مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي، وهو مولد خير الأنام وإمام الأنبياء وخاتم المرسلين، وقد كان مولده عليه الصلاة والسّلام نور للبشرية وضياء للبشر جميعًا، اختلف المؤرخونَ وكتَّاب السيرةِ النبوية في وقت مولد النّبي صلّى الله عليه وسلّم وذلك لعظمته ومكانته، فمن مواضع الاتفاق كما قال ابن القيم لا خلاف أنه ولد صلّى الله عليه وسلّم بجوف مكّة، وأن مولده كان في عامَ الفيل.

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام، على من بعثه الله رحمة للعالمين، النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، خاتم النبيين والمرسلين، إنه النبي الأمي الكريم، الذي رباه ربه فأحسن تربيته، حيث قال وإنه لعلى خلق عظيم، وقد أعطاه الله من صفاته، فجعله رؤوفًا رحيم، أما بعد:

مدير المدرسة، أساتذتي الأجلاء، زملائي وزميلاتي، نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن مولد رسول الله، النبي الذي أرسله الله لنا، و أنعم علينا بالإيمان به. خير ما نبدأ به هذا اليوم المبارك، هو قراءة أفضل الذكر، والنهل من معاني قرآنية بديعة، وهو كلام الله تعالى، الذي جعله الله نور الظلام، وهداية لكل ضال.

قال تعالى: “يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا، وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ، وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ”.[1]

وخير ما انتقل إليه، بعد القرآن الكريم هو كلام أفضل الأنام، ومع الحديث الشريف ن أبي هريرة “رضي الله عنه”، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: فُضِّلْتُ علَى الأنْبِياءِ بسِتٍّأُعْطِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ، ونُصِرْتُ بالرُّعْبِ، وأُحِلَّتْ لِيَ الغَنائِمُ، وجُعِلَتْ لِيَ الأرْضُ طَهُورًا ومَسْجِدًا، وأُرْسِلْتُ إلى الخَلْقِ كافَّة، وخُتِمَ بيَ النَّبِيُّونَ، محمد أشرف الأعراب والعجم. محمد خير من يمشي على قدم. محمد باسط المعروف جامعة. محمد صاحب الإحسان والكرم. محمد تاج رسل الله قاطبة.

شاهد أيضًا: حكمة عن المولد النبوي الشريف

كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه ومن اتبعه بإحسان الى يوم الدين، لقد أوجب الله تعالى على المسلمين طاعة الله ورسوله والاقتداء بهديه واتباع سنته وجعل محبته فوق محبة الآباء والأبناء والأموال، كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أفضل الناس خلقًا وأدبًا وأكرمهم وأتقاهم، فقد وصفه الله تعالى في كتابه الحكيم وقال: “وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ”[2]، وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت: “ما رأيت أحسن خلقا من رسول الله صلى الله عليه وسلم”،  لقد أرسل الله تعالى محمد خاتمًا للأنبياء والمرسلين، فأدبه الله فأحسن أدبه، والنبيّ أكمل الناس شرفًا، وأعدلهم مزاجًا، وناداهم يدًا كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل أما الدليل إذا ذكرت محمدًا صارت دموع العارفين تسيل، بأبي أنت وأمي يا رسول الله، صلوا عليه وسلموا تسليمًا.

شاهد أيضًا: رسائل المولد النبوي عبارات تهئة ذكرى عيد المولد

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

مقدمة الإذاعة: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أشرف المرسلين وحبيبنا وشفيعنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، ففي يومنا هذا سوف نحتفل بمولد أفضل وأعظم رجل خُلق على وجه الأرض، وذلك بشهادة غير المسلمين، حيث قال الفيلسوف الفرنسي المعروف فولتر، وقت ما كان يخطب بكنيسة ما، أن نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، قد قام بأعظم دور من الممكن أن يقوم به في هذه الدنيا، أيضاً من أقل ما يقال على الرسول الكريم صلى اللّه عليه وسلم، بأنه حَمل كتاب وجاهد به ولم يتغير ذلك الكتاب أبداً، سوف نبدأ تلك هذه الإذاعة المدرسية بتلاوة القرآن الكريم، ويتلوها علينا الطالب فلان.

فقرة هل تعلم: بعد أن استمعنا إلى حلو الكلام وروعة الكلمات، ننتقل إلى فقرات إذاعتنا، وهذه الإذاعة تتحدث عن مولد رسول الله. حيث يجب أن يعرف كل طالب عن مولد رسول الله، وكيف غير هذا النبي في تاريخ الحياة بأكملها. كما يجب أن يتعرف على أخلاق رسول الله، وصفاته، وتعامله مع كل الناس سواء الغني أو الفقير. وننتقل إلى أنشودة عن ميلاد المصطفى مع الطالب فلان، وبعد أن أنصتنا إلى الأصوات التي تغرد بوصف رسول الله، وما حملته القصيدة من كلمات تعبر عن أخلاق الرسول. ننتقل إلى فقرة العلم وهي فقرة المعرفة التي يجب أن يستفاد منها الطلاب، ومع هل تعلم، والطالب فلان.
معلومات عن النبيّ: لما كانت السيدة آمنة بنت وهب والدة الرسول الكريم حامل به، شاهدت رؤية بأن أحد المرسلين بشرها بأنها سوف تُرزق بسيد المرسلين، لا يكون لرسولنا الكريم ظل، وإن كان له ظل فكان من الممكن لأي شخص أن يدوس عليه، لذلك فقد كرمه الله عز وجل، كان النبي الكريم يتمكن من رؤية أي شخص خلفه دون أن يلتفت، وذلك لكي يحميه الله من أي أذى لا يراه، ويوجد وقائع كثيرة تثبت ذلك منها، أنه كان جد بني مروان كثير الإستهزاء بالرسول، ففي يوم ما كان النبي يسير، فقرر جد نبي مروان أن يسير خلفه ويُخرج لسانه من فمه، فلم ينظر النبي ورائه ولكن قال له، فضَ الله فاك، وعندما إنتهى النبي من قوله هذا،  سقط جميع أسنان الرجل من فمه.

خاتمة الإذاعة: المولد النبوي الشريف هو المنارة التي يهتدي بها المسلمون لأنه اليوم الذي جاء فيه خير الأنبياء، الذي ولد يتميًا وعاش كريمًا ولم تغرّه الحياة وما فيها من عبث، بل كان نقيًا طاهرًا حتى اصطفاه الله من بين جميع خلقه ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، ففي مولده أضاءت الدنيا وأشرقت، وتغيّر وجه التاريخ، ومن مواقفه العظيمة مع أصحابه أنه كان يعاملهم بلطف وبشاشة وطلاقة وجه، كما يُطيّب خاطرهم ويسألهم عن حالهم، ويُدخل السرور إلى قلوبهم.

شاهد أيضًا: بوستات عن المولد النبوي الشريف عبارات كلمات للفيس بوك 

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار

مقدمة موضوع: في الثاني عشر من ربيع من عام الفيل، أشرقت الدنيا بميلاد أشرف الخلق والمرسلين، النبي العربي الأمين محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، وقد كان مولده إيذاناً بولادة النور واقتراب نزول الوحي الذي جاء برسالة التوحيد لتخليص الناس من ظلم الشرك بالله إلى عدل التوحيد وعبادة الله تعالى وحده لا شريك له، فالجدير بالذكر أن المولد النبوي يُشكل حداً فاصلاً في التاريخ، لأنه ولادة لكل ما هو خير.

نص الموضوع: ولد عليه الصلاة والسلام في مكة، حيث أشرق النور المبين منها، وقد جاء إلى الدنيا يتيماً بعد أن مات أبوه عبد الله وهو في بطن أمه، وأرسل إلى البادية إلى حيث مرضعته حليمة السعدية التي عمّ الخير والبركة في بيتها منذ أن أرضعته، وبعد أن ماتت أمه وهو في عمر الستة أعوام، كفله جده عبد المطلب، ومن ثم كفله عمه أبو طالب بعد وفاة جدة، ورغم كل هذه المعاناة التي مرت على الرسول العظيم في طفولته، إلا أنه كان صادقاً أميناً ومجبولاً على أفضل الصفات وأكرمها وأطهرها، يُحيي المسلمون في مختلف أنحاء العالم مناسبة المولد النبوي الشريف بكل فخرٍ واعتزاز، ويُرافق الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة إعلان العطلة، تبجيلاً لعظمة الذكرى وإحياءً لها، فمولد نبي الأمة فيه الكثير من الدروس والعبر التي تُعطي أملاً بالتغيير نحو الأفضل، خصوصاً أن ولادته عليه السلام ارتبطت بالكثير من المعجزات، ففي يوم ولادته أرسل الله تعالى طيوراً أبابيل تحمي البيت الحرام من بطش أبرهة الأشرم، فالعناية الإلهية جاءت مرافقةً لولادته عليه السلام، ومقرونةً فيه.

خاتمة الموضوع: سيظلّ عيد المولد النبوي الشريف بمثابة منارة نهتدي بها جميعاً ونستمدّ منها الأمل بولادة الخير والحق والتغيير، لأن ولادته كانت إيذاناً بالتغيير الكبير لكل البشر، فهنيئاً لمن اتبع رسالة خاتم الأنبياء والمرسلين.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة وسهلة

خاتمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي

في يوم المولد النبوي الشريف، تقف الكلمات عاجزة أمام عظمة الذكرى، وتنحني خجلًا في وصف النبي العظيم عليه الصلاة والسلام هادي البشرية ومخرجها من ظلام الكفر إلى نور الإسلام، وفي ذكرى المولد النبوي يشدّ المسلمون من همتهم في الدعوة إلى الله اقتداءً بنبيهم الذي أمرهم بهذا، ولهم في سيرته الكثير من العبر، فهي سيرة أعظم أنبياء الله الذي بعثه الله تعالى ليتمم مكارم الأخلاق، وليزرع في القلوب محبة الخير وعبادة الله تعالى وتوحيده. حتى أنّ النبي عليه الصلاة السلام كان يُعامل أعداءه بكل صدق وأمانة، وخير دليل على هذا هو إيفاؤه بالعهود والمواثيق التي عقدها مع المشركين واليهود والنصارى، فلم يخلف وعدا أو ينقض عهدا أبدًا.

وهكذا نكون قد أدرجنا مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي، كما أدضفنا اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة، وأدرجنا أيضًا موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار.

المراجع

  1. ^ سورة آل عمران , الآية 30
  2. ^ سورة القلم , الآية 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *