من هو عمر قدوحة ويكيبيديا

من هو عمر قدوحة ويكيبيديا
من هو عمر قدوحة ويكيبيديا

من هو عمر قدوحة ويكيبيديا ؟، سؤال يتم تداوله كثيرًا في الآونة الأخيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، ويعتبر أحد أهم الشخصيات اللبنانية من حيث المنصب والعمل، وفي هذا المقال سنتناول الحدي عنه وعن أبرز المعلومات والقضايا الخاصة به.

من هو عمر قدوحة ويكيبيديا

عمر قدوحة هو رئيس مصلحة سلامة الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي سابقًا، من مواليد مدينة بيروت وهو لبناني الأصل، درس في العديد من التخصصات الجامعية، ومن أهمها درس في مجال الطيران، وأيضاً يعتبر أحد رجال الأعمال اللبنانيين الذين لديهم العديد من الإنجازات في قطاع الطيران اللبناني، كما أنه قد شارك في تطوير قطاع الطيران السعودي في المملكة العربية السعودية، ولهُ بصمة واضحة في تطوير مطار بيروت الدولي، وذلك من خلال تطويره للأنظمة الدولية للطيران، كما له بصمة في ملفات فساد كبيرة تقدر بملايين الدولارات.

شاهد أيضًا: من هو رئيس لبنان الحالي

قرار بتوقيف عمر قدوحة عن العمل

أصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور في شهر نوفمبر لعام 2020م، قرارًا بتوقيف رئيس مصلحة سلامة الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت عمر قدوحة عن العمل ومنعه من السفر، ويأتي القرار على خلفية “جرم الاستغلال الوظيفي وهدر المال العام وابتزاز عدد من شركات الطيران خلال ممارسة صلاحياته الوظيفية ما نتج عنه تغريم الدولة اللبنانية مبالغ تخطت الخمسين مليون دولار كتعويضٍ للشركات المتضررة من جراء قراراته”، وتعد مصلحة سلامة الطيران التي يرأسها قدوحة المسؤولة عن مراقبة إجراءات السلامة في شركات الطيران اللبنانية وشركات الطيران الأجنبية المتجهة إلى لبنان

وتضمّ مصلحة سلامة الطيران عدّة أقسام، هي الإجازات، عمليات الطائرات، صلاحيات الطائرات والمواد الخطرة، كذلك، يعد الإصلاح في مطار بيروت من أهم المطالب التي ترتكز عليها المبادرة الفرنسية في إطار برنامج مكافحة الفساد وهدر المال العام، في قطاعات الدولة، وهو لم يبدأ حتى الساعة، بانتظار تشكيل حكومة توحي كل المؤشرات، بأنها ستولد من رحم المحاصصة، وتكون تحت سيطرة الأحزاب التقليدية وإن بغطاء “الوزراء الاختصاصيين والمستقلين”، في ظل التلويح الفرنسي بأن الفرصة التي كان بإمكانها أن تنقذ لبنان وتنهض به اقتصاديًا شارفت على التبخر، ليحل محلها حزمة عقوبات تأتي بالتزامن مع التشديد الأميركي لمحاصرة “حزب الله” وعزله مع حلفائه والمقربين منه.

كما طلب إلى المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات التحقيق في ما ذكر عن وجود هدر للمال العام في المنشآت استنادًا إلى رأي صادر عن ديوان المحاسبة في هذا الخصوص. وكلف رئيس الجمهورية من يلزم متابعة هذا الموضوع في وزارتي الأشغال والعدل.

شاهد أيضًا: من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني

مصلحة سلامة الطيران المدني

إن مصلحة سلامة الطيران تضم عدة أقسام وهي الإجازات، عمليات الطائرات، صلاحية الطائرات والمواد الخطرة، وتلتزم مصلحة سلامة الطيران بضمان وجود نظام إدارة السلامة، وتعزيز المشاركة الفعالة من قبل جميع الأقسام في اعتماد معايير السلامة العالمية، وإتباع الأساليب والمناهج الحديثة لتحسين وتعزيز الوعي فيما يختص بالسلامة، والتحقيق في حوادث الطائرات، والتوصية بمقاييس وإجراءات السلامة العامة.

وبالتالي معالجة التهديدات والأخطاء المعروفة وتجنب المتوقع منها، وإن مصلحة سلامة الطيران هي المسؤولة عن مراقبة إجراءات السلامة في شركات الطيران اللبنانية وشركات الطيران الأجنبية المتجهة إلى لبنان. وتشتمل تلك المراقبة على وظائف عدة منها إصدار شهادة المستثمر الجوي (AOC) لشركات الطيران العاملة في لبنان، وشهادة تشغيل شركات صيانة الطائرات (AMO)، وإصدار إجازات لطاقم الطائرة وفنيين صيانة الطائرات.

شاهد أيضًا: من هو مصطفى اديب .. السيرة الذاتية لرئيس الوزراء اللبناني

بذلك، نكون قد قدمنا عدة معلومات حول من هو عمر قدوحة ويكيبيديا ؟ كما واستعرضنا أهم المعلومات عنه خلال مسيرته المهنية، كما تحدثنا عن قضية إيقافه عن العمل، وعن أعمال مصلحة سلامة الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي.