الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟

الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟
الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟

الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟ حيث تعتمد العلوم الحديثة على استخدام الرسومات والمخططات البيانية في قراءة مجموعة بيانات والوصول إلى استنتاج وخاصة عندما يكون حجم البيانات كبير، فمن الأسهل تمثيلها بيانيًا بدلًا عن قراءتها بشكل تقليدي. وستتم الإجابة فيما يلي على الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟

تعريف المخططات والرسوم البيانية

هي عبارة عن عناصر مرئية توضح العلاقة بين البيانات، والهدف من إنشاء الرسوم والمخططات البيانية هو عرض البيانات بطريقة يسهل فهمها من قبل القارئ ، ويسهل عليه تذكر محتوياتها، وغالبًا ما يستخدم جامعو البيانات الرسوم والمخططات لإظهار طريقة توضع البيانات واتجاهاتها والعلاقات فيما بينها، والأنماط المختلفة التي تظهر في عينة بيانات، وهي الطريقة المفضلة لدى معظم الأشخاص عند قراءة البيانات، وهي مثالية في أنواع محددة من البيانات، ويركز غالبًا الرسم البياني أو المخطط على البيانات التي تريد عرضها، والمعلومات التي ترغب بإيصالها للقارئ عن طريق الرسم.[1]

شاهد أيضًا: يرتفع خط الرسم البياني بانتظام خلال تغير الحالة

الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟

قام فريق إحصائي متخصص بمعرفة ميول الطلاب التعليمية في المدارس السعودية بجمع بيانات من الطلاب حول المواد التي يفضلونها،  حيث تم سؤال كل طالب عن حبه لمواد مختلفة مثل الرياضيات والعلوم والهندسة والفيزياء واللغة وغيرها، وقد تم جمع هذه البيانات وكتابتها، ولكن الشكل الذي تم الحصول عليه لم يكن مناسبًا لاستنتاج الميول للطلاب، إذا ينبغي العد وبشكل يدوي عدد الطلاب الذين يفضلون كل مادة، وفي عينات أكبر تصح طريقة العد اليدوية مكلفة ومتعبة وتتطلب جهدًا كبيرًا ووقتًا أيضًا من قارئها، لذا تم تمثيل تلك البيانات المجموعة على شكل مخطط أو رسم  بياني، في عينة من البيانات تمثل الطلاب في صف دراسي ما، تبين أن هنالك عدد محدد من الطلاب يفضل مادة الرياضيات فقط، وقد تبين أن عددهم:

  • العدد هو تسعة طلاب.

شاهد أيضًا: الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالب. كم طالبا لا يفضل أيا من المادتين؟

أهمية الرسوم والمخططات البيانية

تتركز اهمية الرسوم والمخططات البيانية في جعل كمية ضخمة وكبيرة من البيانات قابلة للفهم والقراءة سواء من خلال المخططات الشريطية أو الرسوم البيانية، مما يجعل النقاط الاكثر أهمية واضحة بشدة للقارئ، وسيتم تزضيح أهمية الرسومات والمخططات فيما يلي: [2]

  • البحث العلمي: تنظيم البيانات والمعلومات لإظهار العلاقات والأنماط، وتستخدم من قبل العلماء والباحثين لإظهار نتائج بحثهم.
  • تمثيل البيانات: تستخدم لعرض وتمثيل البيانات الضخمة والتي يصعب وصفها كتابيًا عن طريق نص،كما تستخدم لاختصار البيانات الصغيرة أيضًا.
  • إظهار العلاقات الرئيسية: وذلك عند استخدام الرسومات تظهر العلاقات بشكل أوضح وأكثر سهولة لقارئ البيانات.

شاهد أيضًا: وضع نتائج التجربة في جدول ورسمها بيانيا يسمى … تعريف الرسم البياني

ما هو الفرق بين المخططات البيانية والرسوم البيانية

تستخدم الرسومات والمخططات البيانية عادة بشكل متبادل لنفس الغرض، وتعتبر الرسوم البيانية جزء من المخططات البيانية، ويمكن تلخيص الفروقات بينهما:[3]

  • الرسم البياني هو مخطط رياضي يصور العلاقة بين مجموعتين من البيانات الرقمية او اكثر خلال فترة زمنية محددة، البيانات الاساسية تمثل بالمحاور الافقية والعمودية، والبيانات التجريبية توضع على شكل منحنيات او خطوط.
  • المخطط البياني هو تمثيل للبيانات بهدف جعلها مفهومة ومقبولة أثناء قراءتها.

شاهد أيضًا: يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها

وفي الختام تمت الإجابة على الاستفسارالشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟ ، كما تم تعريف طريقة الرسوم والمخططات البيانية لتمثيل البيانات وتسهيل قراءتها، بالإضافة إلى توضيح مدى أهمية الرسوم والمخططات في الحياة العملية والفروقات الأساسية بين الرسومات والمخططات البيانية.