من من الخلفاء الراشدين كان الاكبر سنا عندما لقي ربه

من من الخلفاء الراشدين كان الاكبر سنا عندما لقي ربه

من من الخلفاء الراشدين كان الاكبر سنا عندما لقي ربه؟، على مر العصور تقلد الكثيرون إدارة وحكم المسلمين، بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكان من أوائل ممن استلموا الحكم من بعده الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، والذين تراوحت فترة خلافته، وكذلك السنوات التي عاشوها، فمن هو أكبر الخلفاء، وما ترتيبه في حكم المسلمين، ومن هم الخلفاء الأربعة، كل هذه المعلومات وأكثر سيتم توضيحها في المقال التالي من موقع محتويات.

من من الخلفاء الراشدين كان الاكبر سنا عندما لقي ربه

إن الخليفة “عثمان بن عفان” رضي الله عنه كان الأكبر سنًا بين الخلفاء الراشدين عند لقاء ربه، فقد كان عمره 82 سنة عند وفاته شهيدًا على يد جماعة مارقة في سنة 35 هجرية، ودفن في البقيع، هو الصحابي عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد مناف، ولد قبل عام الفيل بستة أعوام، كما أنه أحد العشرة المبشرين بالجنة، وثالث الخلفاء الراشدين، وذلك باستلامه الخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولقب بذي النورين، لأنه تزوج من ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم، رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما.[1]

شاهد أيضًا: من هو الذي جهز جيش العسرة

إنجازات عثمان بن عفان

عرف عثمان بإنجازاته الكبيرة في الدين الإسلامي والتي نذكر منها:

  • جمع القراّن الكريم، وأمر بنسخه لعدة مصاحف.
  • أنشأ أسطولًا بحريًا، وبذلك خاض المسلمون أولى معاركهم في البحر وهي معركة ذات الصواري.
  • استكمل الفتوحات التي بدأت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • تملك بئر رومه وجعله للمسلمين.

شاهد أيضًا: من هو أطول الخلفاء الراشدين حكما

من هم الخلفاء الراشدين

هم أوائل الخلفاء المسلمين الذين استلموا الحكم بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهم أربعة:

  • أبو بكر الصديق: هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان القرشي، وهو أول الخلفاء الراشدين، لقب بالصديق بسبب مبادرته في تصديق الرسول في حادثة الإسراء والمعراج.
  • عمر بن الخطاب: بن نفيل من قبيلة كنانة، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، لقب بالفاروق بسبب عدله وإنصافه للمسلمين وغيرهم، قتل طعنًا من أبو لؤلؤة المجوسي، في شهر ذي الحجة سنة 23 هجري.
  • عثمان بن عفان: وهو ثالث الخلفاء الراشدين، واستمرت خلافته 12 سنة.
  • علي بن أبي طالب: بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، لقب بأمير المؤمنين، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة من من الخلفاء الراشدين كان الاكبر سنا عندما لقي ربه، كما تم التعريف بالصحابي عثمان بن عفان، وذكر أبرز إنجازاته، مع التعريف بالخلفاء الراشدين وذكر بعض المعلومات عن كل منهم.

المراجع

  1. ^ islamonline.com , عثمان بن عفان..ذو النورين , 14/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *