من هو صاحب كتاب حليمة

من هو صاحب كتاب حليمة

من هو صاحب كتاب حليمة، حيث تميزت المكتبة العربية باختوائها على الكثير من الكتب بمختلف أنواعها، قدمها كتاب وأدباء كبار لهم اسمهم في صدر تاريخ الأدب العربي، وفي هذا المقال سنعرف من هو صاحب كتاب حليمة.

من هو صاحب كتاب حليمة

إن صاحب كتاب حليمة هو محمد العروسي بن عبد الله بن المبروك بن الطاهر المامي المطوي المهذبي، المعروف بمحمد العروسي المطوي، وقد ولد بمدينة المطوية بالجنوب التونسي سنة 1920 وتوفي سنة 2005م، وهو أديب وسياسي تونسي معاصر، له العديد من البحوث والروايات والقصص، أبرزها روايات التوت المر، وحليمة، ورجع الصدى، وسهرت منه الليالي.

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب السنن في الفقه

نشأة صاحب كتاب حليمة

زاول محمد العروسي المطوي تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه، حيث دخل الكتّاب أزلا، ثم انتقل إلى المدرسة الفرنسية العربية بالمطوية، وسافر بعد ذلك إلى تونس العاصمة، حيث أحرز على الشهادة الابتدائية عام 1935، ثم التحق بالتعليم الزيتونة، وقد أحرز على مختلف الشهائد الزيتونية: وأولاها شهادة الأهلية عام 1940، ثم التحصيل عام 1943، وهي ما يوازي شهادة ختم التعليم الثانوي، وأخيرا شهادة العالمية في عام 1946. وبالإضافة إلى ذلك تابع محمد العروسي المطوي دروس الحقوق التونسية ليحصل على شهادتها في عام 1946، كما أحرز على على الإجازة في البحوث الإسلامية عام 1947، من المعهد الخلدوني.

شاهد أيضًا: من هو صاحب معجم لسان العرب

مسيرة محمد العروسي المطوي الأدبية والسياسية

شارك محمد العروسي المطوي عام 1948 في مناظرة التدريس بالجامع الأعظم وتمكن من النجاح فيها لينضم إلى هيئة التدريس به، وقد درّ الأدب والتاريخ مستعملا مناهج عصرية، وبعد الاستقلال عام 1956م التحق بالسلك الدبلوماسي حيث عمل سفيرًا في كل من العراق وكان أول سفير لتونس في بغداد، كما عمل في مصر وفي المملكة العربية السعودية، واستمر في هذا السلك إلى عام 1963م، وفي عام 1964م انتخب نائبًا في البرلمان التونسي، واستمرت عضويته طيلة أربع دورات متتالية. [1]

مؤلفات محمد العروسي المطوي

نظم محمد العروسي المطوي الشعر وكتب المقالة الصحفية والدراسة الأدبية والقصة القصيرة والرواية والمسرحية، وقصص الأطفال وتحقيق التراث وقد صدرت له العناوين الآتية:

  • الدراسات: التعليم الزيتوني ووسائل إصلاحه، الحروب الصليبية في المشرق و المغرب، جلال الدين السيوطي، امرؤ القيس، أسس التطور و التجديد في الإسلام، من طرائف التاريخ، فضائل إفريقية في الآثار والأحاديث الموضوعة، سيرة القيروان، السلطنة الحفصية.
  • التحقيقات: النصوص المفسرة، خريدة القصر و جريدة العصر، تحفة المحبين والأصحاب، أنموذج الزمان في شعراء القيروان، مسائل السماسرة لأبي العباس الأبياني، الجزء الثالث من كتاب الورقات، كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين وقد راجعه وأكمله محمد العروسي المطوي، بساط العقيق في حضارة القيروان و شاعرها ابن رشيق، آداب المعلمين لمحمد بن سحنون.
  • الكتب الأدبية: ومن الضحايا، فرحة الشعب، حليمة، التوت المر، طريق المعصرة، خالد بن الوليد، من الدهليز، رجع الصدى حبيك.
  • قصص للأطفال: أبو نصيحة، السمكة المغرورة، عنز قيسون، جنية ابن الأزرق، شعاطيط بعاطيط، حمار جكتيس، أمير زنجبار، الوفاق، القوس المكسور، السد الكبير، هل تحبين السكر، الديك فوق الشجرة، على الشاطئ، ميمي و التلفاز، الفروج، الدب والدمية، أم العصافير، كونو الطماع، مروحة الريش.

إنجازات محمد العروسي المطوي

كان العروسي المطوي عضوًا مؤسسا ورئيسا للنادي الثقافي أبو القاسم الشابي بالوردية بداية من الستينات إلى بداية الألفية الواحد والعشرين، وقد كان عضو مؤسس لاتحاد الكتاب التونسيين، وآلت إليه رئاسته لمدة عشر سنوات بين 1981 و1991، وتولى خطة رئيس تحرير وصاحب امتياز مجلة قصص منذ عام 1966م، كما شغل خطة أمين عام اتحاد الكتاب العرب.

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب اصل الانواع

الجوائز التي حصل عليها محمد العروسي المطوي

تحصل محمد العروسي المطوي على عدة جوائز أبرزها جائزة بلدية تونس في الرواية مرتين، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب والوشاح الأكبر للوسام الثقافي وعدداً آخر من الأوسمة التونسية وغير التونسية، وقد خُلدت ذكراه من خلال المكتبة العمومية بالمطوية التي سميت باسمه، وكان قد أهداها مكتبته الخاصة، كما تقام ندوة سنوية بمسقط رأسه تحت عنوان “ملتقى محمد العروسي المطوي للآداب والحضارة العربية، وقد أقيمت الدورة الثالثة منه يومي 24 و25 مارس 2010م. [2]

شاهد أيضًا: من هو صاحب كتاب الحاوي الكبير

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو صاحب كتاب حليمة، وهو الأديب التونسي محمد العروسي المطوي، وهو سياسي كبير أيضًا.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , محمد العروسي المطوي , 03-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , محمد العروسي المطوي , 03-07-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *