الرد على من عيوني

الرد على من عيوني
الرد على من عيوني

الرد على من عيوني ، فإنّ الحديث والحوار بين الناس هو لغة المحبة والمودة والسلام فيما بينهم، ولذلك يجب أن يكون الكلام لطيفًا ظريفًا، بعيدًا عن السخرية والنيل من الآخر، حتى لا تتسلل الخصومة والكره إلى النفوس، وفي هذا المقال سنبيّن لكم ما هو الرد على من يقول لنا من عيوني.

الرد على من عيوني

إن الرد على من يقول لنا من عيوني هو أن نقول له سلّم الله عيونك أو سلّمك الله أو سلّم الله ما ذكرت، وغير ذلك من الردود التي يملؤها اللُطف واللباقة في الحديث والحوار، فمن الواجب أن نرد الكلام بأحسن منه، وأن يكون رد الكلام الجميل كلامًا أجمل منه وأكثر لطافةً، وهذا من آداب الحوار بين الناس، فمن غير المعقول والمقبول أن ترد المدح بالشتائم، والكلام الجميل بالكلام البذيئ، فليس هذا من مكارم الأخلاق ولا من التربية الإسلامية المبنية على الاحترام المتبادل والمحبة والمودة.

شاهد أيضًا: الرد على يسعد صباحك

ما هو الحوار

يعدُّ الحوار نوعًا من الحديث بين شخصين، ويتمُّ فيه تبادل الكلام وتداوله فيما بينهما بطريقة ما، ويغلب عليه الهدوء والبعد عن التعصب والخصومة، فلا يتأثَّر به أحدهما دون الآخر، وهو في اللغة مأخوذٌ من الحَوْر، وهو الرجوع إلى الشيء وعن الشيء، والمحاور في اللغة العربية هي المجاوبة، والتحاور في اللغة العربية هو التجاوب، ومن آفات الحوار تهويل مقالة الآخر، ورفع الصوت، والاعتداء في وصف الآخر، وأخذ زمام الحديث بالقوة، فكل هذه من المكروهات أثناء الحديث والحوار بين الطرفين. [1]

شاهد أيضًا: الرد على كلمة بالتوفيق

آداب الحوار

بعد معرفة ما هو الرد على من عيوني، لا بُدَّ من معرفة البعض من آداب الحوار، وهي فيما يأتي: [2]

  • الابتعاد عن التعصُّب للأمر أو للفكرة التي أدعو إليها؛ لأنَّ الشخص الذي معه الحق لا بُدَّ من أن يظهره من خلال حديثه ووجهة نظهره، فلا يجوز أبدًا الاستبداد بالرأي والفكرة.
  • الابتعاد عمن تجريح الآخرين، واستخدام الألفاظ الحَسَنة، من خلال الحديث والحوار الذي يدور بين الطرفين.
  • الحوار من خلال الاعتماد على الدليل الصحيح، ومن خلال الاعتماد على حُجج صحيحة.
  • الثبات على نقطة ومبدأ الحوار، والابتعاد التام عن التناقُض في الردِّ على أقوال الطرف الآخر.
  • أن يكون الهدف من الحوار هو الوصول للحقيقة من خلال وجهات النظر، لا أن يكون الهدف هو الانتصار للنفس.
  • التواضُع بالأقوال والأفعال، والابتعاد عن الإنكار والاحتقار من حديث الطرف الآخر والسخرية منه.
  • حُسن الاستماع والآصغاء بروية وصبر حتى يُكمل الطرف الآخر حديثه، ويبيّن مقصده ووجهة نظره.

شاهد أيضًا: الرد على مساء الخير

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو الرد على من عيوني ، وهو أن نقول له سلّم الله عيونك أو سلّمك الله أو سلّم الله ما ذكرت، وغير ذلك من الردود التي يملؤها اللُطف واللباقة.