ما هو رسم الحماية على القمح ولماذا تم إلغاءه في السعودية

ما هو رسم الحماية على القمح ولماذا تم إلغاءه في السعودية
ما هو رسم الحماية على القمح

ما هو رسم الحماية على القمح الذي أصدرت السلطات السعودية قرارًا بإلغائه؟ ولماذا تم إصدار هذا القرار؟ تقوم الحكومة السعودية في السنوات القليلة الأخيرة باتخاذ العديد من القرارات التشريعية والتنفيذية في المجالات المختلفة التي تعمل على تغيير شكل الحياة في المملكة من خلال تطوير وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

ما هو رسم الحماية على القمح

رسـم الحمـاية المفروض على القمح هو عبارة عن نوع من الرسوم الجمركية كانت تفرضه الحكومة السعودية على القـمح المستورد من خارج البلاد من أجل حماية مزارعي الحبوب المحليين من اندثار زراعتهم نتيجة الاستيراد المستمر لحبوب القـمح التي يعد استيرادها من الخارج أرخص سعرًا من الحبوب المنتجة محليًا، وهو الأمر الذي يجعل تلك الحبوب المستوردة أغلى من قيمتها الحقيقية للحد من استيرادها والاتجاه نحو المنتج المحلي، وهذا الإجراء الاقتصادي من الإجراءات المعتادة التي تقوم بها سلطات الدولة في دول العالم المختلفة من أجل حماية سلعة أو منتج معين تقوم الدولة بإنتاجه للحد من استيراده للمحافظة على قيمة هذا المنتج المحلي.

شاهد أيضًا: هل تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة في السعودية

إلغاء رسم الحماية المطبق على القمح

في إطار القرارات المتعاقبة التي تتخذها السلطات السعودية أعلن وزير المالية السعودي يوم الأربعاء الرابع من أغسطس 2021 عن إلغاء رسوم الحماية التي كان يتم تطبيقها على استيراد القمح من الخارج، وذلك من أجل حماية مزارعي الحبوب داخل الدولة، حيث تعد السعودي واحدة من أكبر الأسواق التي تستورد الحبوب في العالم، وارتأت الحكومة السعودية أن المصلحة العليا للبلاد المتعلقة بإجراءات وأهداف رؤية المملكة 2030 تستدعي أن يتم إلغاء هذا الرسم لتسهيل استيراد الحبوب في الدولة خاصة مع الطلبات المتزايدة على المستوى المحلي على الحبوب.

شاهد أيضًا: رسوم دخول المتنزهات الوطنية في السعودية

سبب إلغاء رسم الحماية على القمح

بعدما تم الإعلان عن إلغاء قرار رسم الحماية المطبق على القمح تساءل الكثير من الأفراد في السعودية عن معنى هذا القرار والسبب وراءه، وهل سيتم وفقًا لهذا القرار زيادة أسعار الدقيق والخبز في المملكة؟ الحقيقة وراء إلغاء رسـم الحـماية على القـمح وفقًا لما أعلنه قرار وزير المالية السعودي أن القرار قد جاء من أجل تسهيل استيراد الحبوب للمطاحن بالسعودية خاصة تلك التي تم خصخصتها في العام الجاري، وهو الأمر الذي يسمح لها أن تقوم بشراء القمح بشكل مباشرة من  الأسواق العالمية، وبالتالي جاء إلغاء هذه الرسوم في صالح استيراد الحبوب من الخارج، وأما عن تأثير هذا القرار على المخبوزات والدقيق وهل ستتم زيادة تلك السلع الأساسية لم تعلن السلطات السعودية عن وجود رابط مباشر بين القرار وزيادة الأسعار.

شاهد أيضًا: أفضل انواع الطحين للمعجنات

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن سؤال ما هو رسم الحماية على القمح ، كما تعرفنا على القرار الصادر من المالية السعودية بإلغاء هذا الرسم والسبب الحقيقي وراء إلغاءه وعلاقته بزيادة الأسعار.