ما تضمنته شهادة ان محمد رسول الله

ما تضمنته شهادة ان محمد رسول الله
ما تضمنته شهادة ان محمد رسول الله

ما تضمنته شهادة ان محمد رسول الله حيث أن شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم تعد الركن الأول من الإيمان وكل جزء من الشهادة يتضمن الكثير من المعاني فعلى سبيل المثال شهادة أن لا إله إلا الله تتضمن إخلاص العبادة لله عز وجل وحده وعدم الشرك به.

ما تضمنته شهادة ان محمد رسول الله

تضمنت شهادة أن محمد رسول الله أربعة أمور تتخلص تلك الأمور في الآتي:

  • تصديق لرسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • طاعة لأوامر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.
  • اجتناب فعل ما حرمه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

فضل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله

لشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله العديد من الفضائل أهمها ما يلي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا رسول الله تعد ركن من أركان الإيمان ويؤجر عليها العبد كثيرًا حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فتخرجُ بطاقةٌ فيها أشهد أن لا إله إلا اللهُ، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه، فيقول: أحضر وزنك. فيقول: يا رب! ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فيقال: فإنك لا تُظلم، فتُوضَعُ السِّجلَّاتُ في كِفَّةٍ، والبطاقةُ في كِفَّةٍ، فطاشَتِ السِّجِلَّاتُ، وثَقُلَتِ البطاقةُ، ولا يثقُلُ مع اسمِ اللهِ تعالى شيءٌ”.
  • تبرء الشهادة من الشرك حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَاب”.
  • تعد كلمة التوحيد الذي بعث الله عز وجل كل رسله وانبياءه من أجله حيث قال الله عز وجل: “وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُون”.
  • كلمة لا إله إلا الله تعد الكلمة الطيبة حيث قال الله تعالى: “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون”.
  • شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم تعصم من الدم بدليل ما ورد في قصة أسامة رضي الله عنه فيقول عليه الصلاة والسلام: “أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حتَّى يقولوا لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، فَإِذَا قَالُوهَا، وصَلَّوْا صَلَاتَنَا، واسْتَقْبَلُوا قِبْلَتَنَا، وذَبَحُوا ذَبِيحَتَنَا، فقَدْ حَرُمَتْ عَلَيْنَا دِمَاؤُهُمْ وأَمْوَالُهُمْ، إلَّا بحَقِّهَا وحِسَابُهُمْ علَى اللَّهِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما تضمنته شهادة ان محمد رسول الله وهي تصديق لرسالة سيدنا محمد ومحبته رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاعة لأوامر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم واجتناب فعل ما حرمه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ذلك ما يتضمنه شهادة أن محمدًا رسول الله.