الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس ومضاعفات ضربة الشمس

الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس ومضاعفات ضربة الشمس
الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس

الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس، ضربة الشمس هي حالة مرضية تنتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم وذلك نتيجة التعرض لفترات طويلة أو المجهود البدني لدرجات حرارة مرتفعة وقد تتفاقم حالة المتعرض لها وتصبح خطيرة، وهي الحالة الأكثر شيوعًا في أشهر الصيف، فإن التعرض لأشعة الشمس ترفع من إفراز الهرمونات مما يؤدي للإصابة بضربة الشمس وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال. 

الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس

إن الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس هو هرمون التستوستيرون، وهرمون التستوستيرون هو هرمون موجود في جسم الكائنات الحية وينتجه الجسم بكثرة عند التعرض لضربة شمس مما يرفع حرارة الجسم، وفي حال تفاقم الوضع وارتفعت درجة حرارة الجسم كثيراً تصبح خطرة جداً على حياة الإنسان، ففي حال شعرت أنك أصبت بضربة شمس يجب عليك مراجعة الطبيب كي لا تتفاقم حالتك؛ فضربة الشمس يمكن أن تقتل أو تسبب تلفًا للدماغ والأعضاء الداخلية الأخرى، فحسب دراسات  من أن ضربة الشمس تؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، ومع ذلك هي تؤثر أيضًا على الرياضيين الشباب الأصحاء.

شاهد أيضاً: اعراض ضربة الشمس… وما الفرق بين ضربة الشمس والانتهاك الحراري

مضاعفات ضربة الشمس

إليك أبرز المضاعفات التي تنتج عن ضربة الشمس:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: عن وصول حرارة الجسم إلى درجة 104 فهرنهايت أو (40 درجة مئوية) أو أعلى علامة رئيسية لضربة الشمس.
  • تغير في هرمونات الجسم: وينتج عن هذا التغير الارتباك والإثارة والتداخل في الكلام والتهيج والهذيان والنوبات المرضية والغيبوبة عن ضربة الشمس.
  • فرط في التعرق: في حالة ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار لا بد بأن الجسم سيتعرق وترتفع درجة الحرارة.
  • حدوث إقياء و غثيان: عند الإصابة بضربة شمس يحدث أيضاً الإقياء والغثيان وقد يرافقه ألم في المعدة.
  • الشعور باللهاث وسرعة في التنفس: يتنفس المصاب بضربة شمس بسرعة كبيرة بسبب زيادة معدل ضربات القلب والشعور بالإجهاد والتعب.
  • زيادة في ضربات القلب: يزداد نبض الشخص المتعرض لضربة الشمس كثيراً لأن الإجهاد الحراري يضع عبئًا هائلًا على قلبك لكي يساعد على تبريد الجسم.
  • ينتج صداع الرأس: يشعر الشخص المتعرض لضربة الشمس بألم وصداع كبير في الرأس.

وهكذا وجدنا إن الهرمون الذي يرتفع عند التعرض لضربة شمس هو هرمون التستوستيرون الذي يوجد في جسم الكائنات الحية وينتجه الجسم بكثرة عند التعرض لضربة شمس مما يرفع حرارة الجسم.

المراجع

[1]mayoclinic.orgHeatstroke 5/5/2021