نوع كلمة اعلام

نوع كلمة اعلام

نوع كلمة اعلام، فقد تحتوي لغة الضاد على ملايين الكلمات والفردات والألفاظ، وتُقسم هذه الكلمات من حيث النوع إلى أقسام كثيرة، فقد تكون فعلًا أو اسمًا، أو مفردًا أو جمعًا، أو غير ذلك، وهذا ما يُعطي اللغة العربية الكثير من المرونة، منا يميزها علي غيرها من اللغات، وفي هذا المقال سنعرف ما نوع كلمة أعلام؟

نوع كلمة اعلام

إن نوع كلمة اعلام هي اسم جمع تكسير والمفرد منها علم، وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: أَعْلَام جمع عَلَمُ، وفي المصطلحات الفقهية تعني وضع علامة الإخبار بالشيء، وجمع التكسير هو جمع يتم بتغيير الكثير من الأحرف في الاسم المُفرد ودون الاعتماد على قاعدة ثابتة، وهذا سبب تسميته بجمع التكسير؛ لأنه يكسر الكلمة ويغير أصلها، على عكس جمعي المذكر والمؤنث السالمين، والذين يكتفيان بإضافة حرفين إلى نهاية الاسم المفرد دون تغيير تركيبه الأصلي. [1]

شاهد أيضًا: ما نوع كلمة طائرة

أنواع جمع التكسير

إنَّ جمع التكسير هو ما دلّ على الجمع بتغيير في بناء مفرده، ويوجد في اللغة العربية من خلال ثلاثة أنواع، وهي فيما يأتي: [2]

  • جمع القلة: هو جمعٌ يدل على العدد القليل من ثلاثة إلى عشرة، وله أربعة أوزان، هي: أَفْعُل مثل: أوجه، وأعين، وأنفس، وأبحر. وأَفْعِلَة مثل: أقمصة، وأشرطة، وأعمدة، وأرغفة، وأقنعة. وأفعال مثل: أقفال، وأنهار، وأقلام، وأحمال. وفِعْلَة مثل: فِتْية، وصِبْية.
  • جمع الكثرة: هو جمعٌ يدلّ على عدد كبير بما تجاوز الثلاثة إلى ما لا نهاية له، وله أوزان كثيرة، منها: فُعُل مثل: رُسُل، وكتب، وسفن، وشهب. وفُعْل مثل: حمر، خضر، عمي. وفُعَل مثل: غُرَف، ولُعب، وصُور، وحُجج. وفِعَل مثل: قِطَع، وحِجج.
  • منتهى الجموع: هو كل جمع كان بعد ألف تكسيره حرفان، أو ثلاثة أحرف، وسطها ساكن، وله أوزان كثيرة منها: مفاعيل مثل: مصابيح. ومفاعل مثل: مكاتب، ومخابز، ومساجد. وفواعل مثل: جواهر، وخواتم. وفعائل مثل: رسائل، وسحائب. وفواعيل مثل: طواحين.

شاهد أيضًا: نوع كلمة موعد

اسم الجمع

هو الاسم الذي يتضمن معنى الجمع، وليس لهذا الاسم مفرد من لفظه مثل غيره من الحموع، مثل كلمة إبل هي اسم جمع تدل على جمع من الجِمال أو النوق، وكلمك قوم تدل على أفراد القبيلة، والكلمة تشير إلى مجموعة من الأشياء ككل، فمعظم الأسماء الجماعية في الكلام اليومي ليست محددة لنوع واحد، مثل: كلمة مجموعة، يمكن أن تنطبق الكلمة على (الناس) في عبارة مجموعة من الناس، ولكنها يمكن أيضا أن تشير بشكل صحيح إلى مجموعة الكلاب، وهناك أسماء جماعية محددة لنوع واحد، وخاصة من حيث طبيعة الأشياء كمجموعاتة معينة من الحيوانات. [3]

شاهد أيضًا: السيارة مسرعة. كلمة السيارة في الجملة نوعها من حيث العدد

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنّ نوع كلمة اعلام هي اسم جمع تكسير والمفرد منها علم، وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، ومنها: وضع علامة الإخبار بالشيء.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , جمع التكسير , 26/12/2021
  2. ^ alukah.net , الجمع في اللغة العربية: الأنواع والصياغة والإعراب , 26/12/2021
  3. ^ wikiwand.com , اسم الجمع , 26/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *