وش معنى استئناف الدراسه

وش معنى استئناف الدراسه

وش معنى استئناف الدراسه ، لا بد أن تكون قد سمعت بهذا المصطلح يوما ما في حياتك، وإذا لم يكن ذلك فما عليك سوى الاستماع للتصريح الأخير الذي قام به وزير التعليم في بيان صحفي أعلن من خلاله أنه سيتم استئناف الدراسة لعام ١٤٤٣ هجري بعد أن فرض وباء كورونا في العام الماضي ظروفًا قد أدت إلى إيقاف التعليم واغلاق المدارس، والآن لابد أنك تتسأل عن معنى هذا المصطلح بوضوح.

 وش معنى استئناف الدراسه

والآن سنقوم بتوضيح وش معنى استئناف الدراسة، تمتلك كلمة الاستئناف العديد من التفسيرات في طياتها، وقد اختلف معناها باختلاف موقعها في الجملة ولكن جميع المعاني تصب في نفس السياق، ومعنى استئناف الدراسة هو عودة الطلاب إلى الدراسة بعد أن انقطعوا عنها لفترة زمنية أو توقف الدراسة لأسباب وظروف معينة، وكلمة استئناف تعني العودة لإكمال الشيء من النقطة التي انتهى فيها ومتابعته كما كان.[1]

معاني كلمة استئناف في المعاجم العربية

تأتي كلمة استئناف من الفعل الماضي الثلاثي أنف، وتمتلك هذه الكلمة تفسيرات وفق العديد من معاجم اللغة العربية، ونذكر منها:

كلمة استئناف وفق المعجم المحيط: استئناف الدراسة أي أن الطلاب بدأوا دراستهم من مطلع العام الجديد، أي أنهم سيواصلوا الدراسة بعد توقف عن الدراسة أو انقطاع عنها. كما تأتي استأنف كلامه أي بعد صمت دام لحظات، أما استئناف الحكم أي إعادة النظر في القضية.

وفق المعجم المدرسي: استأنف الشيء أي أخذ أوله وابتدأه واستقبله، استأنف الحكم أي طلب إعادة النظر فيه أمام هيئة أعلى، استأنف العمل أي عاد إليه بعد انقطاع. والاستئناف هو طريق الطعن على الحكم برفعه إلى المحكمة الأعلى من المحكة التي أصدرته لإلغائه أو تعديله.

شاهد أيضًا: معنى الايمان في المعجم العربي.

كيف أبحث عن كلمة استئناف في معجم يأخذ بأوائل الكلمات

يوجد العديد من معاجم اللغة العربية تبحث وفق أوائل الكلمات مثل المعجم المدرسي والمعجم الوسيط وغيرها، وللبحث عن كلمة استئناف في معجم يأخذ في أوائل الكلمات عليك في البداية أن تعيدها إلى أصلها أي إلى الفعل الماضي الثلاثي أنف، ثم يمكنك البحث عن الكلمة في باب حرف الألف وفصل حرف النون مع مراعاة ترتيب الدال. بهذه الطريقة يمكنك الوصول بسهولة لمعنى كلمة استئناف.

شاهد أيضًا: ما هو أضخم معجم عربي.

البحث عن معنى كلمة استئناف في معجم يأخذ بأواخر الكلمات

يقول البعض أن البحث في المعاجم من هذا النوع يستغرق وقتا أطول من البحث في معاجم أوائل الكلمات، لكن هذا الكلام غير دقيق، وللبحث في معجم يأخذ بأواخر الكلمات مثل معجم لسان العروس أو القاموس المحيط، يجب أن تجرد الكلمة لتصل إلى الأصل أنف ثم تبحث في باب الفاء فصل الألف مع مراعاة ترتيب الحرف الأوسط حرف النون.

وفي الختام نكون قد وضحنا وش معنى استئناف الدراسة، كما نكون ذكرنا معنى كلمة استئناف كما وردت في بعض معاجم اللغة، وشرحنا طريقة البحث الصحيحة في المعجم عن معنى استئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *