الهدف من برنامج رفق وما هي أهم فعالياته

الهدف من برنامج رفق وما هي أهم فعالياته
الهدف من برنامج رفق

ما الهدف من برنامج رفق ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع انطلاق العمل ببرنامج رفق، والذي يُعدّ أحد البرامج المتميّزة في المملكة العربية السّعوديّة، الذي يسعى إلى نبذ العنف، والحيلولة دون انتشار أيّ مظهر من مظاهر العنف، ويظهر هذا جليًا من خلال التسمية التي انطلق منها البرنامج (رفق)، والذي يحمل في فحواه جُلّ معاني الرفق والرأفة والرحمة والموّدة، ولهذا سنتعرّف سويًا على ماهية برنامج الرفق والهدف من هذا البرنامج وأهم فهالياته عبر سطور هذا المقال.

عن برنامج رفق

برنامج رفق هو احد البرامج التي اعتمدتها وزارة التعليم في المملكة العربية السّعوديّة، وهو برنامج إرشادي لخفض مُستويات العنف في مدارس المملكة، يستهدف البرنامج جميع المراحل التعليمية لكلّ من مدارس الطلاب والطالبات، من أجل تعليمهم وتوعيتهم، والحيلولة دون انتشار أيّ شيء يتعارض مع الجانب التربويّ والنفسيّ والاجتماعيّ لكلّ طالب، ويأتي البرنامج من منظور تحقيق التوافق المتكامل للطالب مع بيئته الدراسيّة والعمليّة، وعادةً ما يستمر العمل في برنامج رفق طيلة أيام العام الدراسيّ، ليتم ترسيخ وتكامل المنظومة التعليمية داخل البيئة المدرسية.

وتجدر الإشارة هنا إنَّ يرنامج رفق يشتمل على العديد من الجوانب المهمة للطلاب، والمتمثلة بالجانب المعرفيّ، والجانب الوقائيّ، والجانب العلاجيّ، من أجل دراسة المشاكل التي تواجه الطلبة والعمل على حلّها وفق الآلية المعدّة لذلك، كما يعمل البرنامج على تزويد الطلبة والمجتمع بالعديد من الفعاليات والأساليب الوقائية؛ من أجل نبذ العنف وتجنب التعرض له، وتطبيق البدائل التربوية البديلة لاستخدام العنف كنوع من أنواع العقاب، والعمل على تطبيق قواعد السلوك، وتقديم الأنشطة والبرامج التي حول دون انتشار العنف.[1]

شاهد أيضًا: طريقة اثبات الحضور في منصة مدرستي للطالب 1443

الهدف من برنامج رفق

تتعدد الأهداف التي وُضع لأجلها برنامج رفق، ومنها أهداف خاصّة بالطلاب، وهنالك أهداف خاصّة بتكوير وتوعية المجتمع، ولهذا سوف نستعرض لكم أبرز الأهداف المرجوّ تحقيقها من برنامج رفق؛ المعتمد من قبل وزارة التعليم السّعوديّة والمُطبّق في مختلف مدارس المملكة، وجاءت أهداف برنامج رفق كالتالي للتغلب على العنف على المستوى المدرسيّ والمجتمعيّ:

  • القضاء على جميع أشكال العنف المدرسي التي يُمكن أن يتعرض لها الطلبة.
  • توعية الطلبة والمجتمع بماهية العنف المدرسي، ومعرفة كافّة أشكاله.
  • توعية المجتمع والطلاب على ضرورة الاقتداء بتعاليم الدين الإسلاميّ الحنيف بالرفق واللين؛ وذلك من خلال التذكير بما نصّت عليه تعاليم الشريعة الإسلامية بشأن أهمية وحسن التعامل مع الآخرين، والفائدة المجنيّة من نشر التسامح والرحمة والعفو بين أبناء المجتمع.
  • العمل على توعية الطلاب وأولياء أمورهم بخطورة العنف، وما بترتب عليه من سلبيات ومُعيقات تُعيق تطوّر الطالب ومواكبته للمسيرة التعليمية المتطوّرة باستمرار.
  • العمل على توعية أولياء أمورهم وإكسابهم أساليب تربوية متلائمة تُساعد على نبذ العنف بكافّة أشكاله.
  • الحرص على تهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطلبة؛ وذلك من أجل الوصول إلى مرحلة تعليمية متكاملة تُعزز من الاستقرار المجتمعيّ والنفسي.
  • منح الموظفين العاملين في قسم التوجيه والإرشاد الأساليب والطرق التي تُساعدهم في التّدخل المُبكر لفض العنف والتخلص منه، والعمل على حلّه وعلاجه بأبسط وأيسر الطرق المتاحة.
  • منح الطلاب والطالبات الخبرة والمهارة الذاتيّة للتخلص من العنف ومحاربته بكافّة أشكاله.
  • تعزيز العيش في بيئة آمنة خالية تمامًا من أيّ شكل للعنف.

شاهد أيضًا: معلومات عن برنامج رفق عن بعد 1442

مميزات برنامج رفق

يمتاز برنامج رفق الإرشادي بالعديد من المزايا التي من شأنها التغلّب على العنف بكافّة أشكاله ومستوياته، ومن أبرز هذه المزايا ما يلي:

  • معرفة العوامل المؤدية إلى ظهور العنف والمؤشرات التي تدل على ارتفاع نسبته.
  • التصدي للعنف منذ بداية ظهوره والحيلولة دون انتشاره في المجتمعات.
  • تقديم بعض النماذج الواقعية التي تعامل معها البرنامج، وحوّل العنف السلبي إلى مواقف إيجابيّة.
  • التخلص من مختلف مظاهر العنف التي تنتشر في الكثير من المجتمعات والبيئات المدرسيّة.

ما هي أهم فعاليات برنامج رفق

هنالك العديد من الفعاليات التي يتناولها برنامج رفق، ولعل أهمها ما يلي:

  • العمل على إقامة معرض خاصّ لعرض أعمال طلبة المدارس السعوديّة.
  • تكريم الطلبة الذين يمتلكون أعمالًا متميّزة.
  • الإعلاء من شأن الطلبة المتميّزين الفائزين في مُسابقة رفق، وذلك من خلال عرض أسماء الطلاب في مجلة الحائط بعد الإعلان عن أسمائهم وتكريمهم.
  • القيام بتخصيص ملفات وأنشطة خاصّة بالرفق الإرشادي والعلاجيّ لطلبة المدارس.
  • العمل على تعزيز دور المدارس وإظهار دورها في تخفيض نسبة العنف إلى أن تصل إلى نسبة صفر بالمائة.
  • عمل إحصائيات بنسلة حالات العنف المدرسيّ الشائعة في المدارس السّعودية.
  • عمل ندوات مخصصة للتغلّب على العنف المدرسيّ، كما تتضمن دعوة الإدارة التعليمية والمشرفين لتقويم السلوك والإيجابي ونبذ أعمال العنف.

شاهد أيضًا: اسباب العنف الاسري ضد الاطفال

الحساب الرسمي لبرنامج رفق refg

يُمكنكم الدخول إلى الرابط الإلكتروينّ لحساب برنامج رفق “من هنا“، حيث سينقلكم هذا الرابط إلى الصفحة المُخصصة للحساب الرسميّ والإلكترونيّ لبرنامج رفق على تويتر، وهو برنامج مخصص لخفض العنف بكافّة أشكاله في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.

إلى هنا يكون مقالنا شارف على نهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله الهدف من برنامج رفق وما هي أهم فعالياته، وهو أحد البرامج المتميّزة التي اعتمدتها وزارة التعليم السّعوديّة، وذلك من أجل التقليل من العنف ونبذه من المجتمع السعودي ومن كافّة مدارس المملكة.

المراجع

[1]twitter.comبرنامج رفق 29/09/2021