من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل

من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل

من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل؟  وفق تعريف الأسماء الموصولة في اللغة العربية، نجد أنّها أسماء من المعارف، تدل على (محدّد) بواسطة جملة موصول بها تأتي بعده. كما ولا يتم معنى الجملة من دونها، لذلك سُمّي موصولًا. بينما وتسمّى الجملة بعده صلة الموصول، وفي موقع محتويات، سنتعرف على ما إعراب الكلمة التي تأتي بعد الاسم الموصول؟ وما هي الأسماء الموصولة المبنية؟

من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل

من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل: عبارة خاطئة، والصواب أنها تستخدم لغير العاقل، وهي اسم موصول بمعنى الذي، مثال:

  • قيمة الإنسان بما يفعله لا بما يقوله.
  • من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه.

شاهد أيضًا: كن عالما او طالب علم اين المضاف اليه

معلومات عن الأسماء الموصولة

بعد أن صوّبنا عبارة من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم لغير العاقل، نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بالأسماء الموصولة في علم النحو:

  • الاسم الموصول نوعان: أسماء خاصة ومشتركة، الخاصة وتشير إلى الأسماء الموصولة التي تُفرَد وتُثنَّى، وتُجمع وتُذكّر وتُؤنَّث. كما يقتضيه الكلام، وهي: (الّذي، اللّذانِ، الّذينَ، الّتي، اللّتانِ، اللاتّي، اللائّي، الأُلى). بينما المشتركة فتشير إلى مَا اسْتُعمِل بلفظ واحد للجميع، وهي: (مَنْ، ما، أي).
  • الأسماء الموصولة هي: الذي، اللذان، التي، اللتان، الذينَ، (بفتح النون)، اللاتي، اللواتي، اللائي، الألىُ (بضم الألف) التي تستخدم لجمع العاقل، مذكرًا كان أم مؤنثًا.
  • صلة الموصول: هي الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول، وتُتمُّ معناه. كما وتوضّح المقصود منه، وقد تأتي جملة فعلية أو اسمية. كذلك وقد تأتي شبه جملة من الجار والمجرور، أو في شبه جملة كاسم يدل على شيء معين، مع جملة ترد بعده. كما وتسمى صلة الموصول. بينما وجملة صلة الموصول فهي لا محل لها من الإعراب.
  • الأسماء الموصولة لها محل من الإعراب: وذلك بحسب ورودها في الجملة، فليس لها إعراب ثابت. في حين أنها أسماء مبنيّة دومًا، ما عدا في حالة المثنى، في (اللذان، اللذين، اللتين)، فتكون فيها مُعربة. كما وتعرب إعراب الملحق بالمثنى، أي تُرفَع بالألف، وتُنصَب وتُجَر بالياء.

بذلك نكون قد وضحنا أن من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل هي عبارة خاطئة. كما وعرضنا معلومات عديدة عن الأسماء الموصولة، وخصائصها، التي تشكّل فصلًا من علم النحو والصرف، في اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *