اعظم الفرائض على الاطلاق

اعظم الفرائض على الاطلاق
اعظم الفرائض على الاطلاق

اعظم الفرائض على الاطلاق حيث أن الفرائض في الشريعة الإسلامية كثيرة ومتعددة كالصلاة والزكاة والصيام والحج وما إلى ذلك ولكل فريضة أجر وثواب كبير وفضل لا يحصى لكن هناك فريضة من ضمن الفرائض التي فرضها الله تعالى على المسلمين تعد أعظم الفرائض على الإطلاق.

اعظم الفرائض على الاطلاق

أفضل وأعظم الفرائض على الإطلاق هي الصلاة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَقِيتُ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: أخْبِرْنِي بعَمَلٍ أعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللَّهُ به الجَنَّةَ؟ أوْ قالَ قُلتُ: بأَحَبِّ الأعْمَالِ إلى اللهِ، فَسَكَتَ. ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ. ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقالَ: سَأَلْتُ عن ذلكَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً”.

كما سأل النبي عليه السلام فقال: “يا رسولَ اللهِ، أيُّ العملِ أفضَلُ؟ قال: “الصلاةُ علَى ميقاتِها” قلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال: “ثم بِرُّ الوالِدَينِ” ُقلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال: “الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ” فسكتُّ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ، ولوِ استَزَدتُهُ لزادَني”.

شاهد أيضًا: هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر

ما هو فضل الصلاة

تعد الصلاة من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى بعد الشهادتين لذلك للصلاة العديد من الفضائل من ضمن تلك الفضائل ما يلي:

  • الصلاة تمحو الخطايا وتزيد من أجر المسلم وتقربه من الله عز وجل وترفع درجاته حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً”.
  • في الصلاة يتحقق الأمان والطمأنينة ويتقرب العبد من ربه ويناجيه ويدعوه ويتضرع ويخشع له فالصلاة سكينة للقلوب حيث قال الله عز وجل: “أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ” كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ”.
  • تعد الصلاة هي أفضل عمل بعد شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وإن محمدًا رسول الله، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قالَ: الصَّلاةُ لِوَقْتِها قالَ: قُلتُ ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ قالَ: قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ”.
  • الصلاة سبب من أسباب التمكين في الأرض حيث ال الله عز وجل: “الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ”.
  • صلاح سائر الأعمال السبب فيه هو صلاح الصلاة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أوَّلَ ما يُحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ من عمَلِهِ الصلاةُ، فإنْ صلُحَتْ فقدْ أفلَحَ وأنْجَحَ، وإنْ فسَدَتْ فقدْ خابَ وخَسِِرَ”.
  • تعد الصلاة سببًا من أسباب النجاة من عذاب القبر حيث قال الله تعالى: “وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ”.
  • الصلاة تعين البعد وتقويه وتعد سبيل من سبل الاستعانة حيث قال الله عز وجل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الصلاة هي اعظم الفرائض على الاطلاق بدليل ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل فقال: “يا رسولَ اللهِ، أيُّ العملِ أفضَلُ؟ قال: “الصلاةُ علَى ميقاتِها “قلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال: “ثم بِرُّ الوالِدَينِ” ُقلتُ: ثم أيٌّ ؟ قال: “الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ” فسكتُّ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ، ولوِ استَزَدتُهُ لزادَني”.