ما هي برامج الفدية

ما هي برامج الفدية
ما هي برامج الفدية

ما هي برامج الفدية أو الرانسوم وير كما يطلق عليها في الأغلب؟، فهذه البرامج تعد حقاً من أخطر البرامج الخبيثة التي تهدف إلى الوصول لنظام العمل الداخلي الخاص بالحواسيب، حيث تعمل حينها على طلب فدية لحساب صانع البرنامج بغرض الوصول في النهاية إلى الملفات الهامة المخزنة عليه، وسوف تتطرق هذه المقالة خلال السطور القادمة لاستعراض المزيد من المعلومات التفصيلية عن طبيعة عمل هذه البرامج وعن أضرارها الجسيمة.

ما هي برامج الفدية

تعد برامج الفدية واحدة من أخطر البرامج الخبيثة التي تستهدف الوصول إلى أنظمة الحواسيب التي تصيبها، حيث أنها تطالب بدفع فدية معينة إلى صناع البرامج بغرض الوصول إلى الملفات المخزنة عليه، وبالنظر إلى طبيعة عمل هذه البرامج فسنجد بأنها تستهدف تشفير الملفات المتواجدة على القرص الصلب، ومن ثم تقوم بعرض رسائل تطلب من المستخدمين عملية الدفع، ومن الجدير بالذكر هنا بأن بدايات هذه البرامج كانت قد ظهرت بالفعل في بلاد روسيا لينتشر منها إلى بقية وأنحاء دول العالم.

تاريخ برامج الفدية

يرجع تاريخ بدايات ظهور برامج الفدية على نطاق كبير في عام 2013م تحدياً في شهر يونيو، حيث أصدرت شركة برامج مكافح الفيروسات “مكافي” بعض التقارير التي توضح بأنها قد جمعت أكثر من حوالي 250 ألف عينة من رانسوم وير في الربع الأول من هذا العام، وهو ما يعادل أكثر من ضعف العدد الذي قد تم رصده في الربع الأول من عام 2012م، ففيروسات الفدية أو حصان طروادة كما تعرف بين خبراء التكنولوجيا هي حقاً من أخطر الفيروسات التي تمنع المستخدمين من الوصول إلى نظام التشغيل، حتى يتسنى لهم دفع الفدية المطلوبة لفك تشفير الملفات وتمكينهم من الوصول مرة أخرى لأنظمة التشغيل الحالية.

شاهد أيضاً: من اسباب الاصابة بالفيروسات الحاسب وكيفية انتشار فيروسات الحاسوب

أنواع برامج الفدية

بالنظر للتعرف على أهم أنواع برامج الفدية شائعة الاستخدام، فسنجد بأنهما ينقسمان إلى نوعين أساسين سنتطرق خلال هذه السطور القليلة القادمة للتعرف عليهما بشيء وافي من التفصيل:

  • برامج الفدية الموجهة لأجهزة الكمبيوتر الأساسية: يشير هذا النوع إلى تلك البرامج الموجهة للتأثير على وظائف أجهزة الحواسيب، حيث أنها تعيق المستخدم عن فعل أي شيء على الجهاز، ولعل الخبر الجيد هنا بأنها لا تستهدف الملفات الهامة.
  • برامج الفدية الموجهة للملفات المتواجدة على أجهزة الكمبيوتر: يعبر هذا النوع عن البرامج الأكثر خطورة التي تستهدف تشفير كافة البيانات والملفات الهامة المتواجدة على الجهاز، ولكنها وفي الوقت ذاته لا تعيق من إمكانية استخدام الأفراد للحاسوب.

أمثلة على برامج الفدية الشهيرة

بعدما تم الاطلاع على النوعين الأساسين من أنواع برامج الفدية الشهيرة عالمياً، فسوف يتم التطرق الآن للتعرف على بعض أمثلة هذه البرامج الضارة بشيء من التفصيل خلال هذه السطور القادمة:

  • فيروس WannaCry: يعبر هذا البرنامج عن ذلك النوع اللعين من الفيروسات التي تم إنشاؤها خصيصاً لاستغلال أي ثغرة أمنية متواجدة في أنظمة تشغيل الحواسيب، ولقد ازداد نشاطه وانتشاره على نحو كبير في عام 2017م.
  • فيروس Ryuk: يعمل هذا الفيروس بشكل أساسي على تشفير الأقراص الصلبة المتواجدة على أجهزة الحواسيب، وذلك يأتي علاوة على تعطيل كافة وظائف استرداد الأنظمة المتواجدة على الجهاز.
  • فيروس Gand Crap: يعتبر هذا الفيروس واحداً من أخطر وأقبح الأنواع التي كانت تستهدف كشف كافة العادات الإباحية المشينة التي يقوم بها الضحايا من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة.
  • فيروس Locky: يعتبر هذا النوع واحداً من أشهر أنواع الفيروسات التي تم استخدامها بشكل كبير في عام 2016م، حيث أنه كان يستهدف تشفير كافة المعلومات والبيانات المتواجدة على الحاسوب من خلال إرفاق بعض الملفات في رسائل البريد الإلكتروني.
  • فيروس Bad Rabbit: ترجع بدايات ظهور هذا الفيروس إلى عام 2017م حيث انتشر حينها تحت مسمى “التنزيل غير المقصود”، وذلك يتم من خلال استخدام بعض المواقع غير الآمنة عن طريق حقنها بهذا الفيروس.
  • فيروس Golden Eye: يُعرف هذا الفيروس باسم الشقيق المميت لفيروس “Wanna Cry”، ومن الجدير بالذكر هنا بأنه قد أصاب أكثر من حوالي 2000 هدف من بينهم منتجي النفط والبنوك وغيرها..

طرق الإصابة ببرامج الفدية الضارة

هنالك العديد من الطرق المختلفة التي قد تتسبب في نهاية المطاف بالإصابة ببرامج وفيروسات الفدية الضارة دون أن يدري بها الفرد من الأساس، ومنها على سبيل المثال كل مما يلي ذكره:

  • فتح بعض الروابط الضارة المتواجدة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل المشبوهة المتواجدة على برامج التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل “فيس بوك” و”انستجرام” وغيرها..
  • زيارة بعض المواقع الإلكترونية الزائفة أو المشبوهة.
  • استخدام بعض وصلات usb محملة بالفيروس من بعض الجهات غير المضمونة أو الموثوق بها.
  • فتح الملفات أو الرسائل المبعوثة من أشخاص مجهولين.

شاهد أيضاً: من وسائل حماية الأجهزة والبيانات من الفيروسات

كيفية اكتشاف برامج الفدية وحماية نفسك منها

عادة ما يتم اكتشاف برامج الفدية من خلال ملاحظة المسنخدمين أما بعض قدرتهم الفعلية على القيام بأي وظيفة أساسية على الجهاز، أو أما من خلال عدم مقدرتهم على فتح الملفات الشخصية الخاصة بهم على الرغم من ظهورها أمامهم، وطالما كانت الوقاية دائماً خير من العلاج فسوف يتم ذكر عدد من الاجراءات الاحترازية الهامة التي يجب ضرورة اتباعها للوقاية من هذه الفيروسات الإلكترونية اللعينة:

  • الابتعاد التام عن فتح أي ملفات أو رسائل مشبوهة من الأشخاص المجهولين.
  • ضرورة تحري الدقة بشكل جيد قبل الضغط على أي روابط أو لينكات متواجدة في البريد الإلكتروني.
  • ضرورة تنزيل بعض برامج الحماية على أجهزة الحواسيب مثل برامج كسبر وأفاست وغيرها..
  • العمل على إنشاء نسخة احتياطية من البيانات والملفات الهامة المتواجدة على الجهاز تحسباً لأي ظروف طارئة.[1]

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استطاعت أن تقدم إجابة وافية على سؤال ما هي برامج الفدية ؟، وقد تم ذلك الأمر بالفعل من خلال الاطلاع على تاريخ هذه البرامج، علاوة على عرض أهم أنواعها وطرق اكتشافها للتعامل معها على النحو السليم.

المراجع

[1]me.kaspersky.comransomware-attacks-and-types28/8/2021