من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض
من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض ؟، حيث أن كوكب الأرض هو الكوكب الصالح للحياة الذي نعيش عليه فهو أهم كوكب في كواكب المجموعة الشمسية، وبالطبع يوجد الكثير من العوامل التي أثرت في تشكيل سطح الأرض وجعلته مناسب للحياة وساهمت في تكوينه، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم العوامل التي أدت إلى تكوين سطح الأرض، والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الصالح للحياة في المجموعة الشمسية حيث أنه يقع بين كوكبي الزهرة والمريخ مما يجعله في موقع مناسب للحياة، كما أن كوكب الأرض موقعه المثالي بالنسبة للشمس يجعل درجة الحرارة عليه معتدلة بالنسبة للكواكب الأخرى، كما أن السماء مرفوعة والأرض منبسطة كما أنه يحتوي على البحار والمحيطات والأنهار والمياه الجوفية وكذلك الأراضي المناسبة للزراعة والعيش عليها، وبالطبع هناك العديد من العوامل التي ساهمت في تكوين سطح الأرض سواء عوامل داخلية أو خارجية والتي سنتعرف عليها فيما بعد بشئٍ من التفصيل.

شاهد أيضًا: ما هو شكل الارض وأبرز المعلومات والحقائق المدهشة عن الأرض

من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

هناك العديد من العوامل الخارجية التي أثرت على تكوين سطح الأرض وجعلته بالمظهر الحالي ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • عوامل التعرية: وهي العوامل التي تعمل على إزالة المواد التي تكون على سطح القشرة الأرضية مثل بواقي التربة وفتات الصخور وغيرها.
  • الأنهار الجلدية: وهي تلك الحركات الجليدية الضخمة التي تحدث فوق سطح الأرض وأدت إلى تشكيله وهي تشمل الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية أيضًا.
  • الرياح: تعتبر الرياح من أهم العوامل الخارجية التي أدت إلى تكوين سطح الأرض بالصورة الموجودة الآن، فالرياح تؤدي إلى تحريك الهواء بضغط كبير مما أدى إلى تكوين سطح الأرض.
  • عوامل التجوية: وهذه العوامل يوجد منها تجوية ميكانيكية وهي تكسير الصخور إلى قطع أصغر، وكذلك التجوية الكيميائية وهي عملية تحويل الصخور إلى مواد أخرى جديدة نتيجة التفاعل بين العناصر الموجودة في الهواء أو الماء مع المعادن الموجودة في الصخر.
  • المياه: حيث أن تدفق المياه من المجاري والأنهار بصور مختلفة أدى إلى تشكيل سطح الأرض بالشكل الذي هو عليه.

العوامل الداخلية التي شكلت سطح الأرض

مثلما يوجد عوامل داخلية عملت على تشكيل سطح الأرض فهناك عوامل داخلية أيضًا ومن أهم العوامل الداخلية ما يلي:[2]

  • الصفائح التكتونية: وهي ظاهرة تحدث نتيجة تدفق الصخور الساخنة والمنصهرة مما ساهم في تكوين سطح الكرة الأرضية.
  • الزلازل: وهي تلك الحركات العنيفة التي تتعرض لها الأرض مما يساهم بشكل كبير في تكوين سطحها.
  • البراكين: حيث تتدفق المياه والغازات والمواد المنصهرة من تحت سطح الأرض مما يؤثر على تكوينها وشكلها.
  • الحلقات النارية: وهي حلقات تتواجد حول المحيطات يوجد بداخلها البراكين النشطة.

شاهد أيضًا: الأرض من حيث الحجم تأتي في المرتبة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض؟، كما تعرفنا على العوامل الداخلية التي أدت إلى تكوين سطح الأرض ودورها في هذا التكوين بشئٍ من التفصيل.

المراجع