بمعنى عاني وتحمل عبئا شديدا

بمعنى عاني وتحمل عبئا شديدا
بمعنى عاني وتحمل عبئا شديدا

بمعنى عاني وتحمل عبئا شديدا، حيث تحتوي اللغة العربية على مخزون هائل من الألفاظ والكلمات والمعاني، والتي تعبر عن كل شيء وتصفه بدقة كبيرة، وهناك أشخاص يعيشون حالة من الضغوط الشديدة والمعاناة، وهذه الحالة ومعناها يوجد في كلمة واحدة في معجم اللغة، وفي هذا المقال سنعرف ما معنى هذا كله.

بمعنى عاني وتحمل عبئا شديدا

إن معنى عاني وتحمل عبئا شديدا هو تكبد، وتحمل هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، فهي من الفعل تكبَّدَ يتكبَّد، تكبُّدًا ، فهو مُتكبِّد، ويقال: تكبد عناء السفر؛ أي تحمّل مشقة السفر، ويقال: تكبد الدم؛ أي تخثّر، ويقال: تكبدت الشمس السماء؛ أي صارت في وسط السماء أو في كبدها، ويقال في الحرب: تكبد العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد؛ أي هُزم هزيمة قاسية وكانت خسائره كبيرة، ويقال: تكبد هدفه؛ أى قصده، كما يقال أيضًا: تكبد الفلاة؛ أي قدر عليها، ويقال: تكبد الأمر؛ أي تحمّل عذابه ومشقته، وتكبد خسارة؛ أي خسر خسارة كبيرة في ماله أو تجارته، وغير ذلك من المعاني الموجودة داخل معاجم اللغة.

شاهد أيضًا: بمعنى التوقف عن امر معين وتأجيله لوقت اخر

ما هي المعاناة

المعاناة هي تجربة شخصية يشعر بها من يعاني بعدم السعادة، يرجع مردها إما إلى مسبب مادي كالألم الجسمي أو قد تكون مسبب نفسي كالمشاكل الحياتية المختلفة عدم تلبية الحاجات الشخصية، فقدان أحد الأفراد المقربين، الانفصال عن المجموعات الاجتماعية، الحد من الحرية، المرض والموت. كما يمكن أن تتدرج المعاناة من أمور بسيطة إلى أمور غير محتملة، يرجع تقديرها حسب الشخص.تحدث المعاناة ضمن العديد من مجالات النشاط البشري. وتختلف أشكال المعاناة حسب طبيعتها، وأصلها وأسبابها، ومعناها ومغزاها، والسلوكيات الشخصية والاجتماعية، والثقافية المرتبطة بها، والعلاجات الخاصة بها، وكيفية إدارتها. [1]

شاهد أيضًا: بمعنى زيادة الخلاف وتعميقه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو بمعنى عاني وتحمل عبئا شديدا وهو كلمة تكبد، حيث تحمل هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، والمعاناة تختلف أنواعها ودرجاتها من شخص إلى آخر.

المراجع

[1]wikiwand.comمعاناة23-08-2021