هل تعذر رؤية هلال شعبان 1443 / 2022

هل تعذر رؤية هلال شعبان 1443 / 2022
تعذر رؤية هلال شعبان

هل تعذر رؤية هلال شعبان 1443 / 2022؟، إن شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية والذي يأتي قبل شهر رمضان المبارك. يتم كل عام استطلاع هلال شهر شعبان للتعرف على موعد بداية الشهر، فإذا ثبتت الرؤية يكون اليوم التالي أول أيام شهر شعبان، وإذا تعذرت الرؤية يكون اليوم التالي متممًا لشهر رجب. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تعذر رؤية هلال شعبان 1443.

رؤية هلال شهر شعبان 1443 في السعودية

تتم ولادة هلال شهر شعبان بعد حدوث الاقتران بعد مغيب الشمس عند الساعة 5.35، وذلك يوم الأربعاء 29 رجب 1443. ويبقى الهلال لمدة ساعة واحدة حتى تمام الساعة 6.15 مساءً. وتعتمد طريقة رؤية هلال شهر شعبان. يذكر أن التقويم الهجري يعتمد على قياس دورة القمر حول الأرض، بحيث يكتمل الشهر الهجري باكتمال دورة القمر. وذلك على عكس التقويم الميلادي/ الشمسي الذي يعتمد على دوران الأرض حول الشمس. كما تقاس نهاية وبداية الشهر الهجري بناء على رؤية هلال الشهر الجديد. ما يجعل أيام الأشهر الهجرية غير محددة، وذلك على عكس التقويم الشمسي / الميلادي. لذلك يختلف عدد أيام الشهر الهجري ما بين 29 وثلاثين يوما.[1]

شاهد أيضًا: موعد رؤية هلال شعبان

تعذر رؤية هلال شعبان

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن تعذر رؤية هلال شهر شعبان في مرصد تمير الفلكي. وقالت: “إن يوم غد الخميس هو المتمم لشهر رجب، وسيكون يوم الجمعة المقبل، غرة شهر شعبان”. من جهته أعلن الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز بن محمد الحصيني، مساء يوم الأربعاء، تعذر رؤية هلال شهر شعبان.

وقال الحصيني، عبر حسابه في “تويتر”: “بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.. تعذر رؤية هلال شهر شعبان لعام 1443هـ مساء اليوم الأربعاء 1443/7/29هــ الموافق 2 من مارس ٢٠22م في مرصد تمير الفلكي ولم يرد رؤية الهلال في مراصد أخرى”. مضيفًا بذلك يكون يوم غد الخميس 30 رجب المتمم لشهر رجب وموافقًا للتقويم.

شاهد أيضًا: هل غدا اول ايام شهر شعبان

أحداث وقعت في شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من الفترات الفاضلة التي جعلها الله سبحانه وتعالى موسمًا للعبادات والأعمال الصالحة. وقد وقعت في شهر شعبان بعض الأحداث المميزة خلال التاريخ نذكر منها:

  • فرض الصيام في رمضان: حيث فرض الله -تعالى- الصيام على المسلمين في العاشر من شعبان من العام الثاني للهجرة، كما قال ابن كثير رحمه الله: “وفي شعبان فُرض صوم رمضان”. يذكر أن زكاة الفطر فُرضت في نفس الوقت أيضًا.
  • تحوّل قبلة المسلمين إلى الكعبة المشرفة: تم تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة، بعد أن كانت قبلتهم باتجاه بيت المقدس لسنة ونصف. وتم بذلك نسخ أوّل حكم شرعي.
  • غزوة بني المصطلق: وقعت هذه الغزوة المباركة في الثاني من شهر شعبان من العام الخامس للهجرة، وكان سبب الغزوة ورود بعض الأخبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المشركين يتجمعون لقتاله والقضاء على المسلمين. فأمر -عليه الصلاة والسلام- الجيش بالاستعداد، وباغت المشركين بالهجوم عليهم وهزمهم. ومن الأحداث التي وقعت في هذه الغزوة افتضاح المنافقين الذين يسعون في إفساد المجتمع المسلم، عن طريق الكذب، والتحريض، ونشر الفتن بين أبنائه.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على هل تعذر رؤية هلال شعبان 1443 / 2022 ، كما تحدثنا عن رؤية هلال شهر شعبان، كذلك استعرضنا أبرز الأحداث التي وقعت في شهر شعبان.

المراجع

[1]hijri-calendarالتقويم الهجري03/03/2022