يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما؟ سنجيب على هذا السؤال لجميع الطلبة الذين يدرسون اللغة العربية، حتى يتمكنوا من القواعد بطريقة كاملة وجيدة، وسنوضح لكم بعض الأمثلة حتى يتم فهم توضيح القاعدة، من خلال المقال التالي.

يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما

يأتي اسم الزمان والمكان في صيغتين إذا كان فعل ثلاثي وهما كالتالي:

  • يأتي على وزن مَفْعِل وهذا في حالة إن كان المضارع الخاص به مكسور العين وجاء آخره صحيحًا، مثل يجلس- مجلس، يرجع- مرجع. 
  • يأتي على وزن مَفْعَل إذا كانت عين المضارع الخاص به مفتوحة مثل مَذْهَب، مَرْمَى، مَلْهَى. 

شاهد أيضاً: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف … علامات اعراب الاسماء الخمسة

أسماء الزمان والمكان

يمكن تعريف اسم الزمان على أنه اسم يشتق حتى يدل على زمن الحدث الذي سوف يقع، كأن تقول اقترب مَذهَبُ القطار ومعنى ذلك أن وقت ذهاب القطار قد حان، كما يمكن تعريف اسم المكان على أنه اسم يشتق ويستدل به على مكان الحدث الذي سيقع به، كأن تقول مَدخل المحطة واسع ومعنى ذلك أن المكان الذي يعبر منه الأفراد إليها واسع.

صياغة اسم المكان والزمان

بعد أن تعرفنا على يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما، سننتقل إلى بقية صيغ اسم الزمان والمكان حتى يصبح الطالب على دراية شاملة بالقاعدة:

صياغتهم من غير الثلاثي

يتم صياغة اسم المكان والزمان من غير الثلاثي الذي يكون على وزن المضارع، عن طريق تبديل حرف المضارعة إلى ميم مضمومة، ويتم فتح الحرف الذي يقع قبل الأخير مثل يُسافر – مُسافَر، يُدحرِج – مُدحرَج، يَستخرج – مستخرج.

شاهد أيضاً: ما هي ادوات النصب وما معاني ادوات النصب للفعل المضارع ؟

صياغتهم من الأسماء

تتم صياغة اسم المكان والزمان من الاسم على وزن كلمة مَفْعَلة والتي تكون عينها مفتوحة، وهي تدل على مكان يحدث فيه شئ ما بكثرة مثل مَرْمَلة، مَحْجَرة، مَأْسَدة، مَقْطَنة، مَبْطَخة، فتطلق كلمة مَأْسَدة على مكان تواجد الأسود بكثرة، وكلمة مَبْطَخة على مكان تواجد البطيخ، وكلمة مَقْطَنة على مكان تواجد القطن بكثرة.

نماذج من استعمال أسماء الزمان والمكان

لا تكتمل عملية إدراك القواعد العربية إلا من خلال دراسة النماذج وتحليلها، وذلك حتى تتمكن من الفهم الجيد للقاعدة وعدم نسيانها، وإليكم بعض الأمثلة على ما ذكرنا من قواعد:

أمثلة على الصياغة من الثلاثي

  • مثل جملة مَجْلِس العلماء معمورٌ بالفوائد، أي أن مكان جلوس العلماء كله فوائد، فكلمة مجلس هي اسم مكان جاء على وزن مَفْعِل الذي جاءت عينه مكسورة، ومضارعه هو يجلس وتكون عينه مكسورة وآخره صحيحًا.
  • مثال لاسم الزمان، اختاروا يوم الغد مَجْلِساً لهم أي أنهم حددوا يوم الغد كمعاد لجلوسهم، فمجلس هنا اسم زمان وهو لا يختلف في كتابته عن اسم المكان ولكن الذي يختلف هنا هو دلالة الكلام الموضوع فيه، فالفرق بينهم يتم إيضاحه من خلال السياق.

أمثلة على الصياغة من غير الفعل الثلاثي

مثل هذا مُنْفَتَح باب المدرسة أي أن هذا هو المكان الذي يفتح منه الباب الخاص بالمدرسة، فكلمة منفتح هنا اسم مكان جاء على وزن المضارع الخاص به وهو يَنْفَتِح، وتم تبديل حرف المضارعة هنا إلى ميم مضمومة، وتم فتح الحرف الذي يقع قبل الأخير.

شاهد أيضاً: علامات إعراب الأفعال الخمسة هي

أمثلة على الصياغة من الأسماء

مثل جملة سهول الجزيرة مَقْمَحَة، أي أن السهول تحتوي على الكثير من القمح، فكلمة مَقْمَحَة هنا اسم مكان على وزن مَفْعَلَة التي تكون عينها مفتوحة، وهو تمت صياغته من الاسم وهو كلمة القمح، وجاء لكي يدل على مكان وجوده بكثرة.

لقد جاوبنا من خلال المقال على سؤال يصاغ اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على صيغتان هما بطريقة تفصيلية، كما تعرفنا على العديد من المعلومات الأخرى حول الموضوع ليتم إدراك القاعدة بشكل كلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *