقميّة هي إحدى المنصات الإلكترونيّة لتملك العقارات، تُعنى في النّظر بطلبات تملك العقارات، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات التنظيمية والإدارية والفنية والأعمال المساندة لدعم لجان النظر في طلبات تملك العقارات، هذا فضلًا عن العديد من المهام والأعمال ذات الاختصاص بهذا الجانب؛ مثل النّظر في طلبات التملك، وطلبات التعدسل على صكوك التّملك، وإثبات التملك للعقارات الواقعة داخل حدود الحرمين الشريفين ضمن الضوابط والإجراءات المعتمدة، هذا بالإضافة إلى خدمة النظر في طلبات التّعديل على صكوك الاستِحكام في حدود الحرمين الشريفين.[1]

شاهد أيضًا: خدمة تحديث الصكوك العقارية الكترونيا في السعودية

متى ينتهي التقديم على منصة احكام 

ينتهي التّقديم على منصة إحكام الإلكترونيّة اليوم الخميس 09/12/2021م؛ الموافق الخامس من جمادى الأولى لعام 1443هـ، أي بعد مرور عام هجريّ كامل على انطلاق المنصة والتي تمَّ تدشينها في تاريخ 1442\05\05ﻫـ وذلك وفقًا لما صرّحت به الجهات المُختصة في المملكة العربية السعودية، من أجل إعطاء موعد أخير ونهائيّ لكلّ من يوّد التّقديم بالتّسجيل في منصة إحكام لتملك العقارات، حيث شهدت هذه المنصة منذ إطلاقها  استقبال أكثر من 700 ألف طلب تملك عقاريّ، ولا يزال العديد من المواطنين السعوديين بحاجة إلى التّقديم على المنصة، وخاصةً أن الكثير منهم طالبوا بإعطائهم مدّة للتسجيل، كون العديد واجه مشاكل في اتمام إجراءات التّقديم، إمّا لأسباب سوء أوضاعهم المالية وعدم درايتهم بأهمية التسجيل في إحكام، أو ربما بسبب مشاكل في تقسيم الإالورثة وما شابه ذلك من أمور، ولهذا فسارعوا اليوم بالتّقديم قبيل إغلاق باب التّقديم إليها؛ قبل نهاية هذه المهلة التي وضعها الهيئة العامة لعقارات الدولة.

شاهد أيضًا: رابط الهيئة العامة لعقارات الدولة

طريقة التقديم على منصة احكام لتملك العقارات

تتحدد طريقة التّقديم على منصة إحكام لتملك العقار في المملكة العربية السّعودية من خلال إرسال طلبات التقديم عبر المنصة؛ وذلك باتباع الخطوات البسيطة التالية للتقديم:

  • الدخول مباشرةً إلى منصة إحكام لتملك العقارات “من هنا“.
  • التسجيل في منصة إحكام عن طريق إنشاء حساب جديد في المنصة، أو من خلال إدراج بيانات الدخول إليها.
  • الضغط على تبويب (تقديم الطلب).
  • تعبئة النموذج المُخصص للتّقديم على المنصة، ومنها ما يلي:
  • اسم المستفيد.
  • رقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد.
  • البريد الإلكتروني.
  • رقم الجوال.
  • كلمة المرور.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • إرسال الطلب.
  • وبهذه الخطوات يتم التّقديم ويتطلب الأمر متابعة حالة الطلب عن طريق هذه المنصة الإلكترونيّة الهادفة.
  • أخيرًا يستطيع المتقدّم فحص الطلب والتأكد منه حيث يتم إصدار القرار بشأنه خلال ستين يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

شاهد أيضًا: تحديث الصكوك القديمة 1443

شروط منصة إحكام

تتمثل الشروط الواجب توّفرها لللتقدّم على مَنصة إحكام لتملك العقارات في المملكة العربية السّعودية:

  •  أن ﻳﻜﻮن المُتقدّم تقدّم بطلبه إلى منصه إحكام ﺧﻼل سنة هجريّة واحدة من عام افتتاح المنصة وإطلاقها ﻣﻦ ﺗﺎرﻳﺦ 1442\5\5ﻫـ.
  • أن لا ﻳﻜﻮن المُتقدّم ﻗﺪ ﺳﺒﻖ اﻟﻔﺼﻞ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﻜﻢ ﻗﻀﺎﺋﻲ ﻣﻜﺘﺴﺐ ﻟﻠﺼﻔﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ
  • أن لا يكون العقار من ضمن العقارات الواقعة في مواضع لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعًا، أو وفق الأوامر والقرارات والتعليمات الصّادرة من الحكومة السّعودية.
  • أن لا ﺗﻨﻔﻲ اﻟﻤﺼﻮرات اﻟﺠﻮﻳﺔ أو اﻟﻤﺨﻄﻄﺎت اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ تواجد إﺣﻴﺎء ﻓﻲ اﻟﻌﻘﺎر ﻣﺤﻞ اﻟﻄﻠﺐ ﻗﺒﻞ أﻣﺮ اﻟﻤﻨـﻊ ﻣـﻦ اﻹﺣﻴـﺎء، وذلك بموجب القرار الصّادر في تاريخ 1387\11\09هـ.

شاهد أيضًا: رسوم منصة احكام الإلكترونية وطريقة تسديد الرسوم

رسوم منصة إحكام

أعلنت الهيئة العامّة لعقارات الدّولة قيمة الرسوم المُقررة مُقابل التقديم على منصة إحكام لتملّك العقارات، وهي رسوم متفاوتة بتفاوت حجم ومساحة كلّ عقار، فرسوم العقارات السكنيّة تختلف عن رسوم العقارات الزراعيّة، وكذلك رسوم التعديلات الشكليّة متفواتة في ذلك، ويُمكنكم الاطلاع على تفاصيل رسوم منصة إحكام “من هنا“.

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار تمديد فترة التقديم على تملك العقار

رابط التقديم على منصة إحكام ehkaam.sa

يُمكنكم التّقديم على مَنصة إحكام الإلكترونيّة من خلال الرابط الإلكترونيّ المخصص لهذه المنصة “من هنا“، وكلّ ما عليكم هو الدّخول إلى هذا اللينكن ومن ثمَّ اتباع التعليمات المُخصصة للتسجيل في منصة إحكام، من أجل اتمام الإجراءات القانونيّة اللازمة لتملّك كافّة العقارات في المملكة العربية السّعودية.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله متى ينتهي التقديم على منصة احكام ، حيث ينتهي الموعد المُقرر للتّقديم بعد مرور عام هجريّ كامل على انطلاق هذه المنصة، والتي تمَّ انطلاقها في الخامس من شهر جمادى الآولى لعام 1442هـ.

المراجع

  1. ^ ehkaam.sa , منصة إحكام الإلكترونية , 09/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *