من هو مؤلف علم العروض

من هو مؤلف علم العروض

من هو مؤلف علم العروض حيث أن علم العروض هو العلم الخاص بمعرفة ودراسة كل من وزن قافية الشعر العربي، وقيل هو العلم الخاص بأوزان الأشعار الموافقة للشعر العربي، كما أن تلك الأشعار اشتهرت عن العرب، ووثقت وصحت بالعديد من الروايات والطرق التي تأثرت بها.

من هو مؤلف علم العروض

مؤلف علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري ولد عام ١٠٠ هجريًا وتوفي عام ١٧٠ هجريًا، فيما يوافق عام ٧١٨ ميلاديًا وعام ٧٨٦ ميلاديًا، واسمه كاملًا هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، وكُني بأبو عبد الرحمن، وكان يمتهن الشعر و بارع في علم النحو، ويُعد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري علم وإمام بارز، من ضمن أئمة اللغة العربية، والأدب، وكما أنه اشتهر بوضعه لعلم العروض، كما أنه درس كل من الإيقاع والموسيقى في الشعر العربي لكي يتمكن من ضبط كل من أوزانه وقافيته، وله الكثير من الأعمال الخاصة بعلوم اللغة العربية، والشعر والأدب والعروض.

درس العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري لدى العالم الجليل عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، ويعد الحضرمي أستاذ وعالم كبير، وتعلم على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري العالم النحوي سيبويه، وولد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري في العراق في مدينة البصرة كما أنه مات فيها، ولكن قيل أنه ولد في عمان، عاش الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري تارك وزاهد لزينة الحياة الدنيا، كما أنه كان محبًا للعلم والتعليم والعلماء، كان الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري شحاب اللون، وشعث الرأس، وقشف الهيئة.

تأثر الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري بالعالم الجليل أبي عمرو بن العلاء كما أنه أثر في كل من سيبويه، والنضر بن شميل، والليث بن المظفر الكناني، والأصمعي، وهارون بن موسى النحوي، والكسائي، وعدد كبير من العلماء.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب معالم التنزيل

أعمال العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري

قدم العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري أقدم، وأول قاموس في اللغة العربية، وكان ذلك القاموس يدعى كتاب العين، كما أنه قدم نظام وأسس حركات، وعلامات التشكيل في النصوص العربية، وكما أنه كام للخليل بن أحمد الفراهيدي البصري دور كبير، وفعال في التطوير الكبير لعلم للعروض.

كما أنه ساعد في ابتكار وتطوير علم الأوزان الموسيقى الشعرية، كما أن نظرياته الخاصة بعلم الشعر واللغة، كما أنه ساعد في تطوير علم العروض في كل من اللغة التركية والفارسية والأردية، ووصف العالم الجليل الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري بـالنجم الساطع، وقام بتأليف كل من كتاب العروض، وكتاب النغم، وكتاب الشواهد، وكتاب النقط والتشكيل، وكتاب الإيقاع، وكتاب معاني الحروف.

كما أن العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري أول عالم قام بابتكار العروض الشعرية الكلاسيكية الخاصة باللغة العربية، وذلك من أجل تحليل صوتي مفصل، كما أنه قام بتطوير المنظرون، وتلقى العلم على يد العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الكثير من العلماء، وأصبح لهؤلاء العلماء شأن كبير، وعظيم في كل من الشعر وعلوم اللغة العربية كالعالم الكبير سيبويه، وكل من العالم الأصمعي، والليث بن المظفر الكناني، والكسائي، وهارون بن موسى النحوي، والنضر بن شميل، ووهب بن جرير، وعلي بن نصر الهضمي، وتعلم على يد كل من أيوب السختياني، والعوام بن حوشب، وعاصم الأحول، وعبد الله بن أبي إسحاق وغالب القطان.

بالإضافة إلى ذلك فإن العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري قام بتأليف كل من عجم العين، وكتاب معجم العين، وكتاب النغم، وكتاب العروض قام باستخراج بحور الشعر، بأوزانها، كتاب النقط والشكل، كتاب معاني الحروف، وكتاب الشواهد، وكتاب الإيقاع.

وضع العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري لنظام التشكيل

ينسب إلى العالم العربي والإسلامي الفراهيدي البصري نظام التشكيل على وضعه الحالي، وذلك أصبح بديًلا عن سلسلة النقاط التي تكتب ولا يمكن قراءتها بسهولة أو تميزها، حيث أن العالم الجليل الفراهيدي البصري هو العالم الذي قام بتقديم عدد كبير جدًا من علامات التشكيل في اللغة العربية مما سهل على العلماء وضع قواعد ذلك العلم وتنظيمه بسهولة، ولم يتم تغير تلك العلامات لذلك الحين.

كما أنه هو من بدأ باستخدام حرف الشين الصغير كدلالة على حركة الشدة، وكان أسلوبه في كتابة اللغة العربية والحروف الأبجدية ليس غامض كباقي الأساليب السابقة، مما بدوره سهل تعلم وتعليم الأبجدية.

وفاة العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري

توفى العالم الجليل الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري في البصرة في العراق، في عام ٧٨٩ هجريًا، بالأخص في شهر جمادى الآخرة، وذلك كام أثناء خلافة هارون الرشيد، لكن اختلف العلماء في سنة وفاة الفراهيدي البصري، حيث قيل أنه توفى عام ٧٨٦ كما قيل أنه توفى عام ٧٨٩ هجريًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو مؤلف علم العروض حيث أن مؤلف علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري ولد عام ١٠٠ هجريًا وتوفي عام ١٧٠ هجريًا، فيما يوافق عام ٧١٨ ميلاديًا وعام ٧٨٦ ميلاديًا، واسمه كاملًا هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *