موضوع تعبير عن رحلة إلى البر سهل ومميز بالعناصر

موضوع تعبير عن رحلة إلى البر

موضوع تعبير عن رحلة إلى البر من المواضيع التي يستمتع الطلاب بكتابتها بشكل كبير، حيث تمثل مثل هذه المواضيع حافزًا كافيًا عند الطلاب لاستذكار لحظاتهم الجميلة التي كانوا قد قضوها برفقة العائلة في رحلة إلى البر، فيذكر الطالب فيها أهم ما يميز تلك الرحلة وكيف قضى وقته فيها برفقة العائلة ومدى رضاه عن تلك الرحلة، وفي هذا المقال سوف نزودكم بموضوع تعبير عن رحلة إلى البر مميز بالعناصر المحددة لموضوع التعبير الصحيح من مقدمة وعرض وخاتمة، بالإضافة إلى نماذج أخرى متنوعة يمكنكم الاستعانة بها.

كيف أكتب موضوع تعبير

حتى تكتب موضوع تعبير عن رحلة إلى البر مميز لا بد لك من معرفة البنية الصحيحة لموضوع التعبير وأهم الخطوات التي يجدر بك اتباعها، فكل فن من فنون اللغة العربية يختلف في طريقته عن الآخر، وفيما يأتي سوف نوضح لك أهم عناصر موضوع التعبير وكل ما يتعلق بها:

مقدمة موضوع تعبير

هذا الجزء من الموضوع يعتبر الأصعب لأنك تريد أن تجذب القارئ فيه لإكمال الموضوع ولا بد أن تتوفر فيها الشروط الآتية:

• أن تكون مشوقة وتثير لدى القارئ الفضول لإكمال الموضوع.
  • أن تكون قصيرة، تحتوي فقط على الفكرة الأساسية دون التفصيل فيها.
  • أن تكون مرنة، حيث أن موضوع التعبير ليس تقريرًا أو خبرًا صحفيًا يجب أن يتسم بالجدية، بل التعبير يجب أن يحتوي على رأيك الشخصي ومشاعرك وعواطفك تجاه الوطن.
  • أن تتضمن المقدمة اقتباس عن حب الوطن من آية أو حديث أو بيت شعر، لأن ذلك يدعم الموضوع، إن دعت الحاجة.

شاهد أيضًا: مقدمة موضوع

صلب موضوع التعبير

العرض يمثل الفكرة الرئيسية من الموضوع الذي هو هنا عن حب الوطن، حيث يجب أن يتضمن النقاط المهمة بالتفصيل مع الاهتمام بصحة اللغة ودقة السرد التعبيري. وحتى تكون العملية أيسر عليك يحبذ أن تقسم الموضوع إلى نقاط فيها رؤوس أقلام، ثمّ تفصل في كل نقطة، ومن المهم أن تكون كل نقطة من نقاط موضوع التعبير مرتكزة على فكرة جديدة. ومما يجدر بك معرفته أن العرض عادة ما يتكون من فقرة أو اثنتان، كل واحدة منها أربعة أسطر تقريبًا. وعليك عند الانتهاء من كل نقطة وتناول جميع ما يخصها أن تضع نقطة، ثم تبدأ بالفكرة التي تليها؛ أي لا يجوز أن تخلط بين الأفكار لأن ذلك من شأنه أن يشوه الموضوع وإن كانت أفكاره قوية.

خاتمة موضوع تعبير

كل موضوع له النهاية التي تُلائمه، لكن هناك محموعة من الصفات للجمل التي تنهي الموضوع بشكل ناجح يمكنك أن تختار إحداهن لتنهي بها التعبير، وهي كما يأتي:

• أن تكون الجمل مُلَخِّصَةً للب الموضوع.
  • أن تتضمن حكمة أو نتيجة أو تساؤل يفتح أمام القارئ موضوع جديد أو غير ذلك.
  • أو نكرر في الخاتمة ما بعض مما جاء في المقدّمة على سبيل الإثبات.

شاهد أيضًا: خاتمة موضوع

موضوع تعبير عن رحلة إلى البر

المقدمة: أشعر بسعادة غامرة لمجرد إتاحة الفرصة للحديث عن هذا الموضوع، فمن المعروف أن الإنسان يقضي أجمل أوقاته برفقة العائلة مهما كان النشاط الذي يمكن أن يقوم به معهم، فكيف إن كان هذا النشاط هو الأحب بالنسبة إلي! إنه الرحلة إلى البر.

عرض: كان ذلك في العام الماضي عندما كنا في عطلة منتصف الفصل، قرر والدي أن يأخذنا في رحلة لقضاء وقت ممتع، كلنا تشوقنا وقتها إلى المكان الذي قرر والدي أن يأخذنا إليه وصرنا نطرح أسماءً لأماكن لم تكن في ذهنه أبدًا، وفوجئنا أخيرًا بأن ما كان يريده هو الذهاب إلى البر في رحلة تخييم لأيام. كان قرار والدي نابعًا من حبه للمغامرة وعشقه للتجرية الجديدة مع العائلة. أذكر أننا تحمسنا كثيرًا وأعددنا كل ما نحتاجه؛ فقد أخذنا طعامًا وشرابًا يكفي لأيام، كما أخذنا ملابسًا احتياطية ومصابيح وكشافات للإنارة والعديد من الأشياء التي كانت تعتقد والدتي أنها أساسيات، أما بالنسبة لي فقد كان أهم ما أخذته معي هي الكاميرا، فأنا أعشق التصوير، كنت أريد أن أرسخ كل لحظة من هذه الرحلة.

غادرنا في الصباح الباكر مع شروق الشمس، كان المنظر مذهلًا رأينا كيف يتولد قرص الشمس من بطن السماء. كنت أراقب كل شيء في الطريق وأصور كلما أتيحت لي الفرضة، وعندما وصلنا أقام والدي الخيام وجلسنا لنتناول الفطور في لحظات الصباح الجميلة ومع النسمات العليلة، وبعدها اصطحبنا والدي إلى جولة لاستكشاف المكان. رأينا في البر أنواعًا كثيرة من الحشرات التي لم نعهد رؤيتها قبل بالإضافة إلى أنواع من النباتات الغريبة، ولأن بلادنا صحراوية رأيت السراب لأول مرة، فقد كنت كلما أقترب منه يبتعد عني أكثر. لكن الجو كان جيدًا بشكل عام.

خاتمة: لقد كانت تلك التجربة من أجمل التجارب التي عشتها في حياتي، فقد تعلمت فيها الكثير عن البر وحياة الصحراء، كما أنني جربت أن أنام في خيمة خرج المنزل وانتظر الصباح الباكر لرؤية شروق الشمس، أتمنى أن أكرر هذه التجربة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المنزل

تعبير عن رحلة إلى الصحراء

المقدمة: إنه من دواعي سروري أن أتحدث عن مثل هذه التجربة التي مررت بها، فقد كانت من أجمل التجارب التي أمر بها في حياتي، فقد عرفت من خلالها كم الصحراء جميلة، وأن لها جوها الخاص وطابعها الذي لا يمكن أن تجده في أي مكان آخر.

العرض: بعد أن أخذنا في مادة الجغرافيا عن بلادنا وعن طبيعتها الصحراوية نصحتنا المعلمة في الخروج إلى أحد الأماكن الصحراوية في البلاد برفقة الأهل كي نرى هذه الطبيعة ونلمسها بأنفسنا، وبالفعل قمت باقتراح هذه الفكرة على والدي الذي رحب بالفكرة جدًا. غادرنا المنزل في الصباح الباكر جدًا قبل الفجر وذلك لأن منلخ الصحراء حار جدًا وقد خاف والدي علينا من الحرارة العالية، فقرر أن نخرج في أبرد وقت من اليوم. كما أن والدي كان يريد لنا أن نجرب المشي على رمال الصحراء في وقت نتمكن فيه من خلع أحذيتنا دون أذى الحرارة.

كانت المرة الأولى التي أجرب فيها المشي على الرمال الصحراوية، كانت أرجلي تنغرس في الصحراء وأنا بالكاد أخرجها، كانت الرمال باردة جدًا، وعندما سألت والدي عن السبب أخبرني أن ذلك يعود إلى المناخ الصحراوي الذي يكون شديد البرودة في الليل، بالإضافة إلى أن الرمال تفقد الحرارة بشكل سريع فتبقى باردة جدًا طوال اليوم. بعد ذلك رأينا بزوغ الشمس في وسط السماء، كم كان المنظر جميلًا! ثم تناولنا الشاي الذي أعدته أمي وطعام الفطور قبل الانطلاق لاستكشاف الصحراء وقد وضح النهار لنرى ما فيها من حيوانات وحشرات ونباتات.

الخاتمة: لقد كانت رحلة رائعة، لا أستطيع وصفها بالكلمات مهما كتبت، أنا فعلًا أنصح كل من لم يجرب الصحراء أن يفعل. بالنسبة لي كان المشي على الرمال الباردة هو الجزء الأهم والأجمل في الرحلة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن التلوث

تقرير عن رحلة عائلية إلى البر

في عطلة نهاية الأسبوع الماضي ذهبت مع عائلتي في رحلة إلى البر، لقد كان أخي هو من اقترح هذه الفكرة التي أعجبت والديّ كثيرًا ورحبا بها جدًا، خاصة بعد فترة الامتحانات المرهقة. بدأنا مباشرة بالتحضير إلى الرحلة، لقد جهزت أمي كل أصناف الطعام اللذيد، كما أنها أعدت القهوة السادة التي يحبها أبي بشدة ويصر على اصطحابها خاصة في الرحلات، وبالنسبة لأخي فقد كان كل ما جهزه هو أدوات للحفر والاستكشاف ومصباح يعمل على البطاريات وكاميرا ليصور كل ما يثيره. أما أنا فلم أعرف ماذا يجب علي أن آخذ في رحلة كهذه. ثم قررت أخيرًا أن آخذ المنظار.

غادرنا المنزل فيي الصباح واتجهنا مباشرة إلى المكان المنشود، وعندما اختفت العمران عن أعيننا أوقف والدي السيارة وأخبرنا بأنه ضل الطريق، ولم يكن معنا أي خريطة أو وسيلة للوصول حلى أن هواتفنا المحمولة خرجت عن التغطية، احتار والدي جدًا فاقترحت عليه أن نمشي بالسيارة بحذر شديد ونحن نطالع الطريق بالمنظار الذي أحضرته، لم يكن أمام والدي إلا قبول هذا الحل، وبعد بضع كيلو مترات وجدنا سيارة من بعيد فيها رجال يبدوا أنهم يألفون المنطقة أرشدونا إلى الطريق الصحيح. وبالفعل مضينا في رحلتنا حتى وصلنا وأقمنا الخيمة التي أحضرناها وجهزنا كل شيء.

والدي كان مرهقًا جدًا فاختار النوم، أما أنا وأخي فقد ذهبنا لاستطلاع المكان، وجد أخي ما كان يحلم في رؤيته العديد من الحشرات الغريبة، والصخور ذات الألوان المختلفة فكان يصور كل شيء أمامه، أما أنا فقد كنت أستمتع بالمنظر فحسب. ثم قمنا بتناول طعام الغداء والقهوة اللذيذة، وعندما شعرنا بالبرد أشعل أبي النار على الحطب ودفأنا به. لقد كانت رحلة جميلة أحب أن أكررها مرة أخرى، كما شكرنا والدي على إحضاري للمنظار فشعرت بسعادة غامرة.

موضوع عن رحلة برية نص وصفي

في إحدى ليالي الربيع الدافئة قرر والدي أن يأخذنا في رحلة عائلية إلى البر كي نستمتع بالأجواء الربيعية الجميلة، فأعددنا كل ما يلزمنا من طعام وشراب وبعض الفواكه وقطع الكعك والبسكويت الشهية التي أعدتها أمي خصوصًا لهذه الرحلة. غادرنا في الصباح حيث كان الجو جميل والنسيم عليل والسماء صافية، أنشدنا أجمل الأناشيد على الطريق حتى وصلنا إلى مكان جميل قرر والدي أن يتوقف عنده، اخترنا مكانًا جميلًا مليئًا بأعشاب الربيع أسفل شجرة شامخة أظن أن عمرها يصل إلى عشرات السنين على الأقل.

جلست والدتي لترتب الأغراض، أما أبي فقد جهز أغراض الشواء ريثما تنتهي أمي من إعداد لحم الشواء. وفي هذه الأثناء ذهبنا أنا وأخوتي لنمرح في المكان فقد كان مليئًا بالأشجار الجميلة وديدان الربيع ذات الألوان الزاهية والجميلة، لعبنا كثيرًا في المكان حتى أصابنا التعب والإرهاق وعندما عدنا ساعدنا أبي وأمي في تجهيز طعام الغداء، وتناولنا طعامنا اللذيذ حتى أتخمنا من الشبع. ثم قمنا بطرح أسئلة المسابقات وأصعب الألغاز وأضفنا على الرحلة جوًا جميلًا مليئًا بالمرح والمنافسة، وبالطبع كان أبي هو الفائز وبجدارة. وبعد أن حظينا بوقت مليء بالسعادة والمرح قمنا بحمل أمتعتنا وعدنا إلى المنزل ونحن مسرورون.

رسم رحلة إلى البر

نضع بين أيديكم رسم موضوعه رحلة إلى البر يمكنكم الاستعانة بها لأخذ الأفكار:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم فيه موضوع تعبير عن رحلة إلى البر مميز، كما وفرنا لكم مجموعة من النماذج المتنوعة تتحدث عن رحلة إلى البر بأسلوب أدبي منمق يمكنك الاستعانة بها في انجاز واجباتك المدرسية.