من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية
من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية ؟ تعد جامعة الدول العربية من المنظمات الرسمية الدولية حول العالم وتضم الدول العربية الموجودة في قارتي آسيا وأفريقيا، ولكل دولة مندوب لها بتلك المؤسسة، مندوب الكويت هو أحد الشخصيات العامة المميزة وله عدد من الأعمال والمهام في غاية الأهمية، ونقدم من خلال موقع محتويات أهم المعلومات حول شخصية مندوب الكويت وتفاصيل خبراته ودراسته.

جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي مؤسسة تهدف إلى بحث جميع الشئون العربية والعلاقات بين الدول العربية وآليات فض المنازعات وطرح الحلول الثقافية من أجل تهدئتها وحل المشكلات الخاصة بالدول العربية وجيرانها، كان تداول أول مقترح لإنشاء جامعة الدول العربية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في مجلس العموم البريطانية كمكافأة للدول العربية التي ساندت الحلفاء، وتم وضع الميثاق التمهيدي لإنشاء الجامعة العربية في تشرين الأول أكتوبر 1944م، وانعقدت أو لقمة عربية في مدينة الإسكندرية في الثامن والعشرين من أيار مايو 1946، ويقع مقر الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

شاهد أيضًا: من هو سفير دولة الكويت في كوبا

من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

مندوب الكويت في جامعة الدول العربية هو احمد عبدالرحمن البكر، ولد في 6 يونيو 1940م، وحصل على لقب السفير الكويتي والمندوب لدى جامعة الدول العربية في القاهرة، حصل البكر على شهادة البكالوريوس من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1964م، تدرج في المناصب الدبلوماسية إن أن وصل لمنصب السفير.

مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

مناصب مندوب الكويت بجامعة الدول العربية

عين أحمد عبدالرحمن البكر في عدد من المناصب قبل وصوله إلى منصب السفير، ومن خبراته السابقة ما يأتي:

  • باحث في الدرجة الرابعة من الحلقة الثانية بوزارة الخارجية في الكويت.
  • ملحق دبلوماسي بسفارة الكويت في المملكة العربية السعودية.
  • نقل من سفارة الكويت من السعودية إلى سفارة الكويت إلى الجمهورية العربية المتحد (مصر).
  • حصل على درجات السكرتير الأول والمستشار في عام 1973.
  • عين وزيرًا مفوضًا ورئيسًا للبعثة الدبلوماسية في قطر.
  • عين سفيرًا غير مقيم في عدد من الجمهوريات مثل:
    • جمهورية غامبيا.
    • بوركينا فاسو.
    • سيراليون.
    • غانا.
    • ساحل العاج.

سبب استدعاء مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

سبب استدعاء مندوب الكويت والقائم بأعمال سفارة الكويت في القاهرة هو التحقيق في ملابسات واقعة العشاء في القاهرة  التي انسحب فيها عدد من النواب احتجاجًا على حضور النائب السابق محمد سالم الجويهل والتي أقامتها السفارة الكويتية في القاهرة، وأكدت وزارة الخارجية الكويتية أن الجويهل لم يكن من بين المدعوين الرسميين على العشاء، وعندما تم اكتشاف هويته أخرج من العشاء، وقد أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيان تأكيدي لتشكيل لجنة تحقيق ومعرفة ملابسات الواقعة واتخاذ إجراءات قانونية لمحاسبة المقصرين، وأكدت الوزارة عن رفضها القاطع لما حدث وسعيها للحفاظ على ضمان حرمة البعثات الدبلوماسية.

من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية

أزمة حفل العشاء في السفارة الكويتية بالقاهرة

قد أعلنت وزارة الخارجية الكويتية على حسابها الرسمي على تويتر عن استدعاء مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية والقائم بأعمال سفارة الكويت في القاهرة للتحقيق في ملابسات واقعة العشاء التي أدت إلى انسحاب مجموعة من النواب احتجاجًا على حضور النائب محمد سالم الجويهل إلى العشاء، وقد اكتشف أنه لم يكن مدعوًا من الأساس على العشاء وتم إخراجه بعد اكتشاف هويته، وكان سبب الغضب أنه كان قد عرض برنامجًا له على قناة السور يهاجم فيه القبائل الكويتية، وسجن أكثر من مرة بسبب الذم والهجوم والتزوير في بطاقته المدنية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو مندوب الكويت في جامعة الدول العربية؟ كما استعرضنا تفاصيل مأدبة العشاء التي أقيمت في مبنى السفارة الكويتية بالقاهرة وانتهت بلجنة تحقيق وبيان وزارة الخارجية.