من هو كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

من هو كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

من هو كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية والذي يعد واحد من أبرز كتب التنمية البشرية التي ظهرت في العقد الأخير من القرن العشرين، ومازال يتربع على عرش المؤلفات التي بحثت في أسباب النجاح ودواعيه التي يشترك فيه أغلب الناس الأكثر فاعلية ونشاطًا.

من هو كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

إن كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية هو المؤلف والكاتب ورائد التنمية البشرية الأمريكي ستيفن ر. كوفي Stephen R Covey الذي ولد ونشأ وترعرع بولاية يوتاه الأمريكية، تزوج من ساندرا وأقام معها في مدينة بروفو بولاية يوتاه الأمريكية، وهو والد لتسعة أبناء، وجد لتسعة وأربعين حفيدً، ولد عالم النفس التنموي الأمريكي  ستيفن ر. كوفي في الرابع والعشرين من شهر تشرين أول/ أكتوبر عام 1932م وقد تحصل ستيفن كوفي على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة يوتاه الكائنة بمدينة “سولت ليك” الأمريكية عام 1953م.

ثم تحصل على شهادة الماجستير في نفس التخصص من جامعة هافارد الأمريكية، ونال درجة الدكتوراه في التعليم الديني من جامعة “بيرجهام يانج”، وقد حاز على جائزة الأبوة كأفضل والد عام 2003م التي تمنحها مؤسسة المبادرة الوطنية للوالدية، وقد أسس منظمة فرانكلين كوفي وصار رئيسًا لها حتى وفاته في السادس عشر من يوليو 2012م، عن عمر ناهز الثمانين عامًا بإحدى مشافي ولاية أيداهو إثر حادث دراجة تعرض له في شهر أبريل، نيسان في نفس العام الذي توفي فيه.

شاهد أيضاً: مؤلف كتاب صورة الارض .. سبب تأليف كتاب صورة الأرض

مجهودات ستيفن كوفي الاجتماعية

لا يكتفي ستيفن ر. كوفي بمجرد تأليف الكتب التي ترشد الناس إلى تطوير ذواتهم وتحقيق النجاح فقط، وإنما له أدوار اجتماعية بناءة من أبرزها تأسيس مركز كوفي للقيادة الذي قام بتأسيسه عام 1997م، وقد تم دمجه بعد ذلك مع منظمة من أعظم المؤسسات الخدمية في الولايات المتحدة وهي منظمة فرانكلين، ليظل اسم الكيان الجديد “مركز فرانكلين كوفي” للاستشارات والتدريب.

حيث يقوم مركز فرانكلين كوفي” بتقديم كافة خدمات الاستشارية والتدريبية سواء للمؤسسات والكيانات أو للأفراد الراغبين في تطوير ذواتهم وتحقيق طموحاتهم وتنقصهم الخبرة الكافية في الحياة، أو تنقصهم الأسس التي يسيرون عليها، حيث يقوم المركز بتدريبهم بشكل مكثف لتحقيق رغباتهم بالتطور، والشعور الدكتور ستيفن كوفي بالمسؤولية المجتمعية فقد أنشأ منصة إلكترونية مجانية على شبكة الويب سماها “مجتمع كوفي على الإنترنت” حيث تجمع تلك المنصة بين تقديم الدورات التدريبية المجانية التطويرية، وبين مناقشات بين المعنيين بالتنمية البشرية وعلم النفس التنموي.

وكان يستثمر كوفي الموقع مؤخرًا وقبيل وفاته وبعد أن توقف عن التأليف في بث أفكاره الجديدة التي توصل إليها في تطوير الذات والتنمية البشرية ومجال القيادة، ومن الجدير بالذكر أن كوفي قد قام بتدريب العشرات من قادة دول العالم لتأهيلهم بشكل ممتاز ليكونوا على قدر المسؤولية، وكثير من قادة الدول بالعالم يدينون لستيفن كوفي بالفضل في هذا الشأن.

مؤلفات ستيفن كوفي الأخرى

للمؤلف استيفن كوفي مؤلفات وكتب متعددة في تطوير الذات والتنمية البشرية فهو رائد متخصص في مجال الأعمال والتنمية البشرية وتطوير الذات، ومن أشهر مؤلفاته الأخرى كتاب “الأَوْلى أولا”، الذي يتحدث عن ضرورة أن تكون الأهداف واضحة قبل الشروع والبدء في تحقيقها، ثم يأتي كتاب “القيادة المرتكزة على المبادئ” ليوضح فيه أن القيادة ليست مجرد إلزام الآخرين بتطبيق الأوامر وتنفيذها، وإنما لابد من ضرورة استنادها للمبادئ والقيم، ومن المؤلفات القيمة كذلك لرائد التنمية البشرية ستيفن كوفي كتاب “العادة الثامنة” والذي ظهر في العام 2004 وهو الكتاب الأخير الذي قام بتأليفه، وهو تكملة لكتابه النادر والنفيس في علم التنمية البشرية العادات السبع للناس الأكثر فاعلية.

شاهد أيضاً: من هو مؤلف نشيد العلم السوداني

نبذة عن كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

حقق الكتاب منذ ظهوره شعبية كبيرة وشهرة هائلة، حيث اشتهر ستيفن كوفي بآرائه البناءة والواقعية في مجال النجاح وتطوير الذات، وقد طبع الكتاب لأول مرة عام 1989م، وسرعان ما نال شهرة فائقة؛ نظرًا لما قدمه مؤلفه من رؤى ونظريات ووقائع كذلك للنجاح وتطوير الذات، حتى فاقت مبيعاته حاجز الخمس عشرة مليون نسخة، وطبع خمس عشرة طبعة كانت تنفذ فور صدورها، وترجم إلى العديد من اللغات العالمية حتى وصلت ترجماته إلى ثمانية وثلاثين لغة، وقد تم الاحتفال بالطبعة الخامسة عشرة بالإنجليزية عام 2004م.

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية يتعرض من خلاله مؤلفه ستيفين كوفي لأهم سبع مبادئ ينبغي على الشخص الراغب في النجاح تطبيقها، والالتزام بتلك المبادئ – التي هي بالمناسبة عامل مشترك بين الكثير من الناس الأكثر فاعلية- يؤدي أن يكون الشخص أكثر ابتكارًا و ديناميكية وفاعلية ونجاحًا.

شاهد أيضاً: مؤلف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي

يحتوي كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية لستيفن ر. كوفي على سبع مبادئ أساسية تتضمن أفكارًا ورؤى يشترك فيها الكثير من البشر الأكثر نجاحًا ديناميكية ونشاطًا في مجال الأعمال، وعندما يقوم الشخص الراغب في النجاح بتطبيق تلك المبادئ السبعة فإنه سوف يتحقق له النجاح، وتتلخص تلك المبادئ السبعة وهي:

  •  العادة الاولي: ولا يترك الظروف أو الأحداث أو الملابسات المحيطة به هي التي تحدد له متى يبدأ، بل ينبغي أن يكون سيد قراره، وأن يكون صانعًا للفرص بنفسه، وأن يكون متملكًا زمام المبادرة والمبادأة.
  •  العادة الثاني: التي ينبغي تطبيقها للوصول إلى النجاح وهي أن يبدأ الشخص وعينه وذهنه على النهاية وتحقيق الهدف، ولا ينظر تحت قدميه فقط، وأن يظل الفرد يتخيل ما الذي سيتركه خلفه بعد وفاته و سيتذكره الناس به، وبذلك تكون رؤية الشخص أكثر اتساعًا.
  •  العادة الثلاثة:  ترتيب الأولويات شيء هام من أجل تحقيق النجاحات في الحياة، فلا بد من التخطيط والتنظيم والبدء بالأهم وتقديمه على المهم؛ وذلك لتلاشي التداخل والفوضى، فالفوضى هي عدو النجاح، وإن كان وقت الشخص أو مجهوده لا يسعفانه على تحقيق كافة إنجازاته فلجأ إلى طريقة الإنابة والتوكيل في بعض الأعمال لدى أشخاص يجيدون العمل ويخلصون فيه.
  • العادة الرابعة: من عادات الأشخاص الناجحين والأكثر فاعلية فتتلخص في ضرورة العمل مع الآخرين، والإيمان بمبدأ المشاركة الفاعلة، للوصول إلى المنفعة المتبادلة، وذلك بهدف تخفيض حدة الصراعات بينك وبين الآخرين للتفرغ للإنجاز.
  • العادة الخامسة: متمثلة في ضرورة التفاهم المتبادل، وأن يبدأ الشخص بنفسه، فلابد أن يبذل جهدًا لفهم الآخرين قبل أن ينتظر منهم تفهمه، وذلك بهدف فتح قنوات اتصال ناجحة مع الآخرين.
  • العادة السادسة: فتتمثل في مبدأ التعاون الخلاق والعمل ضمن فريق وطاقم عمل، وترك التحيز للنفس والأنانية والفردية، فلابد من اتخاذ القرارات بعد مشورة جماعية وعدم الانفراد بالقرارات.
  • العادة الأخيرة: من عادات الأشخاص الأكثر نجاحًا فهي ما يطلق عليه “شحذ المنشار” أو شحذ الذهن، وقد اهتم كوفي بهذا الجانب كثيرًا لما له من دور كبير من خلال الأنشطة الترفيهية المختلفة في إعادة العقل والذهن إلى توازنهما.

شاهد أيضاً: من هو مؤلف كتاب الجامع لاحكام القران

وفي ختام مقالنا عن من هو كاتب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية نكون قد تحدثنا عن شخصية مؤلف الكتاب الدكتور ستيفن ر. كوفي وعن حياته وأبرز مؤلفاته، وكذلك قمنا بتلخيص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية بشكل مبسط تناول كافة فصول الكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *