يشبه رسم أول حرف العين في كتابته رقم

يشبه رسم أول حرف العين في كتابته رقم

يشبه رسم أول حرف العين في كتابته رقم، تعتبر اللغة العربية من أفضل اللغات وأحسنها لأن بها كُتب القرآن الكريم، لذلك تعتبر اللغة التي كرمها الله سبحانه وتعالى فنزل بها القرآن الكريم، فهي أيضًا تعتبر من أكثر لغات العالم انتشارًا من بين لغات العالم الأخرى، فـ اللغة العربية هي لغة المعاني، ولغة المفردات، وهي لغة الكلمات.

يشبه رسم أول حرف العين في كتابته رقم

يشبه رسم أول حرف العين في كتابته رقم أثنين، فحرف العين من حروف اللغة العربية التي هي مليئة بالألفاظ البلاغية الرائعة، والتي بفضلها تعطيها الرونق والجمال الذي يفشل العديد من الأشخاص أن يأتوا بمثل رونق وجمال ألفاظ اللغة العربية، فـ اللغة العربية تملك ستة خطوط عربية مميزة، فتلك الخطوط الستة عبارة عن رموز يتم تشكيلها بالشكل التناسقي المرب، وذلك حتى تكون الكلمات التي تكون الجمل التي بفضلها يتم التعبير عن الذات، وعن موضوع معين.

الخطوط العربية

من تلك الخطوط الستة المميزة الخط الكوفي، والخط الفارسي، وخط النسخ، وخط الرقعة، وخط التعرف على آلية الرسم الكتابي الصحيح، فكما ذكرتُ في الفقرة السابقة أن الخطوط العربية أصل الحضارة العربية، وهي تكون متمثلة فـ الخطوط الستة التالية وهم الخط الكوفي، والخط الفارسي، وخط النسخ، وخط الرقعة، وخط التعرف على آلية الرسم الكتابي الصحيح، وخط الرقعة وخط النسخ يعتبران من أشهر أنواع الخطوط العربية التي يجب على كل طالب أن يتعلم كتابة الحروف العربية، وبمختلف الخطوط التي يتم استخدامها، وبالشكل والطريقة الجيدة أيضًا، ولذلك يجب على كل طالب أن يتعلم كيف يتم مسك القلم بالطريقة الصحيحة والجيدة، وكذلك أيضًا يتعلم كيف يجلس بالطريقة الصحيحة أثناء عملية الكتابة، وذلك لأن هذا من الأمور الهامة جدًا في كتابة وتدوين الحروف بالشكل السليم، حتى يتم مساعدة القارئ على القراءة بالطريقة الجيدة.

 كيف يتم كتابة حرف العين في خط الرقعة؟

يعتبر خط الرقعة من الخطوط التي يكون من السهل أن يتم الكتابة بها، وذلك لأنها تعتبر من الخطوط السهلة، والواضحة، والصحيحة أيضًا، كما أنه لا يتم مراعاة تشكيل ذلك الحرف عند الكتابة.

  • في خط الرقعة تكون جميع الحروف فوق السطر، فيما عدا حرف الهاء، وحرف الجيم، وحرف الحاء، وحرف الخاء، وحرف العين، وحرف الغين، حرف الميم، وذلك إذا كانت تلك الحروف موجودة في أخر الكلمة.
  • لذلك يتم رسم حرف العين في خط الرقعة عن طريق ثلاث حركات، وهي:
    • رسم شكل يشبه رقم 2.
    • نزول بزاوية 45 تقريبًا.
    • امتداد رأسي مع تقوس بسيط.

شاهد أيضاً: اسماء بنات بحرف العين 2021 ومعانيها

بعض المعلومات الفنية التي يجب معرفاتها عن حرف العين

عندما يتم نطق حرف العين الساكنة سوف تشعر عزيزي القارئ بالضغطة في مخرج الحرف، وذلك مثلما شعرت في الهمزة ثم بعد ذلك حدث انفراجه في فتحة المخرج بعد ذلك مثلما حدث في حرف الهاء، لذلك حرف العين عندما يتم غلق المخرج وفتحة، وعندما يتم جريان الصوت وحبسه، أي عندما يأتي بين حرفين الهمزة والهاء.

  • فبالرغم من حدوث تقارب طرفي عضو النطق وحبس الهواء عندما يتم نطق حرف العين، ولكن هذا الانحباس يكون جزئي، فتجد عزيزي القار أن الهواء يخرج إلى الخارج، ويترتب على ذلك هذا التوسط.
  • كي يتم ظهور هذا في الساكن وذلك عندما نقوم بفرد الشفة السفلى ونقوم بخفض أقصى اللسان، وذلك كي لا يتم ملامسة اللهاة فيظل الشخص الناطق على ذلك الوضع الحال فترة من الوقت، حتى يقوم بإخراج صوت معتدل.

إلى هنا نصل لنهاية مقالة موضوع اليوم وهو يشبه رسم أول حرف العين في كتابته رقم أثنين، وتعرفنا على الخطواط العربية وطرق كنابتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *