الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك

الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك
الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك

الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك، تفرز أجسام بعض الكائنات الحية مثل الحشرات والحيوانات الفرمونات كوسيلة لتحفيز سلوكيات معينة لدى الآخرين، فهي تعمل بشكل خارجي على عكس الهرمونات التي تعمل داخل الجسم، وسيوضح المقال مفهوم الفرمونات واستخداماتها لدى الحشرات والحيوانات.

شاهد أيضًا: ما السلوك المرتبط مع الفرمونات

تعريف الفرمونات

الفرمونات هي مواد كيميائية ينتجها الفرد وتغير سلوك فرد آخر من نفس النوع، ويصف البعض الفرمونات بأنها عوامل تغيير السلوك، حيث إن الفرمونات، على عكس معظم الهرمونات الأخرى، هي هرمونات خارجية، يتم إفرازها خارج الجسم، وتؤثر على سلوك فرد آخر، كما تشبه الفرمونات الهرمونات في تركيبتها ولكنها تؤثر على الآخرين.[1]

الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك

الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك التواصل، كما تفرز العديد من الحيوانات الفرمونات من أجل تحفيز العديد من السلوكيات لدى الأفراد الآخرين الذين ينتمون إلى نفس النوع، وعادة ما تكون الفرمونات محمولة بواسطة الرياح ولكن يمكن وضعها على التربة أو على الغطاء النباتي أو فوق عناصر مختلفة أخرى.

الفرمونات وكيفية استغلالها

هناك أربعة أنواع رئيسية للفرمونات، وهي:[1]

  • الفرمونات المحرِّرة: تستدعي هذه الفرمونات استجابةً فوريةً، وعادةً ما تكون مرتبطةً بالانجذاب الجنسي.
  • الفرمونات الأولية: تستغرق وقتًا أطول للحصول على استجابة، فمن الممكن أن تؤثر على فيزيولوجيا التطور أو التكاثر، وتستطيع هذه الفرمونات تغيير مستويات الهرمون في الكائنات الأخرى.
  • فرمونات الإشارة: تستخدم هذه الفرمونات من أجل الحصول على المعلومات، فهي تساعد الأم في التعرف على مولودها الجديد بالرائحة.
  • الفرمونات المعدَّلة: يمكنها إما تغيير أو مزامنة وظائف الجسم، وعادة ما توجد في العرق، ففي التجارب على الحيوانات، وجد العلماء أنه عند وضع الفرمونات المعدلة على الشفة العليا للإناث، أصبحت أقل توترًا وأكثر استرخاءً.

يشيع استخدام الفرمونات في مكافحة الحشرات، فمن الممكن استخدامها كطعم لجذب الذكور إلى الفخ، أو منعهم من التزاوج، أو لإرباكهم.

شاهد أيضًااين توجد حاسة الشم عند الثعبان

الفرمونات الحشرية

يعتمد كل نوع من الحشرات على حوالي مائة فرمون في حياته، ويستخدمها من أجل الانخراط في أنشطة روتينية مثل العثور على الطعام والأصحاب، وحماية مواقع البيض والهروب من الافتراس، وتختلف الفرمونات عن إشارات الصوت بعدة طرق، فهي تتحرك ببطء، ولا تتلاشى بسرعة، وتكون فعالة على مدى بعيد.[2]

من الأمثلة على استخدام الفرمونات بواسطة الحشرات:[2]

  • عُرفت الفرمونات بأهميتها في حياة الحشرات أثناء التزاوج، ففي عث دودة القز لوحظ أن الذكور تسافر ما يقرب من 30 ميلاً إلى الأنثى، متتبعين أثر الفرمون في هواء.
  • في مستعمرات نحل العسل، تفرز الملكات فرمونًا ينتقل بين الطبقات العاملة، لينسق تقريبًا جميع أنشطة العمال.
  • تتبع بعض الدبابير الطفيلية الفرمونات الخاصة بالحشرات القشرية التي تتطفل عليها، حيث تأتي هذه الدبابير من بعيدٍ، بعد أن تجذبها فرمونات الحشرات القشرية، وتضع بيضها في أجسام هذه الحشرات، وذلك كي تتغذى يرقات الدبابير وتنمو كطفيليات بعد أن يفقس البيض.

شاهد أيضًا: هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

الفرمونات للحيوانات

تفرز الحيوانات الفرمونات لتحفيز أنواع عديدة من السلوكيات، بما في ذلك:[1]

  • دق ناقوس الخطر.
  • الإشارة إلى مسار طعام.
  • الإثارة الجنسية.
  • تحديد الإقليم.
  • تحديد الرابطة بين الأم والنسل.
  • تحذير حيوان آخر للتراجع.

وفي ختام المقال فقد بينت السطور السابقة أن الفرمونات تستخدم كوسيلة في سلوك التواصل لدى الحشرات، كما تستخدمها الحيوانات لتحفيز سلوكيات معينة لدى الأفراد الآخرين من نفس النوع، وأوضح المقال أنواع الفرمونات واستخداماتها المختلفة لدى الحشرات والحيوانات.

المراجع