اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا

اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا
اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا

اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا ؟ لأن المياه هي أصل الحياة. كانت المسطحات المائيّة بكافة أشكالها من أنهار وبحيرات وبحار ومحيطات، أهم عوامل نشوء الحضارات والتجمعات البشريّة منذ القدم. وفي مقالتنا هذه سنتعرف على واحدٍ من أهم وأقدم المحيطات في العالم، التي تتوسط قارات العالم الثلاث اسيا وافريقيا واستراليا.

اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا

المحيط الذي يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا هو المحيط الهندي، والذي يحتلّ المرتبة الثّالثة كأكبر المحيطات الموجودة في العالم. وذلك لأنّه يغطّي ما يقدّر بـ 20 % من مساحة المياه الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة. كما وتبلغ مساحته حوالي 73.556.000 كيلو متراً مربّعاً. بينما عمقه فيصل إلى حوالي 7.450 متراً. كما أنّ حجم المياه فيه، يساوي حوالي 292.2 مليون كيلو متراً مكعّباً. [1]

اقرأ أيضاًكيف تستطيع الغواصة ان تطفو على سطح المحيط

اين يقع المحيط الهندي

يقع المحيط الهندي بين اسيا وافريقيا واستراليا، حيث وتحده من جهة الشمال شبه القارة الهندية؛ ومن جهة الغرب تحده دول شرق إفريقيا. بينما جهة الشرق فتحده شبه الجزيرة الهندية الصينية، وجزر سوندا وأستراليا، ومن جهة الجنوب يحده المحيط المتجمد الجنوبي وقارة (أنتاركتيكا). يتحدد المحيط الهندي من المحيط الأطلسي بواسطة خط الطول 20 درجة شرقاً. كما ويمتد من الجهة الجنوبية لرأس أقولاس، ومن المحيط الهادئ في خط الطول 146°55 درجة شرقاً. ومن أقصى الشمال من المحيط الهندي في 30 درجة شمالاً في الخليج العربي. [1]

لماذا سمي المحيط الهندي بهذا الاسم

تعود تسمية المحيط الهندي إلى دولة الهند، الواقعة بقربه على رأس المحيط الهندي. كذلك تمتلك الهند أطول شريط ساحلي بين الدول المطلة على المحيط الهندي. في حين كانت الهند بموقعها قديماً على المحيط الهندي الذي يربط كل من أوروبا مع دول جنوب شرق آسيا. على اعتبار أن طريق الإبحار أيضاً منها باتجاه بلاد الهند يمر في مياهه. [1]

معلومات عن المحيط الهندي

في السياق نفسه اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، نقدّم بعض المعلومات الهامّة عن خصائص المحيط الهندي. لا سيما مشكلات تلوّثه التي تتفاقم يوماً بعد يوم، فيما يلي: [2]

  • أكثر من حوالي 15 مليون طناً من البلاستيك، يشقّ طريقه إلى المحيط الهندي كلّ عام، ويلوّثه بتريليون قطعة من البلاستيك، مما يجعله ثاني أكثر المحيطات تلوثاً في العالم، بعد شمال المحيط الهادئ.
  • تنبّهت دول جنوب آسيا لهذه المشكلة، وأعدّت مشاريع منعزلة، لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية للمحيطات. كما حصل مع الصيادين في ولاية كيرالا الواقعة في جنوب الهند، حيث أنهم يتقاضون الأموال، مقابل الأكياس البلاستيكية، والقوارير، والقش، والنعال، وغيرها من المخلّفات البلاستيكيّة التي يتمّ صيدها، بعد أن تعلق في شباكهم. كذلك وتم بيع البلاستيك المنتشل من المحيط، لشركات البناء التي عالجته، واستخدمته مجدداً، لتقوية الطرق الإسفلتية. ومن خلال التعاون الإقليمي والدولي، يمكن الاستفادة من هذه التجربة، في البلدان الأخرى كما في كيرالا.
  • وافقت دول جنوب آسيا الثمانية معاً من خلال مشروع إقليمي جديد يدعمه البنك الدولي وشركاؤه لتمويل طرق مبتكرة بهدف جمع وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية في سلاسل التوريد العالمية. كما ويدعم المشروع أيضاً فرص البحث والابتكار، لإيجاد ودعم بدائل للبلاستيك.
  • تراقب جمعية (حافة المحيط الهندي)، التي يبلغ عدد الدول الأعضاء فيها، نحو 24 دولة من أستراليا إلى جنوب إفريقيا، ومن الشمال إلى إيران والإمارات العربية المتحدة، المشروع وقد تتوسع فيه عبر المحيط الهندي.
  • تعتبر بعض الممرات البحرية في المحيط الهندي، من الممرات الأكثر ازدحاماً في العالم الغنية بالحياة والكائنات البحرية.
  • تحت سطح مياه هذا المحيط، تكمن أحدث تقنيات الاتصالات العالمية. وذلك لأن محرك النمو الاقتصادي العالمي، يتجه في الآونة الأخيرة نحو المحيطين الهندي والهادئ.
  • من الضروري أن تعمل دول جنوب آسيا، على تطوير برنامج مشترك فيما بينها، من أجل التصدي للكوارث الطبيعية، وتعزيز الأمن البحري، والحفاظ على الممرات البحرية مفتوحة وآمنة. كما ويجب أن يعزز هذا النظام أيضاً، من فرص الترابط الاقتصادي في هذه الدول. وذلك لتسهيل الوصول إلى الأسواق في المنطقة وخارجها، مما يوفر الوقت والجهد والتكاليف، للحصول على السلع والخدمات.

التدابير لحماية المحيط من التلوث

لا شك أن المحيط الهندي وهو الذي يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، يحتاج إلى إدارة شاملة تمتلك القدرة على اتخاذ التدابير التالية: [1]

  • أولاً: حماية البيئة البحرية، ومكافحة التلوث.
  • ثانياً: إدارة الصيد الجائر غير القانوني، والمرخص وغير المنظم. كذلك العمل على وضع القوانين الرادعة له، وتنظيم الضبوط والمخالفات بحق المخالفين.
  • ثالثاً: حماية الأسماك والكائنات البحرية، وغيرها من الموارد في المناطق الاقتصادية الخالصة، والمتنازع عليها، التي تطالب بها الحكومات في المياه الساحلية والإقليمية.
  • رابعاً: مكافحة الاتجار بالبشر. كذلك وتجارة المخدرات والأسلحة.
  • خامساً: مكافحة القرصنة، والإرهاب البحري.
  • سادساً: حماية سلاسل إمداد الطاقة. لا سيما في نقاط الاختناق البحرية.
  • سابعاً: ضبط إدارة أمن الموانئ، وضمان التحميل الآمن للبضائع.
  • ثامناً: تفعيل وتشجيع السياحة، والأنشطة الترفيهية في المحيطات، ضمن إطار تنظيمي، يحافظ على موجبات السلامة في المياه الإقليمية، كما في أعالي البحار.
  • تاسعاً: التأكد من أن الممرات البحرية في المحيط الهندي، والتي تمر عبرها البضائع في المبادلات التجارية العالمية، بما في ذلك البترول، آمنة ومفتوحة للسفن.
  • عاشراً: الحفاظ على جاهزية كابلات الألياف الضوئية الموضوعة في قاع المحيط، الخاصة بشبكات الإنترنت. وكذلك تسهيل المعاملات المالية، وشبكات البريد الإلكتروني، بما فيها الاتصالات، السلكية منها واللاسلكية.

الأهمية الاستراتيجية للمحيط الهندي

بعد التعرف على اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، نجد أن المحيط الهندي بامتداده الشاسع، من مضيق ملقا والساحل الغربي لأستراليا في جهة الشرق، إلى قناة موزمبيق في الغرب. كما ويشمل الخليج الفارسي، وبحر العرب في الشمال، وصولاً إلى جنوب المحيط الهندي. فهذا الموقع المميز، جعل من المحيط الهندي مسرحاً للعديد من التجاذبات والصراعات السياسية، بهدف السيطرة على ممراته البحرية التي تعد من أهم الدعائم الاقتصادية للدولة التي تقع فيها. ناهيك عما يرفد الخزينة الوطنية بالقطع الأجنبي والعملة الصعبة من عائدات العبور عبر هذه الممرات والمضائق. [3]

مبادرة دول حافة المحيط الهندي

جراء البحث حول اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، فإنه على طول امتداد سواحل المحيط الهندي، في الدول المطلة عليه، نجد أنه يستقر في هذه الدول حوالي 2.7 مليار نسمة. كما أن المناطق الفرعية الرئيسة للمحيط الهندي، تقع في دول جنوب آسيا، والشرق الأوسط، والساحل الشرقي لإفريقيا، بما في ذلك الجزر المنتشرة في هذا المحيط، بدايةً من سريلانكا في شرقه، نهايةً بأرخبيل جزر القمر في غربه. كما ويشمل منتداها الإقليمي، رابطة حافة المحيط الهندي المؤلفة من دول مختلفة سياسياً، واجتماعياً، مثل أستراليا، وإندونيسيا، وإيران، وجنوب إفريقيا. [3]

اقرأ أيضاً: ماذا تسمى الحركه المستمره لماء المحيط

كل ما سبق نكون قد عرّفنا اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا . كما وعرضنا معلومات مختصرة حول هذا المحيط الحيوي، الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي الهام بين ثلاث قارات، وشهدت سواحله نشوء عدة حضارات وأقوام وساهم عبر ممراته البحرية برفع اقتصادات العديد من الدول المشرفة عليها.

المراجع