اين تقع جبال اطلس

اين تقع جبال اطلس
اين تقع جبال اطلس

اين تقع جبال اطلس ؟ هذه السلسلة الجبليّة والتي تقع في ثلاثة دول ، وقد شكّلت الجبال الصخريّة عقبة أمام حركة المرور؛ تجتازها الطرق والسكك الحديدية عن طريق الأنفاق والجسور. بالتأكيد لعبت ممرات الأطلس دوراً حاسماً في تاريخ العلاقات بين شعوب المنطقة مع بعضها ومع الدول المجاورة ، حيث كانت طريق القوافل القديم الذي أصبح بالتالي ذا أهمية تجاريّة كبيرة.

اين تقع جبال اطلس

تقع جبال اطلس في شمال غرب قارة إفريقيا ، وهي سلسلة من الجبال تمتد بشكل عام من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي لتشكل العمود الفقري الجيولوجي لدول المغرب العربي: المغرب والجزائر وتونس. تمتد لأكثر من 2000 كيلو متر أي 1200 ميل ، من ميناء أغادير المغربي في الجنوب الغربي ، إلى العاصمة التونسية تونس في الشمال الشرقي. ترتفع حوافها السميكة لتشكل عتبة عالية تفصل بين حوض البحر الأبيض المتوسط شمالاً من الصحراء إلى الجنوب. مما يشكل حاجزاً يعيق ، دون أن يمنع الاتصال بين المنطقتين عبر الجبال ، والتي تسهل الحركة فقط في اتجاه الشرق والغرب. هذه هي الظروف التي تخلق في نفس الوقت الفردية والتجانس في بلدان الأطلس. على الرغم من أنّه من المرجح أن توصف المنطقة الصحراويّة بأنها الموطن الأصلي لشمال إفريقيا. إلاّ أن الجبال المروية شمال هذه الصحراء الشاسعة هي التي توفّر الأساس لسبل عيش معظم شعوب هناك.

مناخ جبال اطلس

تقع جبال اطلس في مكان التقاء نوعين مختلفين من الكتل الهوائيّة: الكتل الهوائيّة القطبيّة الرطبة والباردة والتي تأتي من الشمال. والكتل الهوائيّة المداريّة الحارة والجافة والتي تتحرّك صعوداً من الجنوب. المطر أكثر غزارة في تل أطلس ممّا هو عليه في أطلس الصحراء. وأكثر من ذلك في الشمال الشرقي منه إلى الجنوب الغربي ، حيث يتم تسجيل أعلى هطول للأمطار شرق تل أطلس. تتلقّى عين دراهم في جبال خمير في تونس 60 بوصة أي ما يعادل 1524 ملم في السنة. تهطل الأمطار في المنحدرات الشمالية أكثر من تلك الجنوبيّة. فمع زيادة الارتفاع تنخفض درجة الحرارة بسرعة؛ وعلى الرغم من قرب البحر ، فإن المناطق الساحليّة هي الباردة. على ارتفاع 6575 قدماً تغطى قمم جبل بابور في الجزائر بالثلوج لمدة أربعة أو خمسة أشهر. بينما يحتفظ الأطلس الكبير المغربي بثلوجه حتى ذروة الصيف. الشتاء في الأطلس صعب ، ويفرض ظروفاً قاسية على السكان.

النباتات والحيوانات في جبال الأطلس

تعاني تربة جبال اطلس من التآكل بسبب تناثر الغطاء النباتي. فقط حوالي 101000 كيلو متر مربع من الأرض مغطاة بالغابات. في سلاسل الريف وخمير ، والتي تشهد بعض الأمطار ينتشر فيها شجر البلوط وبعض شجيرات القنب وشجيرة الخلنج والخزامى. عندما يكون إجمالي هطول الأمطار السنوية أقل من 30 بوصة تتشكّل الغابات الخفيفة والجافة ذات الشجيرات الكثيفة والرقيقة. ويهيمن شجر الأرز على الارتفاعات الأعلى. وفي القمم الجافة لأطلس الصحراء ، تقلص الغطاء النباتي إلى مجموعات متناثرة من أشجار البلوط والعرعر. حيث أدى تطهير الأراضي بهدف الزراعة إلى تقليل الغطاء الحرجي في سلاسل الأطلس. كما أن الحياة الحيوانية في الجبال آخذة في التراجع. لم يتبقَ سوى عدد قليل من بنات آوى ، وبعض قبائل القرود والتي تعرف بالقردة البربرية في المرتفعات العالية. وفي بعض الأحيان قطعان الخنازير البرية التي تكثر في منطقة غابات البلوط.

السدود التي تقع في جبال اطلس

لعبت جبال اطلس دوراً مهماً في التنمية الحديثة للبلدان المغاربية ، حيث تشكّل الكتل الجبليّة مناطق مجمعات مائيّة ذات إمكانات كبيرة. لم يسمح بناء السدود بتخزين كميّات هائلة من المياه لري السهول فحسب؛ بل أتاح أيضاً إمكانية توليد الطاقة الكهرومائيّة. بذلت جهود في المغرب في النصف الأخير من القرن العشرين لاستغلال إمكانات الوديان الجبليّة. بالإضافة إلى السدود عبر وادي العبيد على المنحدر الشمالي للأطلس الكبير ، تم بناء السدود على الوجه الجنوبي عبر مجاري درعة وزيز. في الجزائر ، تم تطوير منطقة القبائل بمحطات كهرومائيّة في وديان أغريون.

المعادن في جبال أطلس

تحتوي جبال اطلس على ودائع مهمة داعمة للاقتصاد. ونأتي على ذكرها على سبيل المثال:

  • المغرب: من الأطلس الكبير على وجه الخصوص ، حيث الفوسفات المستخرج بشكل أساسي من منطقة خريبكة. وتشمل الرواسب الرئيسية الأخرى الرصاص والزنك من الأطلس المتوسط ، ومن منطقة وجدة يوجد النحاس والفضة والمنغنيز. كما يتم استخراج فحم أنثراسايت في وجدة.
  • الجزائر: يستخرج خام الحديد من جبل زكار ، ومن المناطق القريبة من ونزة وبوخضرة ، بينما يستخرج الفوسفات في جبل الكويف ولاية تبسة. كما يستخرج أيضاً الرصاص والزنك. ومن بين منتجات الغابات ، يعتبر الفلين أكثر أهميّة من الأخشاب؛ يتركز الإنتاج في منطقة القبائل بالجزائر ، ولا سيما في القل.
  • تونس: تنتج جبال التل العالي في جبال اطلس الفوسفات في القلعة الجرداء والتي تعرف بالقلعة الخصبة ، وخام الحديد ، والرصاص من ساقية سيدي يوسف. غالباً ما تتم معالجة هذه المواد الخام في المدن الساحلية. على سبيل المثال ، تتمّ صناعة صهر الحديد في عنابة.

اقرأ أيضاً: أين تقع جبال زاجروس .. وما هي أقسام جبال زاجروس

جغرافية جبال اطلس

تقع جبال اطلس ضمن نطاقات مجموعة واسعة من السهول والهضاب ، حيث تأخذ شكل مستطيل. وفيما يلي نوردها على سبيل المثال:

  • يتكوّن القسم الشمالي من تل أطلس – الذي يتلقّى ما يكفي من الأمطار – من مساحات شاسعة من الغابات الجميلة.
  • من الغرب إلى الشرق توجد عدة كتل جبلية في جبال اطلس، أولها هو الريف ، الذي يشكل قوساً في المغرب بين سبتة ومليلية. يتجاوز خط ذروته 5000 قدم أي 1500 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويصل إلى 8058 قدماً في جبل تيديرهين.
  • شرق الفجوة التي شكّلها نهر ملوية تبدأ السلاسل الجزائريّة ، ومن بينها الحصن الوعر سلسلة جبال الونشريس الذي يصل ارتفاعه إلى 6512 قدماً ، ومنطقة القبائل الكبرى ، التي يصل ارتفاعها إلى 7572 قدماً في قمة لالة خديجة ، وجبال خمير في تونس.
  • القسم الجنوبي ، والذي يخضع لتأثيرات الصحراء ، يسمى أطلس الصحراء. ويضم في الوسط حاجزاً مكوّناً من سلاسل أقصر ، مثل جبال القصور وأولاد نايل ، مجمعة في كتل صخريّة بين مجموعتين عظيمتين الأطلس المغربي الكبير إلى الغرب وجبال الأوراس في الشرق.
  • يبلغ ارتفاع الأطلس الكبير ذروته في جبل توبقال على ارتفاع 13665 قدماً أي 4165 متراً ، وهي أعلى نقطة في جبال الأطلس ، وتحيط بها قمم عالية مغطاة بالثلوج.
  • تتكون جبال أوراس في جبال اطلس من ثنيات متوازية طويلة يصل ارتفاعها إلى 7638 قدماً عند جبل شيليا.
  • يندمج تل أطلس وأطلس الصحراء في الغرب في الطيات الطويلة للأطلس المتوسط ويتحدان في الشرق معاً في جبال تبسة ومجردة.

اقرأ أيضاً: سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال

السكان في جبال الأطلس

وفرت جبال اطلس التي تقع في بيئة قاسية ملجأً للسكان الأصليين، الذين فروا من الغزوات المتتالية. حيث نجا الأمازيغ، وحافظوا على لغاتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم، بينما كانوا في نفس الوقت يقبلون الإسلام إلى حد ما. وفيما يلي أورد بعض المعلومات على سبيل المثال عن المجتمع في جبال أطلس:

  • ماتزال المجتمعات القرويّة تعيش وفقاً للقانون العرفي. وتحافظ على الوحدة الأسرية، والتي أصلها من سلف واحد. وفي نفس السياق تحافظ على تماسكها من خلال الشعور بالتضامن الذي يوحد أفرادها.
  • القرى المحصنة موجودة عموماً في قمم الجبال. وتتكون هذه القرى الصغيرة الحجم من مساكن ومسجد وبيدر ومكان لتجمع الشيوخ الذي يحكم شؤون كل المجتمع.
  • تعيش العائلات في غرفٍ منفصلة تشكل مربعاً حول فناء داخلي مغلق.
  • على الرغم من التجانس الأساسي للمجتمع الأمازيغي، هناك تنوّع كبير في المناطق الجبلية المختلفة. يسكن الشلوح والبربر في الأطلس الكبير في المغرب، في وديان الأنهار. غالباً ما تقع قراهم البالغة كل منها عدة مئات من السكان، على ارتفاع يزيد عن 6500 قدم. وتتكون من منازل متدرجة، ومزدحمة، واحدة مقابل الأخرى، وغالباً ما تهيمن عليها أرضية البيدر، أو تتجمع حوله.
  • يتبع الرعاة نمط الترحال (الهجرة الموسمية)، حيث يرعون أغنامهم في الأراضي المنخفضة في الشتاء، وعلى المرتفعات في الصيف.
  • إن ريف المغرب وقبايل الجزائر يشبهان بعضهما من نواح كثيرة. كلتا القبائل البربرية تسكن نفس أنواع المنحدرات الجبلية المغطاة بغابات البلوط، ويميلان إلى الانعزالية. على النقيض من أسلوب حياة البربر في الأطلس الكبير والمتوسط، حيث تلعب تربية الماشية دوراً ثانوياً في حياة قريتهم؛ إنهم ليسوا مزارعين بقدر ما هم من أصحاب الأشجار، على الرغم من أنهم يزرعون القليل من الذرة الرفيعة المستخدمة في العلف. وتزرع النساء الخضروات في الحدائق الصغيرة المجاورة لمنازلهن. ومع ذلك، فإن أشجار التين والزيتون التي تغطي المنحدرات الجبلية تشكل مواردها الرئيسية.
  • القبايل هم أيضاً حرفيون ماهرون يعملون في الخشب والفضة والصوف. كانوا في الماضي بائعين جائلين يبيعون السجاد والمجوهرات لأهالي السهول.

السياحة في جبال اطلس

تقع جبال اطلس في منطقة جغرافيّة تنشط فيها السياحة. وفيما يلي أقدم تلخيص لها باختصار:

  • تم تطوير صناعة السياحة في جبال اطلس ، لا سيما في منطقة الأطلس الكبير في المغرب.
  • في الأطلس المتوسط ، توجد منحدرات طويلة مغطاة بالثلوج مناسبة للرياضات الشتوية بالقرب من المدن الرئيسية.
  • يتم تشجيع إنشاء الصناعة في الجزائر في المناطق الجبلية لتوفير فرص العمل لسكان الجبال.
  • في قسنطينة ، المدينة الرئيسية للمناطق الجبلية ، وكذلك في المدن الكبيرة الأخرى ، تم إنشاء عدد من الصناعات.
  • على الرغم من هذه الجهود ، إلاّ أن التناقضات بين أنماط الحياة في الجبال وتلك الموجودة في السهول والمدن في المغرب لم تتضاءل بأي حال من الأحوال ، وليس من المحتمل أن تتراجع قريباً.
  • وسائل النقل في جبال أطلس لها نظام اتصالات داخلي خاص بها.
  • ترتبط القرى التي تقع في جبال اطلس بمسارات تتجنب قاع الوديان وتتبع خطوط قمة التلال.
  • ووسيلة المواصلات هي السفر سيراً على الأقدام أو بالبغال أو الحافلات المحليّة.
  • يستخدم البدو ممرات متشابكة ، أي ممرات تتشكّل من طيات في الصخور حيث تنحدر الطبقات إلى الداخل من كلا الجانبين باتجاه المركز.

وختاماً ، نأمل أن نكون قد وفّقنا في هذه المقالة اين تقع جبال اطلس ، في العريف عنها بشكلٍ موسّع. إن كان من ناحية الموقع أو الجغرافية وحتّى السكان والسياحة. وما إلى ذلك من معلوماتٍ قدمناها في موقع محتويات ، الموقع العربي المعرفي الأوّل.

المراجع

[1]britannica.comAtlas Mountains22/3/2021