من هم أهل المدينة المنورة الأصليين

من هم أهل المدينة المنورة الأصليين

من هم أهل المدينة المنورة الأصليين ؟ هو من الأسئلة التي قد يسألها المسلمون، فالمدينة المنورة سُميت بهذا الاسم بعد هجرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- والصحابة الكرام إليها، أمّا قبل ذلك فقد كانت تُسمّى يثرب وكان فيها سكان أصليون، وسيعرّفكم موقع محتويات في هذا المقال على أهل المدينة المنورة الأصليين قبل الهجرة.

من هم أهل المدينة المنورة الأصليين

إنّ السكان الأصليين للمدينة المنورة هم العرب من قبلتي الأوس والخزرج، كما أن اليهود من قبائل بني قينقاع، وبني النضير، وبني قريظة يعدّون من السكان الأصليين للمدينة، وقد هاجرت قبيلتي الأوس والخزرج من اليمن إلى يثرب قديمًا هربًا من سيل العرم الذي حدث في قرية سبأ، وقد رأى الخزرج والأوس بأنّ النخيل والأموال في يثرب بيد اليهود، لذلك قاموا بعقد حلف معهم يقضي بحماية بعضهم بعضًا، ففي البداية لم يكن للأوس قوّة وشوكة ليواجهوا اليهود، فقبلوا العيش في ظروف قاسية، وعندما اشتدت قوتهم وقويت شوكتهم، شرعوا في التخطيط ليتغلّبوا على اليهود في المدينة.[1]

شاهد أيضًا: من أول الأمراء على المدينة المنورة

أهل المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية

بعد أن اشتدّ ظلم كفار قريش لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ولأصحابه في مكّة المكرّمة أذن الله تعالى لنبيه بالهجرة للمدينة المنورة تاركًا مكّة مع أصحابه، ومع دخولهم للمدينة المنورة، أعيدت هيكلة الطوائف الموجودة في المدينة من سكان أصليين، لتصبح كما يأتي:[2]

  • المسلمين: وكانوا أكثر الناس عددًا في المدينة، وهم الأنصار الذي كانوا في المدينة من الأوس والخزرج قبل الهجرة، والمهاجرين الذي هاجروا من مكّة المكرّمة فارّين بدينهم من بطش قريش، والذين عادوا من الحبشة إلى المدينة، وأهل القبائل الأخرى المسلمين الذين كانوا شبه مستقرّين بالقرب من المدينة المنورة، وهم بعض مسلمي اليمن بالإضافة لقبيلتي غفار وأسلم.
  • اليهود: استمرّ وجود اليهود في المدينة المنورة بعد دخول الإسلام إليها، ولكنّ ذلك تمّ وفق قواعد وضوابط وضعها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وكان ذلك وفق اتفاقيّة قام بها مع اليهود،وكانت قبائل اليهود هي قبيلة بني قريظة، وقبيلة بني قينقاع، وقبيلة خيبر.
  • المشركين: بقي للمشركين وجود في المدينة بعد الهجرة النبوية، وهم مشركو الأوس والخزرج الذين لم يدخلوا الإسلام، وبقوا على عبادتهم للأصنام، وكذلك مشركو الأعراب الذي كانوا حول المدينة المنورة.
  • المنافقين: وقد ظهرت فئة المنافقين في المدينة المنورة بعد غزوة بدر التي انتصر فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته الكرام على كفار قريش، وقويت شوكة المسلمين بعد هذه المعركة ف يالجزيرة العربية كلّها، فأعلن بعض الناس إسلامهم وهم يبطنون الكفر، وعلى رأس هؤلاء القوم عبد الله بن أبي سلول.

شاهد أيضًا: حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بدأ ببناء

القبائل التي سكنت المدينة المنورة قديما

هناك قبائل سكنت المدينة المنورة أو يثرب قديمًا، وهم القبائل الآتية:[3]

  • العماليق: وهم ممن يتبعون العرب البائدة، ويُقال بأنّ العماليق هم أوّل القبائل التي سكنت المدينة المنورة، كما يُقال أيضًا أن اسم يثرب هو اسم لواحد من رؤسائهم.
  • اليهود: وقد دخلوا المدينة المنورة، ويقال أنّهم من قضوا على العماليق، وقد بدأت هجرة اليهود إلى يثرب في عهد سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام.
  • الأوس والخزرج: وأصل الأوس والخزرج من قبائل الأزد في اليمن، وقد هاجروا منها إلى يثرب بعد حادثة السيل التي حدثت في سدّ مأرب في مدينة سبأ.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المدينة المنورة مكتوب

وبهذا نكون قد تعرّفنا إجابة السؤال من هم أهل المدينة المنورة الأصليين، وتعرّفنا أيضًا على الفئات التي سكنت المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية، وأخيرًا أضفنا أسماء بعض القبائل التي سكنت المدينة أو يثرب في الزمن القديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *