للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار

للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار
للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار

للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار، ترى ما هي الكلمة المناسبة لذلك، فقد يتوجب على المرء الاستعانة بذاكرته، وإعمال تفكيره حتى يصل إلى الكلمة المناسبة التي تعبر عن هذه الأشياء، ومفردات اللغة العربية نبع لا ينضب، فلا بُدَّ من الحذاقة، والتفكير العميق للوصول إلى الإجابة الصحيحة، وفي مقالنا هذا سنعرف ماهي  الكلمة التي تُستخدم للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار.

للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار

إن المصطلح الذي يستخدم للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار هو “استفحل”، ومعنى اِستَفحَلَ في معجم اللغة العربية هو: استفحلَ، يستفحل، استفحالًا، فهو مستفحِل، واسْتَفْحَلَ الأمر؛ أيي تَفَاقَمَ واشتدَّ، واسْتَفْحَلَت النَّخْلَةُ؛ أي صارت فُحَّالًا لا تُثْمِرُ، واستفحل الأمر؛ أي تفاقم، واشتدّ وازداد سوءًا، ويُقال: استفحل الشرُّ أو المرضُ،  واستفحلتِ المشكلة، ووضعٌ مستفحِل. ومستفحِل: هو الفاعل من اِستَفحَلَ، والمصدر اِسْتَفْحَال، اِسْتِقْحالُ الدَّاءِ؛ أي تَفاقُمُهُ، واِنْتِشارُهُ، ويقال: اِشْتَدَّ اِسْتِفْحالُ النِّيرَانِ.

شاهد أيضًا: شي من لوح له نفس بلا روح

ما هو اللغز والحزورة

بعد معرفة المصطلح الذي نستخدمه للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار، يجب أن نعرف ما هو اللغز والحزورة، وفيما يأتي سنستعرض لكم ذلك: [1]

  • كثيرًا ما يتردد على أسماعنا كلمة لغز وحزورة، فما هو اللغز وما هي الحزورة، وللتمييز بين اللغز والحزورة، فإننا وضعنا شرطًا لمعرفة الحزورة، وهو كل ما يحتاج حله إلى معلومة وإن كانت بسيطة، فمثلًا: حزورتنا ما هو الشيء الذي له أجنحة ولا يطير بها، فيكون الجواب هو: مروحة، هنا احتجنا إلى معلومة، وهي المروحة، وبفقدان هذه المعلومة البسيطة لا يمكننا حل هذه الحزورة.
  • أما اللغز فلا نحتاج لحله إلى أية معلومات، فقط المبادىء الرياضية البسيطة، كالأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربع والجذور، وإذا احتجنا إلى رياضيات عالية لحله، فهو مسألة رياضية، وليس لغزًا.
  • ويشترط في اللغز أن لا يكون مجرد مسألة رياضية، بل يجب أن  يكون نوعًا من المسائل التي لا يمكن للرياضيات حلها، أو تحل بتفكير رياضي خارج الطرق المألوفة، فمثلًا: لغز المربعات السحرية التي تكون بأبعاد معينة، والمطلوب ملأها بالأرقام والأعداد للحصول على مجموع معين في كل صف أو عمود، فمثل هذه الألغاز لا يمكن حلها باستعمال الطرق الرياضية المعروفة، بل تحل بتفكير رياضي سليم وإن احتاج إلى بعض الرياضيات البسيطة في حله.
  • ونوع آخر من الألغاز لا تندرج تحت اسم حزورة، وتحتاج إلى معلومات عامة لحله تسمى ألغاز فكرية، كالألغاز البوليسية مثلًا، حيث يحتاج طالب الحل إلى قدر كبير من المعلومات يجمعها المحقق، ويجب أن يكون لديه معلومات كاملة عن مكان الجريمة والمجني عليه وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هو الشيء الذي تحمله ويحملك في نفس الوقت من 6 حروف

أقسام الألغاز

تعددت الأنواع والأقسام للألغاز، ويجب على المرء أن يميّز بين هذه الأقسام، فإن الألغاز تنقسم بصورة عامة إلى: [2]

  • حزورات: تحتاج إلى معلومات عامة بسيطة لا تتجاوز في كونها أحد مفردات الحياة اليومية.
  • ألغاز رياضية: هنا لا نحتاج  إلى أية معلومات، ولا نحتاج إلى رياضيات عالية حتى نجد الحل، فقط ما نحتاجه هو المبادىء الأساسية للرياضيات، مثل: الأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربع، وتندرج تحت هذا القسم الألعاب الرياضية أيضًا.
  • مسائل رياضية: نحتاج لحلها إلى تطبيقات رياضية ورياضيات عالية، كالجبر والمعادلات والتفاضل والتكامل والمثلثات، وغيرها.
  • ألغاز فكرية: في هذا النوع نحتاج إلى معلومات عامة غير مفردات الحياة اليومية حتى نجد الحل، كالألغاز البوليسية التي نحتاج إلى معلومات عامة كثيرة حتى نستطيع حلها، كالمكان والأشخاص ومعلومات جغرافية وقانونية وغيرها الكثير، التي يجمعها الباحث عن الحل وصولا إلى الجاني الحقيقي.
  • معلومات عامة: ليست لغزًا ولا حزورة، بل معلومة حقيقة في أي مجال من مجالات الحياة اليومية، مثال على ذلك: مخترع الهاتف هو غراهام بيل.
  • ألغاز علمية: كل ظاهرة علمية لا يتوفر تفسير علمي لها، مثل لغز مثلث برمودا.
  • ألغاز المجهول: مثل أشخاص مجهولون. لا يمكن اعتبارها نوعا من الألغاز.

شاهد أيضًا: ما هو الشيْ الذي كلما خطا خطوه فقد شيء من ذيله من 7 حروف

وفي ختام هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا نستخدم للتعبير عن الكثرة وشدة الانتشار، فالمصطلح المناسب لها، هو استفحل، كما أنه يعبر عن عدة معانٍ أخرى في اللغة العربية.

المراجع

[1]m.marefa.orgلغز05-06-2021
[2]wikiwand.comلغز05-06-2021