هل المدلج عوازم

هل المدلج عوازم

هل المدلج عوازم؟ تعرف قبيلة المدلج بأنها أحد القبائل العريقة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي من القبائل العربية الأصيلة التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى دولة الكويت، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على أصول وبطون هذه القبيلة، كما سنعرف المدلج من اي قبيله.

هل المدلج عوازم

إن نسب المدلج يرجع إلى قبيلة مدلج المدالجة وليسوا عوازم، وقد وصلت هذه القبيلة إلى دولة الكويت أواخر القرن التاسع عشر قادمة من إمارة الرياض في شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا منطقة الزلفي، والجدير بالذكر أن سبب رحيلهم عنها جاء بعد واقعة “المحدث” التي جمعتهم مع الفراهيد، وسببت رحيلهم عن الزلفي بعد أن استقروا فيها لما يقارب المائة عام، حيث استقروا في منطقة “جبلة” في الكويت عند وصولهم.[1]

شاهد أيضًا: اصول عائلة ماجكي الكويت من اي قبيلة

أصول قبيلة المدلج

ترجع أصول قبيلة المدلج إلى قبيلة معد بن عدنان، وهي قبيلة عربية سكنت شبه الجزيرة العربية لمئات السنين، وتنتسب مدلج المدالجة إلى محمد بن مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد اتصفت بالشجاعة والكرم كغيرها من قبائل شبه الجزيرة.

عائلة المدلج

وصلت عائلة المدلج إلى دولة الكويت قادمةً من شبه الجزيرة العربية، لكنها تعتبر من العائلات حديثة العهد في الدولة، حيث لا يتجاوز عمرها (130) عامًا، بينما بدأت القبائل العربية بالوصول إلى المنطقة منذ أكثر من (400) عام، ولم يكن الجفاف سببًا في هجرة هذه العائلة، بل كانت واقعة “المحدث” التي جمعتها مع عائلة الفراهيد.

شاهد أيضًا: كم عدد البدون في الكويت

بطون قبيلة المدلج

يتبع إلى قبيلة مدلج المدالجة العديد من البطون، والتي تنتشر في مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية، لكن معظمها يرتكز في الكويت وبعض التجمعات في منطقة الزلفي بالقرب من العاصمة السعودية الرياض، ومن بطون قبيلة المدلج:

  • بنو مالك بن تيم بن مدلج.
  • بنو وقاص بن مدلج.
  • بنو الحارث بن مدلج.
  • بنو تيم بن مدلج.
  • بنو عمرو بن مدلج.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا هل المدلج عوازم أم لا، كما تعرفنا على سبب هجرة هذه القبيلة من منطقة شبه الجزيرة العربية، وعلى بطون قبيلة المدلج.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , بنو مدلج , 30/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *