يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل

يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل
يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل

يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل ، هذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال، وهي إحدى المساءل المطروحة في درس العبارات الجبرية الذي يهدف إلى كتابة عبارة تجميع العمليات الحسابية الساس ية من جمع وطرح وضرب وقسمة.

يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل

يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل . إذا بدأ الحفل الساعة 6:45 مساءً واستمر ساعة و 50 دقيقة ، فمتى سيخرج سعد من الحفل ؟ الإجابة هي: “الساعة 8:35“، ويمكن للطالب الوصول إلى الناتج بطريقة سهلة وسلسة بشرط أن يحلل المسألة بشكل دقيق ويفهم المعطيات والمعلومات ويفسر المطلوب من السؤال بشكل دقيق، كما ويجب أن يكون ملمًا بتقسيم الوقت والعلاقة بين الساعات والدقائق والثواني.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن المنطق في الرياضيات

طريقة حل المسألة

قبل البدء بالحل يفضل أن يقوم الطالب بقراءة نص المسألة أكثر من مرة ليحلل المعطيات، وفي هذه المسألة المعطيات هي معلومتان أساسيتان الأولى أن الحفل يبدأ في الساعة 6:45، والمعلومة الثانية هي أن الحفل ينتهي بعد ساعة و50 دقيقة أي 1:50، أما المطلوب فهو تحديد ساعة خروج سعد أي ساعة انتهاء الحفل المدرسي، أما عن خطط الحل فهو استعمال خطط لتبسيط الحل وتقريبه، لتعيين ذلك يجب جمع ساعة البدء مع مدة الحفل أي: 6:45+ 1:50، فيتم جمع الدقائق أولًا ليكون ناتج جمع 45 دقيقة و50 دقيقة هو ساعة و35 دقيقة، وبعد جمع الساعات 6 و1 والساعة التي نتجت عن جمع الدقائق يكون الناتج النهائية هو الساعة الثامنة والدقائق 35 أي 8:35.

مثال آخر مشابه

خرجت رباب من المنزل الساعة السابعة والنصف وذهبت إلى المدرسة، وكان برنامجها الدراسي لذلك اليوم يتضمن 3ساعات ونصف، فمتى تخرج رباب من المدرسة وتعود إلى البيت؟ لحل هذه المسألة يجب اتباع الخطوات ذاتها بتحليل المطيات وفرزها وتحديد المطلوب من السؤال ثم وضع خطة مناسبة والشروع بإيجاد الناتج، ويمكن حل هذه المسألة كما يلي:

تحليل المعطيات وحل المسألة

موعد خروج رباب هو 7:30، الوقت الذي ستقضيه خارج المنزل هو 3:30، يكون وقت عودتها هو ناتج جمع زمن خروجها مع زمن المدرسة، وعند جمع الدقائق مع بعضها يكون 30+30=60 دقيقة أي ساعة واحدة و0 دقيقة، لذلك نضيف هذه الساعة إلى مجموع الساعات دون وجود دقائق، فيكون الجواب هو ناتج جمع 7+3+1، والجواب النهاءي للمسألة هو الساعة 11.

وفي الختام أوضحنا حل مسألة يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل ، وطريقة تحليل المعطيات ووضع خطة للوصول إلى الحل الصحيح.

المراجع

[1]cuemath.comAlgebraic Expressions8/12/2021