هل تم توطين مهنة عامل النظافة في السعودية ؟

هل تم توطين مهنة عامل النظافة في السعودية ؟

هل تم توطين مهنة عامل النظافة في السعودية ؟ هو السؤال المطروح حاليًا في الشارع السعودي بعد مطالبة الكاتب “عادل محمد عبده”، بسعودة أو توطين مهنة عامل النظافة، ومن خلال السطور القادمة سنوضح ما إذا قامت المملكة بتوطين مهنة عامل النظافة أم لا، كما سنقدم معلوماتٍ عن هذه المهنة ورواتبها في المملكة العربية السعودية.

عامل النظافة في السعودية

تهتم حكومة المملكة العربية السعودية بالعاملين في مجال النظافة على أراضيها، وانطلاقًا من اهتمامها بعامل النظافة فقد أطلقت عليه تسمية “صديق البيئة”، وذلك نظراً للدور المهم الذي يلعبه في الحفاظ على نظافة وسلامة البيئة، بالإضافة إلى تقديرها لأهمية عمله في الحفاظ على جمالية ورونق المدن والأحياء، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مهنة عامل النظافة هي ليست من المهن التي يمارسها السعوديون، وذلك بسبب رواتبها المتدنية، حيث يقوم الوافدون بمهام عمال النظافة في المملكة.

شاهد أيضًا: كم راتب عامل النظافة في السعودية ؟

توطين مهنة عامل النظافة في السعودية

أثارت تصريحات الكاتب “عادل محمد عبده” أثناء لقائه التلفزيوني مع برنامج “يا هلا”، زوبعةً من الجدل في المجتمع السعودي، حيث طالب عبده في لقائه بسعودة مهنة عامل النظافة، من خلال منحهم رواتبًا مجزيةً، وتنظيم هذه المهنة وإجراء التدريبات اللازمة للملتحقين بها، كما أشار إلى ضرورة ممارسة المبتعثين وكل من يريد الدخول في المجال العسكري لمهنة عاملي نظافة لمدة 6 أشهر حتى سنة، وذلك من أجل إثبات ولائهم للوطن، حيث قال “عبده” في مقابلته مع برنامج “يا هلا”:

“مثلاً لو أراد أحدهم الخروج لبعثة نطلب منه العمل كعامل نظافة ٦ أشهر أو مَن يريد دخول العسكرية أو حتى كلية طب فيأخذ من ٦ أشهر حتى سنة في هذه المهنة، وإذا كان لا يريدها أين الولاء للوطن؟ فلا يستحق أن تمنحه الدولة هذه البعثة، فالعمل بمهنة عامل نظافة يكون بعد تنظيمها بعيداً عن التقليدية حالياً، كما تعمل البلديات، فالدول المتحضرة لديها عمال نظافة”.

هل تم توطين مهنة عامل النظافة في السعودية ؟

يتساءل السعوديون عن حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في المملكة، وحقيقة الأمر أنه لم يتم توطين مهنة عامل النظافة في المملكة العربية السعودية، حيث جاء الرد على تصريحات الكاتب “عادل محمد عبده” من قبل مستشار الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية “بدر العنزي”، الذي أكد أن العمل ليس عيباً والسعوديون عملوا في مهنٍ كثيرةٍ، وأكد وجود حوالي ١١ إلى ١٤ مليون وافد، وهؤلاء لديهم الأولوية في توطين وظائفهم، فهناك وظائف مثل التمريض والهندسة يتوجب البدء بتوطينها وتطويرها، كما أضاف مستشار الموارد البشرية في تصريحاته بأن هذا الطرح قد يكون مقبولاً في حال وجود حاجة ٍماسةٍ لهذا الموضوع، فهناك ٥٠%؜ من المهن التي لا تتناسب مع السعودي، إذ إن مرتب ٥ آلاف لا يعتبر أجراً مناسباً له.

شاهد أيضًاعامل نظافة وسائل بوليسية k9

كم يبلغ راتب عامل النظافة في السعودية

تتراوح رواتب عمال النظافة في المملكة العربية السعودية بين 600 و1000 ريال سعودي، حيث يتم تحديد القيمة النهائية للراتب تبعًا لساعات وطبيعة العمل، وجميع العاملين في مجال النظافة هم من المسجلين لدى وزارة العمل، ويتم التعامل معهم كموظفين حكوميين، يتمتعون بكامل الحقوق التي تخص الإجازات والرواتب والمستحقات الأخرى.

يختتم المقال هنا بعد أن أجاب عن سؤال هل تم توطين مهنة عامل النظافة في السعودية ؟ حيث بين المقال أن عملية التوطين هذه لم تتم، كما ذكر المقال معلوماتٍ عن مهنة عامل النظافة في المملكة العربية السعودية، ورواتب من يمارسون هذه المهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *